الزميل الفاضل ..
للأسف يا صديقي أنت تنقل كلاما بحسب ما يرددوه لك ولكن هذه فرصتنا وفرصتك لنُبين لك الحق الذي عندنا فإن قبلته فبها ونعمة وإلا فقد أسعدنا الحوار معك ونسأل الله لك الهداية .
لقد وضعت عدة شبهات ومسائل سأرد عليها كلها بإيجاز وأعرض عليك بعد ذللك أن تختار شيء معين نتكلم فيه تفصيلا ثم ننتقل لغيره وهكذا حتى تستفيد أنت وجميع القراء ويكون حوارا مثمرا ..
الله يعصمك من الناس هكذا فقط بتر للكلام لذلك لم تعرف معنى ما تنقله ..ولكن تقول ايه على سحر رسول الاسلام؟ وانه كان يخيل له انه فعل بعض الشيء مع اهله ولم يفعله؟ده مش اختلاط فى العقل؟وازاى رسول من عند ربنا وياثر فيه سحر؟فين حماية الرب؟يعني المفروض انكم مؤمنين ان القران بيضيع السحر طب ازاي اللى جاب القران يتسحر والسحر ياثر فيه؟
المفروض ان الرب بيحمى انبياءه وفين الله يعصمك من الناس لما السحر اثر فيه والشاة المسمومة اثرت فيه؟
حتقولى انها اثرت فى حاجة وحاجة لا وانا بصراحة باعتبر ده لف حول الحقيقة والمسالة المفروض تكون محسومة يابيض ياسود معصوم من الناس بامر الرب يبقى مفيش حاجة تاثر فيه من الناس لا سحر ولا سم ولا غيره
: " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) " المائدة
فإذا قُرأت الآية كاملة علم اللبيب أن العصمة هنا هي عصمة التبليغ وليس عصمة بدنه أو شخصه صلى الله عليه وسلم لأنه من أول ما قال إني رسول من الله صار معرضا للأذى كما هو حال كل الأنبياء والصالحين فقد آذاهم البشر وضربوا وطردوا وقتلوا ولم يثبت أنهم عصموا فلم يستطع أحد أذيتهم !!
لكن الله عز وجل تكفل بشيء آخر كما: " ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ (103) " يونس
وطبعا لا ينجوا إلا من وقع في خطر أو تعرض لأذى ثم أنجاه الله وهذا دأب الصالحين ..
ويتجلى ذلك في الحادثتين :
أولا : السحر :
أوذي النبي صلى الله عليه وسلم لأنه بشر هذا أولا وهذا أذى في بشريته لم يمس الشريعة والتبليغ لأن الله هو الذي تكفل بحفظها وعصمها ولكن الله نجاه منه وأخبره بمكان السحر ..
وأنت تقول أن القرآن يشفي السحر ونقول وهذا ما حدث فقد أنزل الله على النبي صلى الله عليه وسلم المعوذتين سورتين من القرآن شُفي بهما من السحر ..
فإن أنت أقررت بهذا الخبر في الجملة لزمك أن تُقر بنبوته صلى الله عليه وسلم لأن الله أخبره على مكان السحر ومن هو واضع السحر وشفاه بالقرآن ..
ثانيا : السم :
كما قلت لك أن العصمة في الرسالة وليس في شخصه ولقد أكل مع النبي صلى الله عليه وسلم من الشاة المسموة ومعه آخر وقد مات متأثرا بهذا السم وقد قضم منها رسول الله مثقال مُضغة ثم لفظها فنجاه الله منه بأن أخبرته الشاة أنها مسموة وأقرت المرأة اليهودية بأنه نبي وعاش صلى الله عليه وسلم بعدها أكثر من خمس سنوات في حين أن الآخر مات لتوه ..
فأن أنت أقررت بهذا الخبر في الجملة فلزمك الإقرار بنبوته صلى الله عليه وسلم لأن الله نجاه منها وأنطق الشاة له فأخبرته وأقرت المرأة له بالنبوة ...
فالحادثتين يا صديقي للمُتأمل من دلائل نبوته وليست من نواقض نبوته .. فتأمل !
بصراحة يا اخ حمزة ومتزعلش منى انا مش شايف ولا معجزة حسية عملها رسول الاسلام تقارن بباقى معجزات الانبياء فين معجزاته من موسى وعصاه مثلا وعلى اعتبار انكم بتعتبروا المسيح له كل المجد رسول فين معجزات رسول الاسلام من معجزات المسيح من احياء الموتى والمعجزات اللى اعترف بيها رسول الاسلام بنفسه فى القران؟
هل فى معجزات القران بيعترف بيها زى ما اعترف بمعجزات الانبياء التانيين؟مفيش
وطبعا المعجزات اللى مالية الاحاديث اللى حكاها صحابه بعد ما مات حاجة ولما القران اللى كان بيتقال وهو عايش حاجة تانية
يعنى بمنتهى البساطة يقدر اصحابه عشان يغلوه يطلعوا اشاعات بالمعجزات اللى مالية الاحاديث دى
لكن هل هو قال فى القران انا عملت المعجزة كذا وكذا؟مقالش وهل القران قال انه عمل معجزات كده بطريقة واضحة وصريحة زى الى قالها عن باقى الانبياء؟مقالش
يعنى حضرتك حتعتمد فى اثبات المعجزة الحسية على اقوال اصحابه والكلام الى اتقال بعد ما مات
وبكدة القران مانصفش رسول الاسلام على باقى الانبياء فى النقطة بتاعة المعجزة الحسية دى
بوضوح شديد رسول الاسلام ميقدرش يقول انا عملت المعجزة كذا وكذا فى القران لان ساعتها الناس الى حواليه حيقولو فين الكلام البتقوله ده ماشفناهوش
لكن يقدروا صحابه بعد كده يطلعوا الاشاعة والكل يصدقها ده اللى انا شايفه بصراحة
وانتظر ردك عليه
شوف يا صديقي العزيز أنا لا أزعل منك إن شاء الله ...
معجزات النبي صلى الله عليه وسلم أو أي نبي آخر تنقسم إلأى قسمين :
1- معجزة تصديق النبوة والتي تكون مناسبة لما يشتهر به قومه الذين نزل فيهم .
2- معجزات لتأيد مسيرت الدعوة .
فموسى مثلا معجزت نبوته الأساسية العصا ليغلب السحر الذي اشتهر به قومه ومعجزاته التي أيدته في دعوته مثل الطوفان والدم والضفادع وغيرها .
وكذلك عيسى عليه السلام معجزته الأساسية الطب ليفوق ما اشتهر به قومه ومعجزاته التي أيدت دعوته مثل المائدة التي نزلت من السماء ..
وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم معجزته الأساسية هي القرآن ليفوق بسحر بيانه بيان قومه وبلاغتهم وقد أقروا هم بأنه كلام يُعلى ولا يعلى عليه ولم يذكر أحد منهم أن به أي ذلل ولم يزعم أحد أنه قادر على أن يأتي بمثله ومن حاول كمسيلمة الكذاب فقد جاء بكلام ركيك لم يشهد الناس له به وليس فيه ما في القرآن من آيات بينات باهرات ..
وهي معجزة باقية حتى الآن ونرى فيه من الأعجاز العلمي ما يشهد لنا به من العلماء الغير مسلمين كثيرا ..
أما المعجزات التي أيدت دعوة النبي كانشقاق القمر وخروج الماء من أصابعه وشفاء المرضى فهو موجود وثابت ولا جدال فيه ولا يُقارن بمعجزات غيره لأن كل معجزة أو آية لها طبيعة مُعين بحسب ما يُفيد مسار الدعوة والرسالة ..
أما كلامك حول الأحاديث فيُظهر لنا مدى معرفة بالإسلام ألا وهي تحت الصفر ..
يا صديقي العزيز يا من كنت مسلما الأطفال لدينا يعلمون أن النبي قال " ألا إني أو تيت القرآن ومثله معه " وقال الله عز وجل { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) } وهذا هو القرآن والسنة ..
أما قولك أن هذه الأحاديث لم تذكر في حياته فهذا خطأ عند من قال لك ذلك لأن جمع من الصحابة كان يكت هذه الأحاديث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وكان أيضا يبعث دعاة إلى القرى يعلمون الناس القرآن والسنة ..
ولتعلم يا زميل أصحاب النبي والذين نقلوا عنه لم يكونوا 12 رجل فقط بل ألوف مؤلفة في أنحاء الجزيرة فلا يستقيم قولك بأنها إشاعات ألفوها هذا كلام ساقط ...
وعدم ذكر المعجزات المؤيدات في القرآن لا يفرق معنا لأنه ذكر في صحيح السنة التي نعلمها ونعلم قائليها منذ 15 قرنا وحتى الأن ولم يأتي بها مجاهيل بالإضافة إلى أن القرآن هو معجزة في ذاته بشرائعه وأحكامه كتاب مُستقبلي به خطط عمل يعيش الناس عليها وليس كتاب قصص وخرافات يُقرأ ويركن ولا قيمة له في الدنيا ابدا ..
وإن كان مقياس نقدك هذا صحيح إذن فلتضرب بالكتاب المقدس عرض الحائط لأنه لا دليل على صدق القائلين به ولا يُعرف من نقله للناس ولايُعرف حتى كاتبوه على الراجح ..
ممكن تكون حاجات عادية في نظرك وتوافقت معه غير الأنبياء ولكن جميع هذه السجايا لا تجتمع إلا في نبي لذلك ذكرناها ...وهل معنى ان اتبعه ناس كتير ده دليل نبوة؟عندك بوذا وكونفوشيوس وغيره وغيره مشى وراهم ناس كتير هل نعتبرهم انبيا؟
انا شايف ان دى حاجة عادية مش دليل نبوة يعنى
لا يا صديقي ليس القرأن هو الكتاب الذي يُقرأ ويركن في المكتبات ,, إنه دستور حياة يمكن الإستغناء به عن دساتير البشر وقوانين الناس وتشريعاتهم شرع كامل لا يفوته شيء من مناحي الحياة وبه آداب وبه قصص للعبر والتدبر وبه نعرف الله وقدرته ..معجز فى ايه بس يا استاذ حمزة مجرد كتاب مكتوب فيه كلام وحصل انهم حافظوا على كلامه شويه على اد مايقدروا برغم ان فى ايات اكلها الداجن وانا اتعجب اين المعجزة فيه ده غير الاخطاء اللغوية واللى قالوا فيها ان النحو بيخضع للقران مش القران بيخضع للنحو ومتسالنيش فى النحو لانى مش عالم انا باقولك على الى قريته من اطلاعاتى والى كانت سبب فى تنصيرى
هذا غير الإعجاز العلمي الذي يكتشفه العلماء ويشهد له به علماء الغرب المنصفين الغير مسلمين ..
بالإضافة إلى أن به حل لجميع المشكلات البشرية وأنا أراهن معك على ذلك وإن كان لديك مشكلة راسلني على الخاص وأذكر لك حلها من القرآن ..
أما قصص الداجن فهي من الخرافات وليست بصحيحة والأخطاء النحوية غير موجودة ولن أناقشك في النحو ولكن ممكن أطلب منك تجيب أستاذ نحو من عندكم ونشوف كيف هي الأخطاء .. فما يبقى لك إلا الإقرار بحفاظ المسلمين على القرآن الكريم .
ونُبين لك حلها من قواعد النحو التي الموجودة ولن نقول أن النحو مبني على القرآن ..
لكن ما يثير الضحك أن يقول أحدا أن القرآن به أخطاء مع أن القائل به هم أصل العربية وذلك قبل أن تكون هناك أصلا قواعد نحوية التي ألفها المسلمون !!!!!! هذا عجيب جدا يا صديقي ..
هناك فرق يا صديقي بين التخمين المبني على معطيات والدجل المبني على باطل وربما أصاب شيء من الواقع فهذا كله أمر ونبوءات النبي أمر آخر ..النبوءات اى حد بيتنبا الدجال بيتنبا والساحر بيتنبا والمعلق الرياضى بيتنبا وناس كتير بتتنبا
باقول لحضرتك قارن المعجزات اللى حضرتك شايفها فى رسول الاسلام بمعجزات الانبياء التانيين
بغير معطيات تكلم بحق مجرد وحدث كما قال بالضبط وليس مرة أو مرتين بل عدة مرات ولازال هناك نبوءات تتحقق يا صديقي ..
طيب بواقعية وبعقلانة ومنطقية ياصديقي المتكلم بالقرآن هو النبي صلى الله عليه وسلم وقائم بالمعجزات هو النبي صلى الله عليه وسلم وأما وكلها في حياة أعين الناس جميعا ..خليك واقعى فى تفكيرك حتلاقى انه اقلهم معجزات وان القران مقالهوش انت يا محمد عملت كذا وكذا زى ما قال على الانبياء التانيين
فلماذا يتكلم القرآن بأشيا واقعة ثابتة أمام الناس ما فائدة ذكرها في حين أن ذكر معجزات الأنبياء قبله أمر من خصائص القرآن في ذكر أخبار الأنبياء قبل النبي عليه السلام فكان يكفي من بلاغة القرآن قول الله عز وجل :
" سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) "
قال سنُريهم فأراهم فعلا ولازلنا نرى آيات الله في إعجاز القرآن ونبوءات النبي عليه السلام ...
بالإضافة إلى اننا قولنا لك أن السنة الصحيحة مثل القرآن شراعا واحد ..
لا تتأسف يا صديقي وكلامك عاجبني جدا وعجبني أكثر صراحتك في مواضع كثيرة وأنا مستمتع بالحوار معك ..انتهى التعقيب واسف انى طولت واكيد كلامى مش عاجبكم بس ده الى انا شايفه
تحياتى
وأنا أيضا أطلت الكلام مع أنني أجزت الرد ولم أفصل لدقت المواضيع التي أثرتها ولكن أذكر بضرورة إختيار مسألة معينة لنُفصل فيها الكلام ونذكر الأدلة والبراهين بالتفصيل وتأتيني بأدلة كلامك وآتيك بأدلة كلامي وأنا أترك لك اختيار النقطة التي ترغب في مناقشتها ..
والحمد لله رب العالمين
تحياتي لشخصك الكريم
المفضلات