المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على شبهة سورة المسد ( تبت يدا أبي لهب )



الصفحات : 1 [2]

elqurssan
2010-01-28, 03:32 PM
للعِلم :- هذه ليست شبهة بل هى تأكيد لإثبات
نبوته -صلوات اللهِ وسلامه عليه-
بارَكَ اللهُ فيكُم وجزاكُم
عنا كل خـيِّــر :

الصارم الصقيل
2010-01-28, 04:01 PM
جزاك الله خيرا إدريسي و أحسن إليك

ــــــــــــــــــــــــ

قال الطاهر بن عاشور رحمه الله في تحريره :


وأبو لهب: هو عبد العزى بن عبد المطلب وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم، وكنيته أبو عتبة تكنية باسم ابنه، وأما كنيته بأبي لهب في الآية فقيل: كان يكنى بذلك في الجاهلية (لحسنه وإشراق وجهه) وأنه اشتهر بتلك الكنية كما اقتضاه حديث طارق المحاربي، ومثله حديث عن ربيعة بن عباد الديلي في «مسند أحمد» ، فسماه القرآن بكنيته دون اسمه لأن في اسمه عبادة العزى، وذلك لا يقره القرآن، أو لأنه كان بكنيته أشهر منه باسمه العلم، أو لأن في كنيته ما يتأتى به التوجيه بكونه صائرا إلى النار، وذلك كناية عن كونه جهنميا، لأن اللهب ألسنة النار إذا اشتعلت وزال عنها الدخان. والأب: يطلق على ملازم ما أضيف إليه كقولهم: «أبوها وكيالها» وكما كني إبراهيم عليه السلام: أبا الضيفان وكنى النبيء - صلى الله عليه وسلم - عبد
الرحمن بن صخر الدوسي: أبا هريرة لأنه حمل هرة في كم قميصه، وكني شهر رمضان: أبا البركات، وكني الذئب: أبا جعدة والجعدة سخلة المعز لأنه يلازم طلبها لافتراسها، فكانت كنية أبي لهب صالحة موافقة لحاله من استحقاقه لهب جهنم فصار هذا التوجيه كناية عن كونه جهنميا لينتقل من جعل أبي لهب بمعنى ملازم اللهب إلى لازم تلك الملازمة في العرف، وهو أنه من أهل جهنم وهو لزوم ادعائي مبني على التفاؤل بالأسماء ونحوها كما أشار إليه التفتازاني في مبحث العلمية من «شرح المفتاح» وأنشد قول الشاعر:
قصدت أبا المحاسن كي أراه ... لشوق كان يجذبني إليه

فلما أن رأيت رأيت فردا ... ولم أر من بنيه ابنا لديه
وقد يكون أبو لهب كنيته الحطب كما أنبأ عنه ما روي عن أبي هريرة: «أن ابنة أبي
لهب قالت للنبيء صلى الله عليه وسلم: إن الناس يصيحون بي ويقولون إني ابنة حطب النار» الحديث.

إدريسي
2010-01-30, 12:28 AM
بارك الله فيكم إخوتي وأخواتي ..
وليسمح لي أستاذي الحبيب السيوطي أنني استعرت مشاركته فأضفتها إلى نص الرد على الشبهة ..

ismael-y
2010-02-09, 09:13 PM
1- على العكس هده السورة من أهم الدلائل على رحمة الله لأن ربنا قال له تبت يد ابي لهب و لم يقل تب اب لهب و معلوم من كلام العرب اانهم يقول مثلا تربت يداك اي افلح عملك لدا االطبري قال في تفسيره
" قال-ابو لهب- : تبا لهذا من دين تبا , أن أكون أنا وهؤلاء سواء , فأنزل الله : { تبت يدا أبي لهب } يقول : بما عملت أيديهم

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=111&nAya=1&taf=TABARY&tashkeel=1
فانظرو لكرم الله رغم ان العدو سب دينه الا ان جواب ربنا كان خسر ما سعت له يداك اي خاب و خسر عملك و هو أمر حق .كان من المفروض ان يقول له الله تبا لأبي لهب-عوض تبا يداه- و لو فيل له دلك لأصابته صاعقة و خسف به الأرض على عيون االأشهاد
ادن السورة حجة على عباد المسيح الدجال يسوع و تشهد برحمة الله حتى لأشد اعدائه

إدريسي
2011-04-26, 01:26 AM
للرفع ..

tarek/
2011-04-26, 04:26 AM
بارك الله فيك اخى ادريسي
والله انا اعتبر سوره المسد
سوره تحدى وهذه حجه على النصارى وليست شبهه
كان ابو لهب اشد الناس عداوه وكرها لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان يحاول بشتى الطرق ان يكذبه أو يهدم دين الاسلام
فلماذا لم يخرج للناس بالنفاق ويقول انا آمنت بمحمد صلى الله عليه وسلم
على سبيل النفاق والكذب ليهدم الدين ويقول ان القرآن لم يصدق وانا اسلمت لاكن ظل ابو لهب عشر سنوات تقريبا بعد نزول السوره
ومات كافرا
فهى اعجاز وليس شبهه
والله اعلم

إدريسي
2013-06-06, 04:43 PM
بارك الله فيك اخى ادريسي
والله انا اعتبر سوره المسد
سوره تحدى وهذه حجه على النصارى وليست شبهه
كان ابو لهب اشد الناس عداوه وكرها لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان يحاول بشتى الطرق ان يكذبه أو يهدم دين الاسلام
فلماذا لم يخرج للناس بالنفاق ويقول انا آمنت بمحمد صلى الله عليه وسلم
على سبيل النفاق والكذب ليهدم الدين ويقول ان القرآن لم يصدق وانا اسلمت لاكن ظل ابو لهب عشر سنوات تقريبا بعد نزول السوره
ومات كافرا
فهى اعجاز وليس شبهه
والله اعلم



نعم هي كذلك ..
بارك الله فيك أخي الكريم ..

دانة
2013-08-10, 01:22 AM
جزاكم الله خيرا على هذا الشرح الوافي