المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد علي شبهة وجود اخطاء لغويه في القران الكريم



الصفحات : 1 [2]

الصارم الصقيل
2010-08-08, 01:48 PM
بارك الله فيك.

نقل موفق أختنا و قد أفاد و أجاد الدكتور أمير عبد الله و زقزوق و متعلم و أبي عبد الله الصارم و غيرهم.

و جزى الله خيرا كل مجاهد بالققل و التحرير.

آية الله
2010-08-08, 01:49 PM
. الصافات آية 130 (سلام على إلياسين)، والصواب: إلياس


س 118: جاء في سورة الصافات 37: 123-132 (وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ... سَلاَمٌ عَلَى إِلْيَاسِينَ ... إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا المُؤْمِنِين).

فلماذا قال إلياسين بالجمع عن إلياس المفرد؟ فمن الخطا لغوياً تغيير اسم العلَم حباً في السجع المتكلَّف

الجواب : إن اسم إلياس معرب عن العبرية ، فهو اسم علم أعجمي ، مثل إبراهيم وأبرام ، فيصح لفظه إلياس و إلياسين ، وهما إسمان لنبي واحد ، ومهما أتى بلفظ فإنه لا يعني مخالفة لغة العرب ، ولا يعترض على أهل اللغة بما اصطلحوا على النطق به بوجه أو بأكثر.

فالاسم ليس من الأسماء العربية حتى يقال هذا مخالف للغة العرب،

يتبع ان شاء الله تعالي

آية الله
2010-08-08, 01:51 PM
نقل موفق أختنا و قد أفاد و أجاد الدكتور أمير عبد الله و زقزوق و متعلم و أبي عبد الله الصارم و غيرهم.

و جزى الله خيرا كل مجاهد بالققل و التحرير


بارك الله فيك يااخي وبارك في اساتذتنا الكرام فقد افادوا الكثير جدا واعانتني ردودهم في كتابه هذا البحث الذي اتمني من الله تعالي ان ينفعنا جميعا به ويجعله في ميزان حسناتهم عنا

آية الله
2010-08-08, 02:22 PM
8 - التين آية 2 (وطور سينين)، والصواب: سيناء


الجواب : إن اسم سيناء معرب عن العبرية ، فهو اسم علم أعجمي ، مثل إبراهيم وأبرام ، فيصح لفظه سيناء و سنين ، وهما إسمان لمكان واحد ، ومهما أتى بلفظ فإنه لا يعني مخالفة لغة العرب ، ولا يعترض على أهل اللغة بما اصطلحوا على النطق به بوجه أو بأكثر

فالاسم ليس من الأسماء العربية حتى يقال هذا مخالف للغة العرب،

وكذلك لفظ سيناء يطلق سينين وسَيْنين وسيناء بفتح السين وكسرها فيهما. ومن باب تسمية الشيء الواحد بتسميات متشابهة أيضاً كتسمية مكة بكة.

آية الله
2010-08-08, 02:24 PM
9. الحج آية 19 (هذان خصمان اختصموا في ربهم)، والصواب: اختصما في ربهما


س 110:جاء في سورة الحج 22: 19(هذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ). وكان يجب أن يثنّي الضمير العائد على المثنّى فيقول خصمان اختصما في ربهما.

الجواب : الجملة في الآية مستأنفة مسوقة لسرد قصة المتبارزين يوم بدر وهم حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة.

التقدير هؤلاء القوم صاروا في خصومتهم على نوعين. وينطوي تحت كل نوع جماعة كبيرة من البشر. نوع موحدون يسجدون لله وقسم آخر حق عليه العذاب كما نصت عليه الآية التي قبلها.

آية الله
2010-08-08, 02:28 PM
. الحجرات آية 9 (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما)، والصواب: اقتتلتا أو: بينهم


علي نفس منوال الايه السابقه

آية الله
2010-08-08, 02:28 PM
11. الأنبياء آية 3 (وأسروا النجوى الذين ظلموا)، وا لصواب: وأسر النجوى.

س 127: جاء في سورة الأنبياء 21: 3 (وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الذِينَ ظَلَمُوا) مع حذف ضمير الفاعل في أسرّوا لوجود الفاعل ظاهراً وهو الذين .

الجواب :

في هذه النقطة يقال : إن التركيب مطابق لقواعد اللغة العربية باتفاق علماء اللغة وإن اختلفوا في الفاعل الذي أسنِدَ إليه الفعل، والجمهور على أنه مسند للضمير، والاسم الظاهر بدل منه.



ووجود علامة التثنية والجمع فى الفعل قبل الفاعل لغة طىء وأزد شنوءة، وقلنا من قبل إن القرآن نزل بلغات غير لغة قريش ، وهذا أمر كان لا بد منه ، ومع هذا جاء هذا التعبير فى لغة قريش ، ومنه قول عبد الله بن قيس بن الرقيات يرثى مصعب بن الزبير:

تولى قتال المارقين بنفسه *** وقد أسلماه مبعد وحميم

وقول محمد بن عبد الله العتبى من ولد عتبة بن أبى سفيان الأموى القرشى:
رأين الغوانى الشيب لاح بعارضى *** فأعرضن عنى بالخدود النواضر

[الذين ظلموا ليست هنا فاعلاً مكرراً ، فكلمة أسر هى الفعل ، والواو فاعله، والنجوى مفعول به، والذين نعت صفاتهم بأنهم ظلموا]