5- التعهد والالتزام بإتباع الحق:
هذا ولا يكفي مجرد التسليم الجدلي بإمكانية صواب الخصم ، بل لا بد منالتعهد والالتزام بإتباع الحق إن ظهر على يديه ، حتى ولو كان التعهد بإتباع ما هوباطل أو خرافة إذا افتُرِض أنه ثبت وتبين أنه حق : "قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِوَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ" (الزخرف:81)
6- الانضباط
بالقواعد المنطقية في مناقشة موضع الاختلاف :
فإذا تم الالتزام بهذه الأسسفإنَّ الحوار ينطلق معتمداً على قواعد العقل والمنطق والعلم والحجة والبرهان ،والحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن:
فما أكثر ما يرد في القرآن "هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ" (البقرة:111 ، الأنبياء:24 النمل:64 ، القصص:75)، وقالتعالى مرشداً إلى اعتماد العلم والحجة في الحوار: "وَمِنْ النَّاسِ مَنْيُجَادِلُ فِي اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ" [الحج:8، لقمان:20] "هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌفَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ" [آل عمران:66] ، "إِنَّالَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِيصُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ" [ [غافر:56]، "أَمْ لَكُمْسُلْطَانٌ مُبِينٌ (156) فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (157)" (الصافات:156-157)
وفي إتباع اللين والحكمة والموعظة الحسنة يأمر اللهموسى-عليه السلام: "اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناًلَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44)" [ [طه:42-44] ، ويأمر بإتباع الحكمة فيالدعوة : "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًاوَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاالسَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُعَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)" [فصلت:33-34] ؛ وتأكيداً لهذا المنهجينهى الله المؤمنين عن إتباع أساليب السفهاء ومجاراتهم في السبِّ والتسفيه لمعتقداتالآخر: "وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوااللهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ" [الأنعام:108]