المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لغز اويل مردوخ



فارس
2010-01-15, 10:14 PM
اويل مردوخ هو احد شخصيات الكتاب المدعو مقدس ( كتاب الف ليله وليله اليهودى المسيحى )
هو ملك بابل اثناء السبى البابلى ليهوياكيين ولا يذكر الكتاب الكثير عنه ولكن لم يرضى كاتب هذا الكتاب الا يجعله من ضمن الشخصيات اللتى تتناقض معلومات الكتاب عنها فيقول الكتاب

سفر الملوك الثانى 27:25

وَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِسَبْيِ يَهُويَاكِينَ مَلِكِ يَهُوذَا، فِي الشَّهْرِ الثَّانِي عَشَرَ فِي السَّابعِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ، رَفَعَ أَوِيلُ مَرُودَخُ مَلِكُ بَابِلَ، فِي سَنَةِ تَمَلُّكِهِ، رَأْسَ يَهُويَاكِينَ مَلِكِ يَهُوذَا مِنَ السِّجْنِ

ولكنه يرجع ويقول

سفر ارمياء 31:52
وَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِسَبْيِ يَهُويَاكِينَ، فِي الشَّهْرِ الثَّانِي عَشَرَ، فِي الْخَامِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ، رَفَعَ أَوِيلُ مَرُودَخُ مَلِكُ بَابِلَ، فِي سَنَةِ تَمَلُّكِهِ، رَأْسَ يَهُويَاكِينَ مَلِكِ يَهُوذَا، وَأَخْرَجَهُ مِنَ السِّجْن

والسؤال الان
متى اخرج اويل مردوخ يهوياكين من السجن
هل فى
فِي الشَّهْرِ الثَّانِي عَشَرَ فِي السَّابعِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ،

ام فى
فِي الشَّهْرِ الثَّانِي عَشَرَ، فِي الْخَامِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ،

أمة الله
2010-01-15, 10:41 PM
هل هناك اختيار ثالث ؟!

الله المستعان.

جزاكم الله خيرا

فارس
2010-01-15, 10:48 PM
يوجد اختيار ثالث وهو ان النص الاول يتكلم بتوقيت مكه والنص الاخر بتوقيت جرينتش
بيتقلدو بمواعيد برامج الفضائيات ماهو مين قدهم العدرا ظهرت لهم

سمير صيام
2010-01-16, 07:22 AM
ممكن استعين بصديق ؟؟
هههههههههه

الليث الضاري
2010-01-16, 09:50 AM
سيقولون أن إحداهما بالتقويم العبري والأخرى بالتقويم اليوناني

أو أن إحداهما غلظة ناسخ لا تؤثر في العقيدة

يا أخي الكريم إذا كان هناك فرق 20 سنة في عمر أخزيا بن يورام لما ملك بين نصوص الكتاب ولم يكفروا به بعد ... هل تعتقد أن فارق يومين سيحدث مشكلة لديهم تذكر؟؟؟

موضوع جديد ورائع ... جزاكم الله خيرا

ذو الفقار
2010-01-16, 10:14 AM
ليس هذا بجديد في كتابهم وانظر كيف يحاول القس أنطونيوس فكري الخروج من التعارض

" هناك خلاف بين سفر الملوك وهنا فى أرمياء فى التاريخ فقد قيل هناك فى اليوم السابع والعشرين وهنا قيل فى اليوم الخامس والعشرين. وقد يرجع السبب أن القرار صدر فى يوم 25 وظهر الملك فى مكانه الرفيع يوم 27 "

يعني على ما حطوا الدمغة ودفعوا الضرايب وصدقوا القرار من الخارجية والعملية دي بتاخد وقت زي ما انتم عارفين .

محاولات يائسة لتبرير التناقض فالنصين متطابقين تمام التطابق فيما عدا تحديد اليوم الخمس والعشرون ام السابع والعشرون

أما كلمة " قد " فهذه تبين أن القس نفسه ليس مقتنعاً بالسبب الذي ذكره .

أحسنت أخي الكريم التدقيق والإخراج

فارس
2010-01-16, 02:30 PM
اشكر الجميع على مشاركتهم فى الموضوع
سيقولون أن إحداهما بالتقويم العبري والأخرى بالتقويم اليوناني
المشكله ان كلا النصين يتكلمان من خلال منظور زمنى واحد وهو
وَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِسَبْيِ يَهُويَاكِينَ، فِي الشَّهْرِ الثَّانِي عَشَرَ،
يعنى مينفعش نقول ده تقويم وذاك تقويم اخر
بقول القس انطونيوس
هناك خلاف بين سفر الملوك وهنا فى أرمياء فى التاريخ فقد قيل هناك فى اليوم السابع والعشرين وهنا قيل فى اليوم الخامس والعشرين. وقد يرجع السبب أن القرار صدر فى يوم 25 وظهر الملك فى مكانه الرفيع يوم 27 "
ولكن المشكله استاذنا ذو الفقار ان نص ارمياء يقول انه خرج من السجن يوم 25
يبقى ازاى خرج يوم 25 وطلب الافراج لم يعتمد الا فى 27 مثلما يقول انطونيوس

مسلم للابد
2010-01-16, 02:47 PM
بسم الله الواحد الأحد

الإجابة

تونس :36_11_6:

وفى الآخر يقولوا إختلاف ترجمات

زلزليل
2010-01-16, 03:59 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .