لمخالفة الثانيةوالعشرون:
المخالفة الثانية و العشرون بعض النساء و هذا كثير تجهل أحكام الصلاةفتأتي مثلاً لصلاة العشاء وقد فاتتها ركعة أو ركعتين فيسلم الإمام و تسلم معه , لابد أن تعلمي يا أمة الله إذا دخلتي في الصلاة و قد فاتتكِ ركعة أو ركعتين أنالإمام إذا سلم تقومين ولا تسلمين معه تقومين وتأتي بهذه الركعة أو الركعتين التيفاتتكِ لقول النبي صلى الله عليه و سلم : " فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا "[35] , و هذا كثير كثيرٌ جداً في النساء , ما تعرف تأتي ركعة أو ركعتين مع الإمامفي صلاة العشاء و تسلم معه تظن أنها صلت العشاء , ما صلت و لا قُبلت منها هذهالصلاة , إذا فاتتكِ ركعة أو ركعتين بعد ما سلم الإمام تقومي و تتمي هذه الصلاة .
كيف تعلمي أنكي أدركتِ الركعة ؟؟؟
مع الركوع , إذا ركعتي و الإمام راكعالإمام راكع انتبهي ما قال سمع الله لمن حمده أدركتِ الركوع معه فقد أدركتِ الركعةو تحسبي إذا كان ركعتين فأتمي بعد السلام بركعتين إذا أدركتِ ركعة فتأتين بعدالسلام بثلاث ركعات .
المخالفة الثالثة والعشرون:
أيضا من المخالفات وهيالثالثة والعشرون تظن بعض النساء أنها إذا طهُرت قبل الفجر و لم تستطع أن تغتسل وأذن الفجر لا تستطيع أن تتم الصوم , يعني نوضح الأمر بعض النساء عليها الحيض أتتهاالدورة حتى أيام و ما طهًرت إلا قبل الفجر بدقائق , الآن ما تستطيع أن تغتسل ذهبتلتغتسل أذن الفجر هي طاهرة الآن أذن الفجر لكن ما اغتسلت , تقول في نفسها لا أستطيعأن أصوم لمَ لا تستطيعي أن تصومين ؟؟ تقول لأني ما اغتسلت قبل آذان الفجر , نقوللكي يا أمة الله الذي يحرم الصوم و يمنع الصوم هو الحيض و ليس الغسل فإذا طهُرتيقبل آذان الفجر فإنه يجوز لكِ بل يجب عليكِ أن تصومي حتى لو اغتسلي بعد آذان الفجريجب عليكِ أن تصومي و أن تنوي الصيام حتى لو لم تغتسلي إلا بعد آذان الفجر .
المخالفة الرابعة والعشرون:
أيضاً المخالفة الرابعة و العشرون تظن بعضالنساء أنها لا يجوز لها أن تذوق الطعام و تتحرج من هذا الفعل , تتحرج من أن تذوقالطعام في نهار رمضان لكن هذا الأمر إذا كنتِ بغير حاجة إليه فلا تفعلي , أما إذاكنتِ بحاجة إليه و هذا كثير في النساء اللواتي يطبخن الطعام بحاجة لتذوق الطعامبطرف لسانها فإنه لا حرج في هذا وأفتى بجوازه ابن عباس , وقال الإمام أحمد ثبت بهذالكن تركه أفضل أي ترك تذوق الطعام أفضل فإن ذاقت الطعام ثم تلفظ ما ذاقته و تخرجهمن فمها فإنه لا بأس بهذا إن شاء الله .
المخالفة الخامسةوالعشرون:
الخامسة و العشرون التحرج كثير من النساء تتحرج من وضع الحناء , تظنأن الحناء تظن أنها تبطل الصيام و أنها من المفطرات و لا دخل للحناء بالصيام فإنهاإذا تحنَّت أثناء النهار أو أثناء الليل فلا حرج عليها إن شاء الله.
المخالفة السادسة والعشرون:
السادسة و العشرون بعض النساء تذهب لصلاةالتراويح أو لحضور بعض المحاضرات و هذا خير و هذا لا بأس به و تؤجر على هذا إن شاءالله وهي حريصة على الأجر لكنها للأسف تذهب مع السائق لوحدها فتريد أن تأتي بالخيرفترتكب الشر تريد أن تطيع الله و تعصي الله جل و علا , من أباح لكِ أن تختلي بسائقلوحدكِ في سيارة و بعض النساء تذهب مع السائق لوحدها أقل القليل يا أمة الله أنتأتين مع محرم أو مع مجموعة من النساء , وإن لم تستطيعي فصلاتك في بيتك يا أمة اللهخير لكِ من ذهابك مع سائقٍ لوحدكِ لصلاة التراويح أو لحضور محاضرة .
المخالفة السابعة والعشرون:
السابعة و العشرون و هي الأخيرة أن بعضالنساء و لعل هذا الأمر يعني لا دخل له بالصيام و لكن لأن كثير من النساء تؤتي زكاةمالها في رمضان حين أتكلم عن الزكاة باختصار , بعض النساء تعطي الزكاة لمن لا يستحقتقول هذه العائلة و هذه الأسرة تعوَّدنا أبي و جدي و جدتي كانوا يعطون الزكاة لهذهالأسرة فقد تعوّدنا أن نعطيهم و لو كانوا أغنياء و هذا ما يجوز فالله قد حدّ الزكاةفي ثمانية أصناف من الناس ما يجوز أن نعطي غيرهم فإذا أغناهم الله فلا يجوز لنا أننعطيهم شيئاً من الزكاة , الصدقات أنتِ حرة بها , وبعض النساء تعطي الزكاة لمن لايصلي ولا يجوز هذا بل قال شيخ الإسلام : " ولا يعطى تارك الصلاة الزكاة و لو كان منأهلها " حتى لو كان فقير بل يشهر به حتى يعرف حتى يترك هذا الأمر و يصلي و يتوب ثميعطى من الزكاة .
بعض النساء تظن أن زكاة الذهب الملبوس تقول تظن انه لا يجوز أنتخرج زكاته و هذا فيه خلاف عند أهل العلم , لكن الصحيح و الله أعلم أنه يجب أن تخرجالزكاة زكاة الذهب و لو كان من الذهب الملبوس , " أن امرأة أتت رسول الله ـ صلىالله عليه وسلم ـ ومعها ابنة لها ، وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب ، فقال لها : أتعطين زكاة هذا ؟ قالت : لا ، قال : أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامةبسوارين من نار ؟ قال : فخلعتهما فألقتهما إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـوقالت : هما لله ولرسوله "[36] .
أمة الله المخالفات هذه بعضها و هي كثيرة و لعلفي الأسئلة بعضها لكن لفتك يا أمة الله قبل قدوم العبادة أن تستمعي لبعض الأشرطةالتي تدلك على فقه الصيام و تقرئي بعض الكتب التي تعلمكِ على شروط وجوب الصيام وعلىأركان القيام وعلى مستحبات الصيام وعلى المفطرات في نهار رمضان وعلى ما يبطل الصيام , لابد أن تتعلم قبل أن نقع في المحذورات وقبل أن نفسد صومنا هذا , وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين .
--------------------------------------------------------------------------------
المفضلات