النتائج 1 إلى 10 من 29
 

العرض المتطور

  1. #1

    عضو ماسي

    الصورة الرمزية زهراء
    زهراء غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 100
    تاريخ التسجيل : 26 - 12 - 2007
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,711
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي




    أولا: ملاحظة لابد من معرفتها وهي أن حروف اللغة العربية ليست فى ذاتها معجزة.
    ولكن كل حرف في القرآن (في موضعه) الذي وضعه الله فيه هو معجز بحيث لو حاولنا أن نأتي بأي حرف آخر يحل محله ليقوم بما قام به هذا الحرف ، لما وجد أفضل منه ولا حتى مثله.
    وهذا هو معيار الإعجاز.


    ماذا تقصدين انك تتحدين العالم ان ياتي بمثل القران في البلاغة و الفصاحة ولو بعشر كلمات ؟؟؟
    سورة" الكوثر " مثلا أقصر سورة في القرآن عدد آياتها ثلاث آيات
    وعدد كلماتها عشر كلمات...

    هي عشر كلمات...فقط..ولكنها كادت أن تحتوي اللغة العربية كلها...هنا موطن الإعجاز.. هذه السورة قد جاءت مكتملة العناصر والأركان ومكتملة بعناصر التحدي والإعجاز...

    بالنسبة للضمائر:
    هل تصدق أن هذه السورة القصيرة جداً (10 كلمات) قد اشتملت على كل أنواع الضمائر:

    ضمير مستتر في فعل الأمر(انحر)
    ضمير بارز في (أعطيناك).....
    ضمير متصل فى (أعطيناك)
    ضمير منفصل في (هو الأبتر)
    ضمير في محل رفع (نا) فاعل )أعطيناك)
    ضمير في محل نصب (ك) مفعول (أعطيناك)
    ضمير في محل جر(ك)مجرور(ربك)
    الضمير المفرد (ك)وضمير الجمع (نا)
    ضمير المتكلم (نا) وضمير المخاطب ( ك) وضمير الغائب (هو)

    لنتأمل الأفعال :
    ليس في سورة الكوثر إلا ثلاثة أفعال (أعطى) و(صلى) و(نحر) ولكنها تستحضر عدة أنواع:
    الأفعال الصحيحة....مثلتها(نحر)
    الأفعال المعتلة.....مثلتها(صلى)
    الأفعال المجردة....مثلتها(نحر)
    الأفعال المزيدة... مثلتها (أعطى)
    الأفعال المزيدة.....تصاغ إما بزيادة حرف وإما بتضعيف حرف (أعطى) نموذج للأول (صلى)نموذج للثاني......
    وبالنظر إلى اللزوم والتعدي (صلى) تحتمل اللزوم......(نحر)تتعدى إلى مفعول واحد..(أعطى)تتعدى إلى أكثر من مفعول...

    لنتأمل الأسماء:
    نلاحظ ذلك التناسق الجميل بين ما دل على الذات العلية ،وما دل على النبي صلى الله عليه وسلم:
    ثلاث كلمات أحالت على الرب عز وجل وهي:(نا)المتصلة بالناسخ (إن)...و(نا)المتصلة بالفعل ( أعطى) و(رب)....ثم نلاحظ.....محل النصب أولاً...ومحل الرفع ثانيا....ثم المجرور.....

    لنتأمل الجمل:
    (إنا أعطيناك الكوثر) جملة خبرية.....
    (فصل لربك) جملة إنشائية...............فاستوعبت السورة الأسلوبين
    (فصل لربك ) جملة فعلية
    (إن شانئك هو الأبتر)جملة اسمية......فاستوعبت السورة النوعين......
    (فصل لربك) جملة بسيطة....
    (إن شانئك هو الأبتر)جملة مركبة...فاستوعبت السورة الشكلين...
    وبالنظر إلى العلاقة بين الجمل....احتوت السورة على العلاقتين الممكنتين : الوصل والفصل..
    الفصل...بين جملة ( انحر) والتي تليها ( إن شانئك)
    الوصل ..بين جملة (انحر) والتي سبقتها...

    كل هذا...والسورة كلماتها معدودة على رؤوس الأصابع...
    هذا ما ظهر من الإعجاز اللغوي أما ما خفي فهو أعظم وأعظم...


    فهل تستطيع الإتيان بمثل هذه العشر كلمات يا مامينو:36_sf1_1[1]:





    أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل، وأن نقدم لأنفسنا أعمالا تبيض وجوهنا يوم أن نلقى الله
    (يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ * إِلاَّ مَنْ أَتَى اللهَ بقلب سليم)

  2. #2

    عضو بارز

    الصورة الرمزية التوحيد
    التوحيد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 413
    تاريخ التسجيل : 27 - 6 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 572
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الاردن
    الاهتمام : الكمبيوتر, علم الاديان
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    اضافة الى ما قالته الاخت زهراء.

    فان كل كتاب تجد فيه مغمزا وكل مصنف تجد فيه مدخلا الا كتاب الله.

    أسرد لك هذه الواقعة ذكرها الشيخ عائض القرني في كتابه موكب الاثر :

    اتى الحارث بن كلدة الفيلسوف يريد أن يعارض القران , فقرأ أول سورة المائدة قَوْله تَعَالَى : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَة الْأَنْعَام إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْر مُحِلِّي الصَّيْد وَأَنْتُمْ حُرُم إِنَّ اللَّه يَحْكُم مَا يُرِيد }

    فتوقف وترك القلم , وقال : عجيب , نادى , وأمر , ونهى , وأرشد , وبين واستثنى وختم في اية واحدة.

    فهل تستطيع ان تقول كلام مثل هذا؟

    هدانا الله واياك.





    قال صحبي:نراك تشكو جروحــا أين لحن الرضا رخيما جمــيــــلا
    قلت:أما جروح نفسي فقد عــــــود تها بلــــســـم الرضــــا لــتزولا
    غير ان السكوت عن جرح قومي ليس الا التقاعس المـــــــــرذولا
    لســــــــــــت أرضى لأمة انبتتني خلقا شائها وقدرا ضـــــــئـــيلا
    لست ارضى تحاسدا أو شقــــــاقا لست ارضى تخاذلا او خمـولا
    أنا ابغي لها الكرامة والمجــــــــــ د وسيفا على العـدا مســلــولا


 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طوفان نوح بين صدق القرآن وأكاذيب الكتاب المقدس
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 2010-05-03, 02:08 PM
  2. الاعجاز الطبى بين القرآن و الكتاب المقدس
    بواسطة د. نيو في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 2010-04-22, 11:17 AM
  3. يعقوب نبي الله بين القرآن و الكتاب المقدس
    بواسطة تلميذ أمير عبد الله في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2010-01-24, 08:18 PM
  4. هل اقتبس القرآن من الكتاب المقدس ؟
    بواسطة عبورهـ في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-11-01, 09:27 PM
  5. القرآن يسئل و الكتاب المقدس يجاوب
    بواسطة مسلم من بلاد الحرمين في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2008-11-13, 11:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML