المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبهة خطيرة لملحد



التائب
2010-07-12, 05:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله
لأن الكفر ملة واحدة ولا فرق بين النصارى والملحدين وغيرهم
فأن بعضهم لبعض ظهير
وأعذرونى احبتى فى الله لأنى سأعرض مقالة عدو الله الذى يكذب بأمية النبى الخاتم صلى الله عليه وسلم وانتظر منكم تفنيدها بأذن الله


تربى النبي صلى الله عليه و سلم بعد وفاة جده في كنف عمه أبو طالب. وقد كان حب عمه له أكبر من حبه لولديه وهنا يثور عظيم سؤال : كيف كان لجعفر الطيار وعلي ابن أبي طالب أن يتعلما القراءة والكتابة دون ابن عمهما الذي هو أصغر من الأول وأكبر من الثاني ؟؟؟؟؟
في وقت نعلم فيه أن التعلم كان ذو شرف مروم وهو ما يؤكد قطع الشك باليقين أن أبا طالب علم ابن أخيه بمعية ولديه.
أجمعت المصادر ان النبي تعلم التجارة بين اليمن والشام على يد عمه.

ولما برع فيها استخدمته خديجة بنت خويلد في تجارتها، " ثم خرج على تجارة خديجة، التي كانت قيمتها تعادل قيمة تجارة قريش مجتمعة. اي انه كان يخرج على نصف تجارة قريش كلها" ( عبد الرزاق نوفل: محمد رسولا نبيا ص 97). تجارة كهذه تحتاج الى الحساب الدقيق والحساب الكبير يحتاج الى تدوين. من هذا الوجه، هذا دليل أول على ان محمدا لم يكن اميا. ومن وجه آحر، هذه الرحلات المتواصله الغنية بين اليمن والشام، كانت سبب اتصالات ماليه وثقافة نادرة، سمحت لمحمد الحنيف اللقاء بالمفكرين وعلماء الدين. فكان محمد بعد زواجه أكبر تاجر دولي في قريش، وأوسع أهلها ثقافة عربية وأجنبية.
" وقد فهم الصحابة القرآن إجمالا، ولكن الفاظا غير قليلة استغلقت عليهم، بل ان بعضها لا يزال مستغلقا علينا الى اليوم على الرغم من أن وسيلة العلم ببعض اللغات القديمة قد توفرت لدينا" (محمد صبيح: عن القرآن ص 117).
يقول ويقول أيضا في ص116): ولم يقل أحد إن رسول الله لم يكن يعلم شيئا من أمر هذه اللغات التي تأثرت بها مكة،وأمر هذه الثقافات التي ذابت فيها.بل أكثر من هذا،فان لدينا من الحوادث ما يؤكد اتصال رسول الله،وهو في مكة،بهؤلاء الأجانب ، الذين كانوا يقيمون فيها،وكان يزورهم ويطيل صحبتهم.
فقد روي عن عبيد الله بن مسلم قال: كان لنا غلامان روميان يقرآن كتابا لهما بلسانيهما،فكان النبي. يكر بهما فيقوم فيسمع منهما–(اذن كان محمد يعرف اليونانية)- وروي عن ابن اسحق أن رسول الله كثيرا ما كان يجلس عند المروة الى سبيعة،غلام نصراني يقال له جبر،غلام لبعض بني الحضرمي، وعن ابن عباس ان النبي كان يزور وهو في مكة،أعجميا اسمه بلعام، وكان المشركون يرونه يدخل عليه ويخرج من عنده- (وقد يكون حديثهما بالعربية،وقد يكون بالفارسية)- وفي رواية اخرى ان غلاما كان لحويطب بن عبد العزى،قد أسلم وحسن اسلامه، اسمه عاش أو يعيش،وكان صاحب كتيب،وقيل هما اثنان جبر ويسار، كانا يصنعان السيوف بمكة ويقرأان التوراة والانجيل (بالعبرية واليونانية،أو السريانية)؛ فكان رسول الله اذا مر عليهما وقف يسمع ما يقرأان.اذن فقد كان رسول الله يسمع ما يُقرأ في الكتب، بلغة غير لغة مكة، ويفهم ما يُتلى عليه".
فهذه شواهد ملموسه من القرآن والتاريخ والحديث وحتى علماء المسلمين، تدل على سعة علم النبي قبل بعثته وبعدها، وعلى اطلاعه على لغات العرب وعلى لغات أجنبية عديدة.
روايات تتنافى مع الأمية

عن عائشة. قالت لما ثقل رسول الله قال (ائتوني بكتف أو لوح حتى أكتب لكم كتابا لا يختلف عليه أحد، السيرة لابن كثير1/452. وكذلك انظر : احمد 23068
عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله وفي البيت رجال فقال النبي هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال بعضهم إن رسول الله قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله قوموا. قال عبيد الله فكان يقول ابن عباس إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم البخاري 4079. البخاري 4078
وفي رواية أخرى قال عن ابن عباس : أئتوني بدواة وصحيفة اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 6 ص 51 ط مصر تحقيق محمد أبوالفضل .
وفي رواية أخرى : عن ابن عباس قال : قال رسول الله : ائتوني بالكتف والدواة ( أو اللوح والدواة ) اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا . صحيح مسلم كتاب الوصية باب ترك الوصية لمن ليس عنده شئ ج 2 ص 16 ط عيسى الحلبي ، تاريخ الطبري ج 3 ص 193 بمصر . صحيح البخاري كتاب الجزية باب اخراج اليهود من جزيرة العرب ج 4 ص 65 – 66
سؤال : لقد اختصموا وانقسم القوم إلى قسمين الأول قال ان النبي قد هجر. والثاني قال : قربوا ليكتب لكم كتابا.
والسؤال هنا هو: الم تكن تعلم تلك الفئة الذين قالوا (قربوا ليكتب لكم كتابا) ان النبي امي لا يقرأ ولا يكتب؟ أم تراهم لم يقرؤوا آية سورة الأعراف 157؟.
عن البراء بن عازب قال: اعتمر النبي صلى الله عليه و سلم في ذي القعدة، فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام ، فلما كتبوا الكتاب كتبوا : هذا ما قاضى عليه محمد رسول صلى الله عليه و سلم فقالوا: لا نقر بها فلو نعلم أنك رسول الله ما منعناك ولكن أنت محمد بن عبد الله فقال: أنا رسول الله وأنا محمد بن عبد الله ، ثم قال لعلى : أمح رسول الله ، فقال: لا والله لا أمحوك أبدا، فأخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم الكتاب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله لا يدخل مكة سلاحا إلا في القراب، وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه ، وأن لا يمنع أحدا من أصحابه أراد أن يقيم بها. صحيح البخارى 1186مسلم 4731
لما اعتمر النبي، صلى الله عليه وسلم، في ذي القعدة؛ فأبى أهل مكة أنْ يدعوه يدخل مكة، حتى قاضاهم على أنْ يقيم ثلاثة أيام، فلما كتب الكتاب؛ كتبوا: هذا ما قاضى عليه محمد، رسول الله.
قالوا: لا نقر لك بهذا، لو نعلم أنك رسول رسول الله ما منعناك شيئاً، ولكن أنت محمد بن عبد الله. فقال: أنا رسول الله، وأنا محمد بن عبد الله. ثم قال لعلي: امح رسول الله. قال علي: لا والله، لا أمحوك أبداً. فأخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم الكتاب، وليس يحسن يكتب! ؛ فكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله: لا يدخل مكة السلاح...الخ صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب عمرة القضاء، رقم الحديث (4251).
وقد جاءت في كتاب عيون الاثر في فنون المغازي والشمائل والسير لابن سيد الناس 2/ 164 كما يلي: " .... فيأمر النبي عليا ان يمحو "رسول الله", فيرفض عليا رفضا قاطعا قائلا: "والله لا أمحوك ابدا", فيمسك النبي الصحيفة-فيما روى البخاري- ويمحو "رسول الله" ويكتب بخط يده محمد بن عبدالله "
وهناك حديث يدل على أنه كان يقرأ: قال مسلم: حدثنا محمد بن المثني ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن قتادة قال سمعت أنس بن مالك قال قال رسول الله ثم ما من نبي إلا وقد أنذر أمته الأعور الكذاب ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ومكتوب بين عينيه ك ف ر 2933

أما الأسانيد التي تدل على ان النبي كان يعرف الحروف وحسن تصويرها، وينتقد كتابه إذا لم يحسنوا هذا التصوير فهي كثير نذكر منها:
اخرج السيوطي في (طبقات اللغويين والنحاة)عن زيد بن ثابت كاتب الوحي قال : قال رسول الله : إذا كتبتم بسم الله الرحمن الرحيم ، فبين السين فيه ..
وورد في (صبح الاعشى ) عن انس بن مالك أن معاوية بن أبي سفيان كان يكتب للنبي ، فكان إذا رأى من النبي إعراضا وضع القلم في فيه ، فنظر إليه النبي وقال : يا معاوية : إذا كنت كاتبا فضع القلم على أذنك فانه اذكر لك ولي . ‏الترمذي 2932 .
وروى ابن شيبة عن عوف : ما مات صلى الله عليه وسلم حتى كتب وقرأ. راجع محمد وعصره ص 85-86.
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله رأيت ليلة أسري بي على باب الجنة مكتوبا ( الصدقة بعشر أمثالها) والقرض بثمانية (عشر) فقلت يا جبريل ما بال القرض أفضل من ( الصدقة ) قال لأن السائل يسأل وعنده والمستقرض لا يستقرض إلا من حاجة . ابن ماجة 2422. لقد قرأها رسول الله ( الصدقة بعشر أمثالها ) !.
جاء في كتاب (مناهل العرفان في علوم القران ) 1/357 : لقد قيل إن النبي عرف القراءة والكتابة في آخر امره بعد ان قامت حجته ، وعلت كلمته ، وعجز العرب في مقام التحدي عن ان يأتوا بسورة من مثل القران الذي جاء به . . . . . وان أمية الرسول صلى الله عليه و سلم في أول أمره إنما كانت حالة وقتية اقتداها إقامة الدليل والاعجاز واضحا على صدقه في نبوته ورسالته .
اخرج الإمام القسطلاني في المواهب: اعلم ان لا سبيل إلى الإحاطة بنقطة من بحار معارفه او قطرة مما افاضه الله تعالى عليه صلعم من سحائب عوارفه . . . ان بحر علمه ومعارفه زاخر لا تكدره الدلاء وان ذلك يستحيل ان يكون من بشر دون ان يكون استمداده من بحار القدرة الإلهية ومواهبها الذاتية . راجع : حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 2/280-281 .
جاء فى الجزء الأول من السيرة الحلبية ص 89 : إنه صلى الله عليه وسلم كان يقول لأصحابه أنا أعربكم أى أفصحكم عربية . أنا قرشى واسترضعت فى بنى سعد. وجاء أن أبا بكر رضى الله تعالى عنه لما قال له صلى الله عليه وسلم ما رأيت أفصح منك يا رسول الله فقال له ما يمنعنى وأنا من قريش وأرضعت فى بنى سعد. راجع : حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين2/289.
أحاديث الشيعة الرافضة لا يحتج بها على أهل السنة فهم أبعد الناس عن علم الأسانيد ( الاشراف )

قال الفخر الرازي ج3 ص138 ط. دار الكتب العلمية اعلم أن المراد بقوله (ومنهم أميون) اليهود ثمّ بيّن فرقة رابعة من اليهود المعاندين للحق ووصفهم بالأمية لأنهم كانوا يقلدون في المعارف ويمتنعون من قبول الحق.
وجاء أيضاً في تفسير سورة آل عمران ج7 ص213 في بيان سبب كونهم أميين قال وصف مشركي العرب بأنهم أميون لوجهين الأول لما لم يدعوا الكتاب الإلهي وصفوا بأنهم أميون تشبيهاً بمن لا يقرأ ولا يكتب.. وجاء في ج8 ص12 في قوله (الأمي) منسوب إلى الأم وقيل منسوب إلى مكة وهي أم القرى ولم يرد على هذا القول أنه مخالف لقواعد النحو وتأمل في كلام الفخر الرازي كيف فسر الأمية وبه يقوي في نفسك المعنى المتقدم في الآية الشريفة في ضوء الكتاب الكريم.
وجاء في ظلال القرآن ج1، ص110 قوله في تفسير الآية (ومنهم أميون) قال ثم يستطرد (القرآن الكريم) ويذكر للمسلمين من أحوال بني إسرائيل انهم فريقان فريق أمي جاهل لا يهتدي شيئاً من كتابهم الذي نزّل عليهم ولا يعرف منه إلا أوهاماً وظنوناً وإلا أماني في النجاة من العذاب بما أنهم شعب الله المختار وفريق يستغل هذا الجهل وهذه الأمية.
وبالتأمل في كلام المفسرين عندما يفسرون الأمية يأكدون على جهلهم وعدم معرفتهم بكتابهم السماوي المنزل من الله تعالى.
وجاء في تقريب القرآن ج9، ص60، الأمي نسبة إلى أم القرى وهي مكة وبمعنى الذي لم يتعلم عند معلم (لا الذي لا يعرف) وإن كان صلى الله عليه و سلم يعلم كل شيء بوحي الله وإرادته والعرب تسمي من لم يتعلم عند معلم الأمي نسبة إلى الأم كأنه بقى مثل ما ولدته أمه.
وفي ج8 ص98 الأمي منسوب إلى الأم والمراد بهم العرب سموا بذلك أما لأنهم من أهل أم القرى أي مكة وأما لأن الغالب منهم لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة فهم في جهلهم كالذي خلق من الأم ولا يعرف شيئاً وقوله تعالى (منهم) من أنفسهم ومن أهل بلدهم.
وذكر في مجمع البيان في الأمي احتمالات، الأول لا يقرأ ولا يكتب، الثاني منسوب إلى الأمة أمي الجبلة ولعله يقصد الفطرة السليمة، الثالث منسوب إلى الأم، الرابع منسوب إلى أم القرى.
وجاء في تفسير من هدى القرآن ج3، ص463 وكلمة الأمي كما يبدو لي نسبة إلى الأمة التي يقول عنها ربنا في آية أخرى (وإن هذه أمتكم أمة واحدة أنا ربكم فاعبدون).
ملاحظة: ذكر أكثر المفسرين احتمال كون الأمي منسوباً إلى أم القرى دون رد على ذلك ويفهم منه صحة النسبة وإلا لردوا عليه بالبطلان ولا بأس بنقل كلام بعض النحاة كشاهد لذلك.
جاء في شرح الألفية للسيوطي وابن عقيل فقال ابن عقيل في باب النسبة: إن كان العلم مركباً تركيب إضافة فإن كان ابناً أو كان معرفاً بعجزه حذف صدره ثم يقول: فيه نظر.. إلى أن يقول فإن لم يخف لبس عند حذف عجزه حذف عجزه ونسب إلى صدره فتقول في امرئ القيس امرئيو أن خيف اللبس حذف صدره ونسب إلى عجزه. وقال السيوطي في نفس البحث واحذف الثاني ما لم يخف لبس فقل في امرئ القيس امرئي وأن خيف لبس حذف الأول وأنسب للثاني.
وقال في النحو الوافي ج4 ص739 المسألة 79. إن كان المركب إضافياً علماً بالوضع أو بالغلبة فالأصل فيه أن ينسب إلى صدره فيقال من خادم الدين فوز الحق وعابد الإله (الثلاثة أعلام) خادمي وفوزي وعابدي.
فسكوت أدباء المفسرين في احتمالهم أنه منسوب إلى أم القرى مع ورودها في الروايات مما تصح النسبة وأهل البيت أدرى بما فيه. وهذه بعض كلمات المفسرين ومنه تعرف عدم وجود إجماع على تلك النسبة المعروفة عندهم.
إنارة ذوقية: قال بعض أهل المعرفة إن الأمية التي ذكرها المفسرون والمشهور منهم بمعنى عدم القراءة والكتابة فهذا المعنى لا يختص بالنبي فمن علم آدم الكتابة والقراءة

mego650
2010-07-12, 05:34 PM
فليقل من يقول يا أخي فلو التفتنا لكل ناعق لن نخلص أبدا ، تفضل قمت بتفنيد هذه الجزئية هنا من قبل فى الرد على نصارى وليس ملحد ولكن الدليل الذى نستند عليه واحد ، فلا تلفت بارك الله فيك .



http://www.albshara.com/threads/12896-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%D 8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A3%D9%85-%D8%AC%D9%87%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%81%D8%A7%D9%86-%281%29/page2

لبيّك إسلامي
2010-07-12, 05:56 PM
تجارة كهذه تحتاج الى الحساب الدقيق والحساب الكبير يحتاج الى تدوين. من هذا الوجه، هذا دليل أول على ان محمدا لم يكن اميا.

سبحان الله ..اى حساب هذا الذى فى مخيلتك ؟؟؟
المسلمون العرب هم من طورا هذا العلم والارقام الهندية التسعة وألفوا الصفر فلم يكن هناك صفر وكان فى الهند عندهم ما يسمى ب "دائرة سونيا"
المسلمون العرب هم من اكتشفوا الكسور العشرية وتوصلوا الى العلامة العشرية لتسهيل الكتابة ناهيك عن باقى العلوم من الوغاريتمات والهندسة التحليلية وحساب المثلثات والجبر والتفاضل والتكامل وغيرها

وكل هذا كان بعد الاسلام
فكيف تأتى انت وتقول هذه الجملة المثيرة للضحك
مع العلم بأن العرب قديما كانت منتشرة فيهم الامية لحد كبير جدا بل هو السائد والشواذ هم من كانوا يعرفون القراءة والكتابة
فكيف كانو اذن يديرون تجاراتهم ؟؟؟


(محمد صبيح: عن القرآن ص 117)

من هو محمد صبيح ؟؟؟؟.
واين هذا الكتاب
لو اقتبست هذا الاسم بعنوان الكتاب ورقم الصفحة ووضعته فى محركات البحث لن يظهر لك الا فى مواقع النصارى بنفس الصفحة الظاهر ان الكتاب مكون من صفحة واحدة فقط

هل هو كاتب وهمى فى مخيلات النصارى فقط هو وكتابه الاسطورى ؟؟
تفضل اكتب نبذة عنه اذن ؟؟



اللغات التي تأثرت بها مكة

اللغات التى تأثرت بها مكة ؟؟ :Fun(1):
وهل حدث تبادل حضارى بين مكة وبين اى دولة اخرى الا بعد الاسلام حتى تقول هذه الجملة ؟؟؟
العرب كانو قوم لايقبلون سوى العربية الفصحى لغة لهم
وكانوا اهل فصاحة وبيان
فلو كانو تأثروا بأى لغة أخرى لتقهقرت لغتهم وضاعت فصاحتهم على الاقل







وروي عن ابن اسحق أن رسول الله كثيرا ما كان يجلس عند المروة الى سبيعة،غلام نصراني يقال له جبر

اما هذه شبهة "جبر الرومي " الذى حتى أنت لم تكمل كتابة اسمه

فقد رد عليها القرآن الكريم بنص صريح ،



قال محمد بن إسحاق بن يسار في السيرة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني كثيرا ما يجلس عند المروة إلى سبيعة غلام نصراني يقال له جبر عبد لبعض بني الحضرميفأنزل الله

" ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين "

وكذا قال عبد الله بن كثير وعن عكرمة وقتادة كان اسمه يعيش .

وقال ابن جرير حدثني أحمد بن محمد الطوسي حدثنا أبو عامر حدثنا إبراهيم بن طهمان عن مسلم بن عبد الله الملائي عن مجاهد عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم قينا بمكة وكان اسمه بلعام وكان أعجمي اللسان وكان المشركون يرون رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل عليه ويخرج من عنده فقالوا إنما يعلمه بلعام
فأنزل الله هذه الآية
" ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين "

وقال عبيد الله بن مسلم كان لنا غلامان روميان يقرآن كتابا لهما بلسانهما فكان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بهما فيقوم فيسمع منهما فقال المشركون يتعلم منهما فأنزل الله هذه الآية

التائب
2010-07-12, 09:51 PM
بارك الله فى الأخوة
وبالنسبة للأخت الفاضلة لبيك أسلامى
أولا صاحب الشبهة ملحد وليس نصرانى
ثانيا أنا لست صاحب الشبهة
ثالثا بارك الله فيك ونفع بك
أنت أخت فاضلة

لبيّك إسلامي
2010-07-12, 10:13 PM
ثانيا أنا لست صاحب الشبهة

انا عارفة ان حضرتك مش صاحب الشبهة اكيد
جزاكم الله خيراً

التائب
2010-07-13, 07:47 AM
بارك الله فيك وفى حبيبى ميجو
وان كنت اتمنى تفنيدا مفصلا لأحاديث الملحد التى أوردها

التائب
2010-07-13, 10:31 AM
بارك الله فى جميع الأخوة على كل حال

mego650
2010-07-13, 12:48 PM
بارك الله فيك وفى حبيبى ميجو
وان كنت اتمنى تفنيدا مفصلا لأحاديث الملحد التى أوردها

سيتم ذلك بإذن الله ، للا تقلق ، سيكون الرد موجود اليوم بتوفيق منه سبحانه وتعالى ...

التائب
2010-07-13, 12:52 PM
ميجو تعالى الى الخاص فورا أخى

mego650
2010-07-13, 07:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين .

(بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ) الأنبياء : 18

( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ ) القصص :41



بهذه الأيات الكريمات ينتهي الكلام لأنه قول الحق ولا يعلو إلا الحق وأما عن ما هرف به هذا المدعي فما هو الا لمم من وسخات وقاذورات الغير الغير فجاء من هنا بفكرة شاذة ومن هناك بحديث ضعيف وتأويل غير صحيح وأقتص الكلم فأخرجه عن سياقه حتى يعزز فكرة لا محل لها لأجل غرض دنئ كلنا نعرفه ، فهؤلاء المأجورين ما هم إلا شرذمة تعيش على فتات ووسخ الأفكار ، ولنرى في السطور الآتية ماذا اتبع هذا المدعي بزعمه أن الرسول لم يكن أمي مكذبا بذلك قول الحق تبارك وتعالى ورد النقل الصحيح والخبر الصحيح الذي أجمع عليه أهل العلم من لدن عصر الرسول إلى أن أستقر الأمر عليه في يومنا هذا ، فأعطى من الوقت والجهد أليس بقليل كي يرد ما ثبت لأجل مصالح دنيئة وافكار قذرة.

ولكن هيهات هيهات له ولم عوى فنحن هم الليوث الضارية والسيوف القاسية والقلوب الحامية فلنرينه بأسنا وما سوف تخط أقلامنا !

فلا تحسبن أن هذا الكاتب أراد بإثباته هذا للنبي توفيقا ؟ فهي خطة مرسلة يريد ان يصل في نهايتها بعد أن يقر أن النبي كان يجيد القراءة والكتابة والمطالعة بأنه هو الذي ألف القرآن وكأن القرآن الكريم حينما تحداهم أن يأتوا بسورة من مثله كان يجهل أن فيهم علماء ، فالكاتب لا يريد تنزيه الرسول الكريم عن الأمية فهذا المقال في الأصل لعلماني حقير نقله عنه نصراني وأضاف إليه بعض الكلمات أن لاحظتم والتي هي ما بين الأقواس !
تعالوا أولا نرى مراجع هذا العلماني والتي وثق بها كتابه هذا :

1- عبد الرزاق نوفل – صاحب الإعجاز العددي للقرأن الكريم وله عدة مؤلفات والرجل ليس بباحث شرعي مجتهد حتى أن ما وثق به هذا الأفاك من كتاباته في مقاله هذا لا يخدمه .

2- محمد صبيح – كلب علماني لا هم له الا الطعن في علماء الإسلام .

3- سيرة بن كثير – وهو كتاب تاريخ وهى قسم من البداية والنهاية وليست كتاب مستقل أعتمد فيه المؤلف على كل ما وصل إليه من خبر فحقق ما حقق وترك ما ترك لأهل العلم من بعده ولكنه أسند كل أخباره إلا القليل الذي بينه المؤلف رحمه الله ، ملخصا كتاب يحوى الصحيح والضعيف .

4- تاريخ الطبري – كتاب تاريخ له ما لسيرة بن كثير .

5- يوسف بن اسماعيل النبهاني ، صوفي .

هذا بالإضافة إلى الإشارة إلى بعض كتب أهل السنة والجماعة والتي اقتطع منها ما يصدق على بعض كلامه !

هل رايتم ما أعتمد عليه هذا الكلب في جمع مادته ويا ليته بين فقد جمع بين الغث والثمين لأجل أن يبث ضلالاته فهلموا لنرى ما قد ذكره وكيف الرد عليه ...

السبب الأول الذي دعاه بأن يقول أن النبي ليس بأمي وأنظرو كيف سيغالط نفسه بعد ذلك فقد بدأ بمحاولة أن الرسول لم يكن امي أى يجيد القراءة والكتابة هذا في الوقت الذى سوف يحاول فيه أن يتعرض للامية من منظور اخر وأنها تطلق على ألأمم ، منتهى التناقض في البحث الواحد ولكن ليست هذه دعوتي فسوف ارد على هذا وذاك !


أولا – السبب الاول هو تجارته صلى الله عليه وسلم إذ لا يعقل أن يكون تاجرا وأمي في نفس الوقت بمعنى أنه الرسول كان متعلما بحيث يجيد التجارة وكأن الرسول الكريم عمل بالتجارة طيلة حياته ولم يخرج سوى في رحلتين كما ذكرت لنا المصادر .

فالحجة ساقطة اصلا لان عمل المرء بالتجارة ليس مقياس على تعلمه وهذا شاهد بين يتكلم فيه ويتففن في الرد عليه أى منكم فكم من تاجر محنك لا يخط الخط هذا في الوقت الذى لم يكن الرسول الكريم تاجرا أصلا بل كان مستأجرا من قبل السيدة خديجة مع علامها فالامور كانت تعود إلى ميسرة الغلام وليس إلى الرسول الكريم فالرسول لم يكن إلا أجير عندها ثم أن هذه الرحلة لم تتكرر وعندما شهدت رضى الله عنها خلقه الكريم وتعرفت عليه مما حكاه له غلامها لم تنقل لنا المصادر خبر تجارته مرة ثانية هذا بالنسبة لرحلة أم المؤمنين أما عن رحلته مع جده فهى لم تكتمل فقد رجع الرسول الكريم من الطريق حين اخبر بحيرا الراهب جد الرسول بخبره فرجع به خشية عليه أى أنه لم سجتمع بتجار الشام اصلا ولم يتعرف على أى منهم ثم كم طان عمره عليه الصلاة والسلام في هذه الرحله ؟ أنه تسع سنين أى طفل صغير فلا يزيد خروجه مع جده عن كونه فسحه ولم تكن رحلته للتجارة وان وقفنا على ما ذكرنا لوجدناه خرج للتجارة مرة واحدة في مال السيجة خديجة لما أستأجرته من عمه بعد موت جده هذا هو الخبر كما ساقته لنا كتب السير وما حقق في صحته العلماء واليكم الخبر كما ذكره بن إسحاق وهو صحيح :

قال ابن إسحاق‏:‏ ثم إن أبا طالب خرج في ركب تاجراً إلى الشام، فلما تهيأ للرحيل وأجمع السير صب به رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما يزعمون - فرق له أبو طالب وقال‏:‏ والله لأخرجن به معي ولا أفارقه ولا يفارقني أبداً - كماقال - فخرج به، فلما نزل الركب بصري من أرض الشام وبها راهب يقال له‏:‏بحيرى في صومعة له، وكان إليه علم أهل النصرانية، ولم يزل في تلك الصومعة منذ قط راهب فيها إليه يصير علمهم عن كتاب فيما يزعمون، يتوارثونه كابراًعن كابر‏.‏

فلمانزلوا ذلك العام ببحيرى - وكانوا كثيرا ما يمرون به فلا يكلمهم ولا يعرض لهم - حتى كان ذلك العام فلما نزلوا قريباً من صومعته، صنع لهم طعاماًكثيراً، وذلك فيما يزعمون عن شيء رآه وهو في صومعته، يزعمون أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركب حتى أقبل وغمامة تظلله من بين القوم‏.‏

ثم أقبلوا فنزلوا في ظل شجرة قريباً منه، فنظر إلى الغمامة حين أظلت الشجرة،وتهصرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل تحتها،فلما رأى ذلك بحيرى نزل من صومعته، وقد أمر بطعام فصنع، ثم أرسل إليهم فقال‏:‏ إني صنعت لكم طعاماً يا معشر قريش، فأنا أحب أن تحضروا كلكم كبيركم، وصغيركم، وعبدكم، وحركم‏.‏

فقال له رجل منهم‏:‏ والله يا بحيرى إن لك لشأناً اليوم ما كنت تصنع هذا بنا وقدكنا نمر بك كثيراً فما شأنك اليوم‏؟‏

قال له بحيرى‏:‏ صدقت، قد كان ما تقول ولكنكم ضيف، وقد أحببت أن أكرمكم وأصنع لكم طعاماً فتأكلون منه كلكم، فاجتمعوا إليه، وتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين القوم لحداثة سنه في رحال القوم تحت الشجرة‏.‏

فلمارآهم بحيرى لم ير الصفة التي يعرف ويجده عنده، فقال‏:‏ يا معشر قريش لايتخلفن أحد منكم عن طعامي‏.‏

قالوا‏:‏يا بحيرى ما تخلف أحد ينبغي له أن يأتيك إلا غلام، وهو أحدثنا سناً فتخلف في رحالنا‏.‏

قال‏:‏لا تفعلوا ادعوه فليحضر هذا الطعام معكم‏.‏

قال‏:‏فقال رجل من قريش مع القوم واللات والعزى إن كان للؤم بنا أن يتخلف محمدبن عبد الله بن عبد المطلب عن طعام من بيننا‏.‏ ثم قام إليه فاحتضنه وأجلسه مع القوم‏.‏

فلمارأى بحيرى جعل يلحظه لحظاً شديداً وينظر إلى أشياء من جسده قد كان يجدهاعنده من صفته، حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا، قام إليه بحيرى وقال له يا غلام

فبالله ألا ما أخبرتني عما أسألك عنه‏.‏ فقال له‏:‏ سلني عمابدا لك، فجعل يسأله عن أشياء من حاله من نومه، وهيئته، وأموره، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره، فوافق ذلك ما عند بحيرى من صفته‏.‏

ثم نظر إلى ظهره فرأى خاتم النبوة بين كتفيه، موضعه من صفته التي عنده، فلمافرغ أقبل على عمه أبي طالب فقال له‏:‏ ما هذا الغلام منك‏؟‏ قال‏:‏ ابني‏.‏قال بحيرى‏:‏ ما هو بابنك وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون أبوه حياً‏.‏قال‏:‏ فإنه ابن أخي‏.‏ قال‏:‏ فما فعل أبوه‏؟‏ قال‏:‏ مات وأمه حبلى به‏.‏

قال‏:‏صدقت ارجع بابن أخيك إلى بلده واحذر عليه اليهود، فوالله لئن رأوه وعرفوامنه ما عرفت ليبغنه شراً، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم، فأسرع به إلى بلاده‏.‏ فخرج به عمه أبو طالب سريعاً حتى أقدمه مكة حين فرغ من تجارته بالشام‏.‏

وشبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي طالب يكلؤه الله عز وجل، ويحفظه، ويحوطه من أمور الجاهليةومعائبها، لما يريد به من كرامته حتى بلغ أن كان رجلاً أفضل قومه مروءة،وأحسنهم خلقاً، وأكرمهم مخالطة، وأحسنهم جواراً، وأعظمهم حلماً وأمانة،وأصدقهم حديثاً، وأبعدهم من الفحش والأذى، ما رؤي ملاحياً ولا ممارياًأحداً، حتى سماه قومه الأمين، لما جمع الله فيه من الأمور الصالحة، فكان أبو طالب يحفظه، ويحوطه، وينصره، ويعضده حتى مات‏.‏ سيرة بن إسحاق .

فهذه هي الرحلة الأولى التى رجع منها الرسول ولم يكملها .

واليكم الثانية :

قال ابن إسحاق‏:‏ وكانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال، تستأجر الرجال على مالها مضاربة، فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها من صدق حديثه، وعظم أمانته، وكرم أخلاقه، بعثت إليه فعرضت عليه أن يخرج لهافي مال تاجراً إلى الشام، وتعطيه أفضل ما تعطى غيره من التجار، مع غلام لهايقال له ميسرة‏.‏

فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها، وخرج في مالها ذلك، وخرج معه غلامهاميسرة حتى نزل الشام، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قريباًمن صومعة راهب من الرهبان، فاطلع الراهب إلى ميسرة فقال‏:‏ من هذا الرجل الذي نزل تحت الشجرة‏؟‏ فقال ميسرة‏:‏ هذا رجل من قريش من أهل الحرم‏.‏

فقالله الراهب‏:‏ ما نزل تحت هذه الشجرة إلا نبي‏.‏ ثم باع رسول الله صلى الله عليه وسلم سلعته - يعني تجارته - التي خرج بها، واشترى ما أراد أن يشتري،ثم أقبل قافلاً إلى مكة ومعه ميسرة، فكان ميسرة - فيما يزعمون - إذا كانت الهاجرة واشتد الحر يرى ملكين يظلانه من الشمس وهو يسير على بعيره، فلماقدم مكة على خديجة بمالها باعت ما جاء به، فأضعف أو قريباً‏.‏

وحدثهاميسرة عن قول الراهب وعما كان يرى من إظلال الملائكة إياه، وكانت خديجةامرأة حازمة شريفة لبيبة مع ما أراد الله بها من كرامتها، فلما أخبرهاميسرة ما أخبرها، بعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له - فيمايزعمون - يا ابن عم، إني قد رغبت فيك لقرابتك وسطتك في قومك، وأمانتك وحسن خلقك، وصدق حديثك، ثم عرضت نفسها عليه، وكانت أوسط نساء قريش نسباً،وأعظمهن شرفاً، وأكثرهن مالاً، كل قومها كان حريصاً على ذلك منها لو يقدرعليه‏.‏

فلماقالت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك لأعمامه، فخرج معه عمه حمزة حتى دخل على خويلد بن أسد، فخطبها إليه فتزوجها عليه الصلاةوالسلام‏.‏ ‏

قال ابن هشام‏:‏ فأصدقها عشرين بكرة، وكانت أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت‏.‏ سيرة بن اسحاق .

فهل يعقل أن تؤثر هذه الرحلة المزعومة بأن يعقد عليها المخبول بأن الرسول تعلم منها القراءة والكتابة مكذبا بذلك الكتاب والسنة وما ثبت نقله ، فهذا هو الهطل والخطل بعينه .

يتبع والثانية ....