المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزتي بديني

أما صيغ التعبير عن سبب النـزول فقد اختلفت أساليبهم فِي التعبير عَنْهُ فتارة يعبرون بقولهم:

(( سبب نزول الآية كذا )) ، وهذا التعبير نَصٌّ فِي السببية ولا يحتمل غيره(6).
وتارة لا تأتي العبارة صريحة بلفظ السببية ، ولكن يؤتى بفاءٍ داخلةٍ عَلَى مادة نزول الآية عقب سرد الحادثة ، وحكم هذا التعبير حكم الَّذيْ قبله . وَقَدْ يأتي بصيغة سؤال يسأل عَنْهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فينـزل عَلَيْهِ الوحي بجوابه من غَيْر تعبير بلفظ النـزول ولا دخول الفاء ، غَيْر أن السببية واضحة من المقام . وحكمها حكم ما قبلها . وأخرى لا يؤتى بشيء مِمَّا سبق ، بَلْ يقال : نزلت هَذِهِ الآية فِي كَذَا ، وهذه العبارة ليست نصاً
فِي السببية ، بَلْ تحتمل السببية وتحتمل غيرها وَهُوَ أن هَذَا داخل فِي الآية وإن لَمْ يَكُن السبب ، كَمَا يقال: عني بهذه الآية كَذَا (7). وَهِيَ موطن نزاع بَيْنَ الْعُلَمَاء ، هَلْ لَهَا حكم الرفع أم لَهَا حكم الوقف (8) ؟ .




****


لم أفهم هذه النقطة ؟؟؟ هل من الممكن التوضيح أكثر بأمثلة لو سمحتم

جزاك الله خيرا وفي ميزان حسناتك