النتائج 1 إلى 10 من 48

الموضوع: حول صدق النبوة

 

العرض المتطور

  1. #1
    الإشراف العام
    الصورة الرمزية أبوحمزة السيوطي
    أبوحمزة السيوطي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 666
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الاهتمام : قراءة
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي




    الحمد لله رب العالمين
    عدد أوراق الشجر وعدد ما نزل الماء وقطر والحمد لله الذي بعث الرسل بما شاء من أمره ونهيه ، مبشرين بالجنة من أطاعه ، ومنذرين بالنار من عصاه ، وأيدهم بدلائل النبوة وعلامات الصدق لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل .

    وخصنا بالنبي المكين ، والرسول الأمين ، سيد المرسلين ، وخاتم النبيين أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، أفضل خلقه نفسا ، وأجمعهم لكل خلق رضي في دين ودنيا ، وخيرهم نسبا ، وأشرفهم دارا ، وأرسله بالهدى ودين الحق إلى كافة المكلفين من الخلق .

    فتح به رحمته ، وختم به نبوته ، واصطفاه لرسالته ، واجتباه لبيان شريعته ، ورفع ذكره مع ذكره . وأنزل معه كتابا عزيزا ، وقرآنا كريما ، مباركا مجيدا ، دليلا مبينا ، وحبلا متينا ، وعلما زاهرا ، ومعجزا باهرا ، اقترن بدعوته أيام حياته ، ودام في أمته بعد وفاته . وأمره فيه بأن يدعو مخالفيه إلى أن يأتوا بمثله - والعربية طبيعتهم ، والفصاحة جبلتهم ، ونظم الكلام صنعتهم - فعجزوا عن المعارضة ، وعدلوا عنها إلى المسايفة التي هي أصعب مما دعاهم إليه ، وتحداهم به ، كما قال عز وجل : { قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) } (الإسراء) .

    مع سائر ما آتاه الله وحباه من المعجزات الظاهرات ، والبينات الباهرات ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون . فبلغ الرسالة ، وأدى النصيحة ، وأوضح السبيل ، وأنار الطريق ، وبين الصراط المستقيم ، وعبد الله حتى أتاه اليقين . فصلوات الله عليه ، وعلى آله وصحبه أجمعي ..

    أما بعد ...

    صديقي الفاضل ربما كذب بعض الإخوة موضوع إسلامك والبعض الآخر لم يلقوا لذلك بالا أما أنا فأصدقك وأحسن الظن بك وأن ذلك سيفيدني شخصيا في الحوار مستقبلا ..
    وقد فهمت من مجمل كلامك أنك لم تتعلم من الدين شيئا وأنك قد وجدت في المسيحية الحق فاتبعته ولن أسألك كيف تنصرت ولا أهمية لذلك مطلقا عندي كل ما استفدته انك كنت مسلما وهذا ما أُريده ..

    والآن وبالرغم من أهمية جوابك على أسئلة أخي إدريسي لكنك رفضت وأنا أحترم وجهة نظر وطلبت إثبات أن محمد هو نبي الله حقا وهذا ما سأفعله نزولا على ما تريد فأقول :

    هناك خصائص عامة يجب أن يتميز بها الرسول وأعتقد أنك لن تختلف معي في ذلك لأنها حتى يجب أن تتوافر في رسل الملوك أو السفراء كما نقول حديثا .. وهناك شواهد تميز بها نبينا أيضا سنذكرها تباعا وكل ذلك للتدليل على نبوته التي لا تحتاج دليل .

    أما الخصائص أو الخصال العامة فهي أربعة مستفادة من الأصبهاني في دلائل النبوة :

    1- الفضيلة النوعية :
    فالله الحكيم القدير لا يختار للرسالة إلا المتقدم على المبعوث إليهم ، المزين بكل المناقب ، ولهذا لم يوجد نبي قط به عاهة في بدنه أو اختلاط في عقله ، أو دناءة في نسبه ، أو رداءة في خلقه ، وإليه رجع قوله عز وجل الله أعلم حيث يجعل رسالته .

    وهذه فضيلة تميز بها نبينا صلى الله عليه وسلم فهو من أحسن شباب بل أحسنهم في قومه مناقبه وسجايه وخلقه مشهورة ومعروفة لدى قومه سليم البدن قوي البُنية عاقل راشد مسئول بدلالة أنه كان مسئول عن قوفل تُجارية يُديرها على أحسن وجه حسن الخلق مليح بشوش أحسن العرب نسبا وأشرفهم دارا .

    2- الفضيلة الإكرامية :
    وهي ما أكرمه الله به وأيده بها ليمكنه بها مثل الخلق الحسن والحكمة وجوامع الكلم والصبر على تبليغ الدعوة وعلى أذى المُعترضين وفصاحة في اللغة ليفهمه قومه ولين في القول ورحمة ورأفة والقبول ..

    والمعجزات الحسية والمرأية المؤيدة له والمُطمئنة للمؤنين والمُفحمة للكافرين وتنبوءاته التي حدثت بعده وشهد بها المؤمن والكافر والجاحد .
    وهذه فضيلة تميز بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأيده الله بها .

    الإمداد بالهداية :
    فالله العلي العظيم متى قلد عبدا قلائد الرسالة فحكمته تقضي أن لا يُخليه من مواد الإرشاد والهداية وإليه يرجع قوله عز وجل { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) } الشورى
    وقد هدى الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم وهدى به بدلالة مليارات من المسلمين منذ 15 عشر قرنا يعيشون ويموتون على حبه وعلى شريعته ..

    التثقيف عند الزلة :
    فالله اللطيف بعباده ، الوافي لأوليائه بالنصر والتأييد ، لا يعدم وافده وصفيه المرشح لحمل أثقال النبوة التنبيه والتثقيف ، وإليه يرجع قوله تعالى :
    لنوح عليه السلام { فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46) } هود
    وقوله عز وجل لداود عليه السلام { يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى } ص
    وقوله عز وجل لمحمد صلى الله عليه وسلم { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ } هود

    فهذه خصائص عامة لزم توافرها في من أرسلهم الله عز وجل لا يختلف عليها مؤمن وكافر وقد تميز فيها نبينا صلى الله عليه وسلم وفاق فيها غيره فكان أحقهم لحمل الرسالة الخاتمة ...

    يتبع ...





    " وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "

    قال ابن كثير : وقوله تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ) أي : كلموهم طيبا ، ولينوا لهم جانبا
    : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل

  2. #2

    عضو نشيط

    اليسوس انستي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 998
    تاريخ التسجيل : 28 - 4 - 2009
    الدين : المسيحية
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 60
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 17

    أما الخصائص أو الخصال العامة فهي أربعة مستفادة من الأصبهاني في دلائل النبوة :
    1- الفضيلة النوعية :
    فالله الحكيم القدير لا يختار للرسالة إلا المتقدم على المبعوث إليهم ، المزين بكل المناقب ، ولهذا لم يوجد نبي قط به عاهة في بدنه أو اختلاط في عقله ، أو دناءة في نسبه ، أو رداءة في خلقه ، وإليه رجع قوله عز وجل الله أعلم حيث يجعل رسالته .
    وهذه فضيلة تميز بها نبينا صلى الله عليه وسلم فهو من أحسن شباب بل أحسنهم في قومه مناقبه وسجايه وخلقه مشهورة ومعروفة لدى قومه سليم البدن قوي البُنية عاقل راشد مسئول بدلالة أنه كان مسئول عن قوفل تُجارية يُديرها على أحسن وجه حسن الخلق مليح بشوش أحسن العرب نسبا وأشرفهم دارا .
    ولكن تقول ايه على سحر رسول الاسلام؟ وانه كان يخيل له انه فعل بعض الشيء مع اهله ولم يفعله؟ده مش اختلاط فى العقل؟وازاى رسول من عند ربنا وياثر فيه سحر؟فين حماية الرب؟يعني المفروض انكم مؤمنين ان القران بيضيع السحر طب ازاي اللى جاب القران يتسحر والسحر ياثر فيه؟
    المفروض ان الرب بيحمى انبياءه وفين الله يعصمك من الناس لما السحر اثر فيه والشاة المسمومة اثرت فيه؟
    حتقولى انها اثرت فى حاجة وحاجة لا وانا بصراحة باعتبر ده لف حول الحقيقة والمسالة المفروض تكون محسومة يابيض ياسود معصوم من الناس بامر الرب يبقى مفيش حاجة تاثر فيه من الناس لا سحر ولا سم ولا غيره
    2- الفضيلة الإكرامية :
    وهي ما أكرمه الله به وأيده بها ليمكنه بها مثل الخلق الحسن والحكمة وجوامع الكلم والصبر على تبليغ الدعوة وعلى أذى المُعترضين وفصاحة في اللغة ليفهمه قومه ولين في القول ورحمة ورأفة والقبول ..
    والمعجزات الحسية والمرأية المؤيدة له والمُطمئنة للمؤنين والمُفحمة للكافرين وتنبوءاته التي حدثت بعده وشهد بها المؤمن والكافر والجاحد .
    وهذه فضيلة تميز بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأيده الله بها .
    بصراحة يا اخ حمزة ومتزعلش منى انا مش شايف ولا معجزة حسية عملها رسول الاسلام تقارن بباقى معجزات الانبياء فين معجزاته من موسى وعصاه مثلا وعلى اعتبار انكم بتعتبروا المسيح له كل المجد رسول فين معجزات رسول الاسلام من معجزات المسيح من احياء الموتى والمعجزات اللى اعترف بيها رسول الاسلام بنفسه فى القران؟
    هل فى معجزات القران بيعترف بيها زى ما اعترف بمعجزات الانبياء التانيين؟مفيش
    وطبعا المعجزات اللى مالية الاحاديث اللى حكاها صحابه بعد ما مات حاجة ولما القران اللى كان بيتقال وهو عايش حاجة تانية
    يعنى بمنتهى البساطة يقدر اصحابه عشان يغلوه يطلعوا اشاعات بالمعجزات اللى مالية الاحاديث دى
    لكن هل هو قال فى القران انا عملت المعجزة كذا وكذا؟مقالش وهل القران قال انه عمل معجزات كده بطريقة واضحة وصريحة زى الى قالها عن باقى الانبياء؟مقالش
    يعنى حضرتك حتعتمد فى اثبات المعجزة الحسية على اقوال اصحابه والكلام الى اتقال بعد ما مات
    وبكدة القران مانصفش رسول الاسلام على باقى الانبياء فى النقطة بتاعة المعجزة الحسية دى
    بوضوح شديد رسول الاسلام ميقدرش يقول انا عملت المعجزة كذا وكذا فى القران لان ساعتها الناس الى حواليه حيقولو فين الكلام البتقوله ده ماشفناهوش
    لكن يقدروا صحابه بعد كده يطلعوا الاشاعة والكل يصدقها ده اللى انا شايفه بصراحة
    وانتظر ردك عليه




    الإمداد بالهداية :
    فالله العلي العظيم متى قلد عبدا قلائد الرسالة فحكمته تقضي أن لا يُخليه من مواد الإرشاد والهداية وإليه يرجع قوله عز وجل { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) } الشورى
    وقد هدى الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم وهدى به بدلالة مليارات من المسلمين منذ 15 عشر قرنا يعيشون ويموتون على حبه وعلى شريعته ..
    وهل معنى ان اتبعه ناس كتير ده دليل نبوة؟عندك بوذا وكونفوشيوس وغيره وغيره مشى وراهم ناس كتير هل نعتبرهم انبيا؟


    التثقيف عند الزلة :
    فالله اللطيف بعباده ، الوافي لأوليائه بالنصر والتأييد ، لا يعدم وافده وصفيه المرشح لحمل أثقال النبوة التنبيه والتثقيف ، وإليه يرجع قوله تعالى :
    لنوح عليه السلام { فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46) } هود
    وقوله عز وجل لداود عليه السلام { يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى } ص
    وقوله عز وجل لمحمد صلى الله عليه وسلم { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ } هود
    انا شايف ان دى حاجة عادية مش دليل نبوة يعنى

    ولأن أهم ما يُصدق به الأنبياء والرسل هو المعجزات الحسية وهذا ما نسلط الضوء عليه فأقول :

    قد أيد الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم بمعجزاته التي تبرهن على صدق نبوته كما أيده بنبوءات مستقبلية تحققت بعد موته وشهد عليها الناس أجمعين ..

    وأول هذه المعجزات وأهمها وأبقاها هو القرآن الكريم المعجز لغة وعلماً .
    معجز فى ايه بس يا استاذ حمزة مجرد كتاب مكتوب فيه كلام وحصل انهم حافظوا على كلامه شويه على اد مايقدروا برغم ان فى ايات اكلها الداجن وانا اتعجب اين المعجزة فيه ده غير الاخطاء اللغوية واللى قالوا فيها ان النحو بيخضع للقران مش القران بيخضع للنحو ومتسالنيش فى النحو لانى مش عالم انا باقولك على الى قريته من اطلاعاتى والى كانت سبب فى تنصيرى

    ومعجزات أخرى في حياتها انتهت بوقتها مثل خروج الماء من بين أصابعه عليه السلام وإطعام جيش كامل بقليل من الطعام وشفاء المرضى على يديه بإذن الله وغيرها .
    هل قال القران تخرج المياة من بين اصابعك باذن الله وتشفى المرضى باذن الله زى ما قال على موسى والمسيح رب المجد؟فين اعتراف القران بالكلام ده؟


    ونبوءاته صلى الله عليه وسلم مثل تنبئه بقتال كبير بين فرقتين مسلمتين وامتلاك أرض كسرى وأساوره وفتح البلاد مثل مصر وغيرها وكل ذلك تحدث به النبي عليه السلام في حياته ووقع بعد مماته .
    النبوءات اى حد بيتنبا الدجال بيتنبا والساحر بيتنبا والمعلق الرياضى بيتنبا وناس كتير بتتنبا
    باقول لحضرتك قارن المعجزات اللى حضرتك شايفها فى رسول الاسلام بمعجزات الانبياء التانيين
    خليك واقعى فى تفكيرك حتلاقى انه اقلهم معجزات وان القران مقالهوش انت يا محمد عملت كذا وكذا زى ما قال على الانبياء التانيين


    انتهى بإيجاز وبانتظار تعقيب الصديق الفاضل ..
    انتهى التعقيب واسف انى طولت واكيد كلامى مش عاجبكم بس ده الى انا شايفه
    تحياتى





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اعتمّوا (من مشكاة النبوة)
    بواسطة من دار الارقم في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2011-05-14, 01:26 PM
  2. من دلائل النبوة
    بواسطة ابو الياسمين والفل في المنتدى السيرة النبوية الشريفة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2011-01-09, 04:06 AM
  3. مدعي النبوة
    بواسطة tamer2002 في المنتدى السيرة النبوية الشريفة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2010-10-16, 12:50 PM
  4. من كلامكم--دليل النبوة
    بواسطة محب المسيح في المنتدى الحوار الإسلامي المسيحي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-06-29, 11:09 AM
  5. مع نساء بيت النبوة
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى السيرة النبوية الشريفة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 2008-03-12, 10:29 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML