i



س 1 : ما هو الشرك وما تفسير قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ الآ
Partager

vendredi 5 juin 2009, à 10:06

سئل العلامة بن باز رحمه الله عن معنى الشرك
توضيح معنى الشرك بالله



س 1 : ما هو الشرك وما تفسير قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ الآ


ج 1 : الشرك على اسمه هو تشريك غير الله مع الله في العبادة كأن يدعو الأصنام أو غيرها ، يستغيث بها أو ينذر لها أو يصلي لها أو يصوم لها أو يذبح لها ، ومثل أن يذبح للبدوي أو من العيدروس أو يصلي لفلان أو يطلب المدد من الرسول صلى الله عليه وسلم أو من عبد القادر أو من العيدروس في اليمن أو غيرهم من الأموات والغائبين فهذا كله يسمى شركا ، وهكذا إذا دعا الكواكب أو الجن أو استغاث بهم أو طلبهم المدد أو ما أشبه ذلك ، فإذا فعل شيئا من هذه العبادات مع الجمادات أو مع الأموات أو الغائبين صار هذا شركا بالله عز وجل ، قال الله جل وعلا : وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وقال سبحانه : وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ومن الشرك أن يعبد غير الله عبادة كاملة ، فإنه يسمى شركا ويسمى كفرا ، فمن أعرض عن الله بالكلية وجعل عبادته لغير الله كالأشجار أو الأحجار أو الأصنام أو الجن أو بعض الأموات من الذين يسمونهم بالأولياء يعبدهم أو يصلي لهم أو يصوم لهم وينسى الله بالكلية فهذا أعظم كفرا وأشد شركا ، نسأل الله العافية ، وهكذا من ينكر وجود الله ، ويقول ليس هناك إله والحياة مادة كالشيوعيين والملاحدة المنكرين لوجود الله هؤلاء أكفر الناس وأضلهم وأعظمهم شركا وضلالا نسأل الله العافية ، والمقصود أن أهل هذه الاعتقادات وأشباهها كلها تسمى شركا وتسمى كفرا بالله عز وجل ، وقد يغلط بعض الناس لجهله فيسعى دعوة الأموات والاستغاثة بهم وسيلة ، ويظنها جائزة وهذا غلط عظيم . لأن هذا العمل من أعظم الشرك بالله ، وإن سماه بعض الجهلة أو المشركين وسيلة ، وهو دين المشركين الذي ذمهم الله عليه وعابهم به ، وأرسل الرسل وأنزل الكتب لإنكاره والتحذير منه ، وأما الوسيلة المذكورة في قول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ
فالمراد بها التقرب إليه سبحانه بطاعته ، وهذا هو معناها عند أهل العلم جميعا ، فالصلاة قربة إلى الله فهي وسيلة ، والذبح لله وسيلة كالأضاحي والهدي ، والصوم وسيلة ، والصدقات وسيلة ، وذكر الله وقراءة القرآن وسيلة ، وهذا هو معنى قوله جل وعلا : اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ يعني ابتغوا القربة إليه بطاعته ، هكذا قال ابن كثير وابن جرير والبغوي وغيرهم من أئمة التفسير ، والمعنى التمسوا القربة إليه بطاعته واطلبوها أينما كنتم مما شرع الله لكم ، من صلاة وصوم وصدقات وغير ذلك ، وهكذا قوله في الآية الأخرى : أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ هكذا الرسل واتباعهم يتقربون إلى الله بالوسائل التي شرعها من جهاد وصوم وصلاة وذكر وقراءة قرآن إلى غير ذلك من وجوه الوسيلة ، أما ظن بعض الناس أن الوسيلة هي التعلق بالأموات والاستغاثة بالأولياء فهذا ظن باطل ، وهذا اعتقاد المشركين الذين قال الله فيهم : وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ فرد عليهم سبحانه بقوله : قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

مقتبس من مجموع فتاوى العلامة بن باز رحمه الله



Mis à


Khadija Ahmed, à 16:24 le 5 juin
بارك الله فيكم و نفع بكم آمين




Abbessi Meher, à 18:07 le 5 juin
aki al habib assalat ala annabi amal salih min hakika an tatakaraba bihi ila ALLAH lé chak fi thelika




Abbessi Meher, à 18:08 le 5 juin
amma kawlou al bousiri rahimah ALLAH fa mounefi li tharourat atawakoul ala ALLAH wahdah fimé lé yakdirou alihi illa ALLAH sobhanah




Abbessi Meher, à 18:09 le 5 juin
amma fil ekira fa annabi salla allah alihi wa sallam , lé yachfaa illa bada an yaathana ALLAH lahou




Abbessi Meher, à 18:09 le 5 juin
wa ALLAH aalam




Abbessi Meher, à 18:10 le 5 juin
قوادح عقدية في بردة البوصيري

http://www.saaid.net/arabic/ar20.htm




Abbessi Meher, à 18:33 le 5 juin
ikra ya aki awalan




Abbessi Meher, à 18:35 le 5 juin
al bousiri rahimah ALLAH laysa lmaasouman , lé maasoum illa MOhammd rasoul ALLAH salla ALLAH alihi wa sallam




Khadija Ahmed, à 01:40 le 6 juin
هذه بعض أقوال علماء السنة في قصيدة البردة للبوصيري

http://www.mktaba.org/vb/showthread.php?t=10238
أسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه آمين




Khadija Ahmed, à 05:10 le 6 juin
هذا حكم الاحتفال بالمولد النبوي لثلة من العلماء http://www.saaid.net/mktarat/Maoled/index.htm
أما هذا القول من فرح بنا فرحنا به الذي نسبته للرسول صلى الله عليه و سلم فهات الدليل عليه
ثم أنبهك أيها الأخ هداني الله و إياك إلى أن لحوم العلماء مسمومة فانتبه لما تقول




Khadija Ahmed, à 05:16 le 6 juin
http://www.islam-qa.com/ar/ref/12853...A8%D9%88%D9%8A

هنا ستجد تاريخ هذه البدعة المسماة المولد النبوي و من مخترعها




Abbessi Meher, à 09:48 le 6 juin
Rabbi Yehdik ya aki lam aarif annaka moutaasib lihethihi addaraja

gafara ALLAH li wa lak




Khadija Ahmed, à 17:17 le 7 juin
من عامة المسلمين؟؟؟ و من القوم؟؟؟؟؟ ممكن تكون دقيق أكثر في كلامك لو سمحت؟




Khadija Ahmed, à 17:25 le 7 juin
لاحظ أنك لم تأت بمصدر الحديث الذي نسبنه للرسول صلى الله عليه و سلم!!!!!!!!!!!!!!فهل لأنه ليس لديك دليل على صحة الحديث إن وجد أصلا؟؟




Khadija Ahmed, à 17:47 le 7 juin
شيء آخر بحثت عن المولدية للبرجنزي فهل يمكنك أن تأتينا بسيرته بارك الله فيك حتى تتضح الصورة




Khadija Ahmed, à 08:42 le 8 juin
البرجنزي أو البرزنجي خويا ثبت الدقة مهمة الله يبارك فيك




Khadija Ahmed, à 16:58 le 8 juin
أخي هل تسمح بإجراءحوار في هذا المنتدى المبارك:http://www.albshara.net/
أرجو أن توافق فإذا كنت على حق ننضم إليك و إذا كنت على باطل تتوب إلى الله تعالى فهل هذا منصف؟




Khadija Ahmed, à 01:57 le 12 juin
أين الأخ عبد الحق ؟؟؟لم يرد عليا بشأن المناظرة أرجو أن يكون المانع خيرا




Abbessi Meher, à 17:19 le 12 juin
athonou anna akana youminou bi fikrat" wihdat al woujoud" atamanna anahou yarifou metha yaani thelik...




Khadija Ahmed, à 02:31 le 13 juin
أرجو أن لا يكون هروبا من المناظرة





Abdelhak Weslati, à 17:44 le 13 juin
سجلت مشاركتي للرد في كل موضوع




Khadija Ahmed, à 10:52 le 15 juin
طيب رجاء أعلمني متى كنت مستعدا للمناظرة حتى نعلم الإدارة و طبعا لا ننسى اسمك في الملتقى
بارك الله فيك





Abdelhak Weslati, à 23:55 le 15 juin
على الساعة 22 من كل ليلة بتوقيت تونس




Khadija Ahmed, à 00:30 le 16 juin
طيب ما هو اسمك في الملتقى حتى أخبر الإدارة بارك الله فيك





Abdelhak Weslati, à 00:32 le 16 juin
اسمي الحقيقي عبدالحق وسلاتي




Khadija Ahmed, à 00:38 le 16 juin
قصدي في الملتقى بارك الله فيك





Abdelhak Weslati, à 01:08 le 16 juin
عشية الجمعة هل هذا ممكن وهذا اثراء للحوار ليس الا





Abdelhak Weslati, à 16:38 le 16 juin
لم ارى انك كتبتي شيئا




Khadija Ahmed, à 16:49 le 16 juin
صبرا أتظر رد الإدارة حتى أعطيك رابط الصفحة التي ستجرى فيها المناظرة إذن سجلت باسمك الحقيقي كما فهمت في الملتقى؟




Khadija Ahmed, à 19:09 le 16 juin
أبشر أخي عبد الحق هذا رابط المناظرة http://www.albshara.net/showthread.p...3661#post73661 نحن في انتظارك بارك الله فيك





Abdelhak Weslati, à 00:57 le 17 juin
دخلت اربعة مرات ولكن لم يحالفني الحظ كتبت اسمي والبريد الاكتروني وكلمة المرور ولكن دون جدوى





Abdelhak Weslati, à 02:43 le 17 juin
boite de rèceptionمن اراد ان نتحاور






Khadija Ahmed, à 18:15 le 17 juin
هل سجلت في ملتقى البشارة الذي سبق و أن أعطيتك رابطه؟؟؟؟؟ و بأي إسم رجاء حتى نحل الإشكال




Khadija Ahmed, à 18:17 le 17 juin
http://www.albshara.net/showthread.p...3672#post73672
هذا رابط الصفحة المخصصة للحوار معك أخي و محاورك سيكون الأخ د محمد قاسم الإخوة بانظارك فلا تخذلنا






Rédiger un commentaire..