المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصايا نبوية للعروسين ليلة الزفاف



أمـــة الله
2010-08-28, 06:19 PM
الوصية الأولى : بدعاء المدعويين للزوج والزوجة
يستحب أن يقوم المدعوون بالدعاء للزوجين كما ورد في السنة النبوية، وذلك ليلة الزفاف، وما بعدها.
يروي أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان، إذا تزوج، قال:
(( بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير )) 1



((رفَّأ )) بفتح الراء، وتشديد الفاء معناه : دعا له، والرفاء : الإلتئام والإتفاق، والبركة والنماء .
وقد كان أهل الجاهلية يقولون لمن تزوج : بالرفاء والبنين، فجاء الإسلام بالدعاء للزوج بالبركة ، وقدمها الإسلام على هذا الدعاء
الجاهلي لما فيه من التنفير عن البنات، والتقدير لبغضهن في قلوب الرجال لكونه من دأب الجاهلية.
وقد بدأ النبي عليه الصلاة والسلام بقوله : (( بارك الله لك )) أي بارك الله لك في هذا الأمر، ثم ترقى منه، ودعا لهما، (( وبارك عليك ))
لأن المراد في الذراري والنسل، لأنه المطلوب بالتزوج، وحسن المعاشرة، والموافقة، والاستمتاع بينهما على المطلوب
الأول هو النسل، وهذا تابع.



------------- -------------
1- حديث صحيح . أخرجه أحمد (2/38 ) ، وأبو داود (2130 ) ، والترمذي (1097) ، وابن ماجة (708) ، والدارمي (2/ 134 ) ، وابن حبان (1284 ) ، والحاكم (2/ 183 ) و صححه وأقره الذهبي .



الوصية الثانية : الدعاء للمتزوج ليلة الزفاف (http://####script%3cb%3e%3c/b%3E:animatedcollapse.toggle(['cat1']))
ثبت في السنة النبوية الوصية بالدعاء للمتزوج، واستحباب القيام بذلك. والدعاء للمتزوج يكون بالبركة،
وأما الدعاء بدعاء الجاهلية (بالرفاء والبنين) فقد نهى الشرع الإسلامي عن ذلك.


روي أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرةٍ، فقال : (( ماهذا )) .
قال : إني تزوجت إمرأة على وزن نواةٍ من ذهب.
. قال عليه الصلاة والسلام : (( بارك الله لك )) ١



تزوج ابن عوف، ورؤي عليه أثر الصفرة يعني الزعفران
وقد ثبت في الصحيح من السنة النبوية النهي عن التزعفر للرجال، وكذا النهي عن اَلخُلوق لأنه شعار النساء، وقد نهي الرجال عن التشبه بالنساء.
فهلا تمسكنا بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم بلدعاء للعروسين في ليلة الزفاف بالبركة ؟
هذا ما أرجوه، وهذا ما أتمناه.


-----------------------
1_ حديث صحيح أخرجه البخاري (7/85 )، ومسلم (1426 ) ، والترمذي (1100 ) ، والنسائي (6/ 128 ) ، وابن ماجة (1907 ) , عبد الرزاق ( 10457) ، والدارمي ( 2/ 143 ) ، والبيهقي (7/80/148 ) في سننه الكبرى .

أمـــة الله
2010-08-28, 06:21 PM
الوصية الثالثة : اللهو المباح في ليلة الزفاف (http://####script%3cb%3e%3c/b%3E:animatedcollapse.toggle(['cat1']))


من وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام للعروسين في ليلة الزفاف كما ورد في السنة النبوية : اللهو المباح.
تروي عائشة – رضي الله عنها – أنها زفَّت إمرأة إلى رجلٍ من الأنصار، فقال نبي الله : "يا عائشة، ما كان معكم لهو؟، فإن الأنصار يعجبهم اللهو " ١
وفي روايةٍ أخرى : أن النبي قال : (( مافعلت فلانة؟ )) ليتيمةٍ كانت عندها.
فقالت أهديناها إلى زوجها، فقال: (( هل بعثتم معها جارية تضر ب الد ف وتغني )) .
قالت: ماذا تقول؟قال:" تقول :أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم لولا الحنطة السمراء ما سمنت عذاريكم


وتقول الرُّبيع بنت معوذ – رضي الله عنها - : جاء رسول الله فدخل علي صبيحة بُنِيَ بي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، فجعلن
جويريات يضربن بدفًّ لهن، ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر، إلى أن قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما في الغد .فقال عليه الصلاة والسلام: (( دعي هذا، وقولي الذي كنت تقولين))


3 ((بُنِيَ بي )) : البناء هو الدخول بالزوجة، وبيَّن ابن سعد في الطبقات الكبرى ( ٨ /٤٤٧ )أنها تزوجت حينئذٍ إياس بن البكير، وأنها ولدت له محمد بن إياس.
(( كمجلسك )) أي : مكانك، وهو محمو ٌل على أن ذلك كان من وراء حجاب، أو كان قبل نزول آية الحجاب، أو جاز النظر للحاجة أو عند الأمن من الفتنة.
قال ابن حجر العسقلاني : والأخير هو المعتمد، والذي وضح لنا بالأدلة القوية أن من خصائص النبي جواز الخلوة بالأجنبية والنظر إليها وهو الجواب الصحيح عن قصة أم حرام بنت ملحان في دخوله عليها ، ونومِه عندها وتَفْلِيتها رأسه، ولم يكن بينهما محرمية ولا زوجية.


وجوز الكرماني أن تكون الرواية : (( مجَلسَك )) بفتح اللام، أي :جلوسك ولا إشكال فيها
(( يندُبْن )) من النُّدْبه بضم النون، وهي ذكر أوصاف الميت بالثناء عليه، وتعديد محاسنه بالكرم والشجاعة ونحوها، وهو مما يهيج الشوق
إليه، والبكاء عليه.ويؤخذ من هذه الوصية النبوية :إعلان النكاح، وضربُ الدف فيه مستحب.
جواز سماع الضرب بالدف صبيحة العرس.
حرمة نسبة علم الغيب لأحدٍ من المخلوقين.
إقبال الإمام إلى العرس، وإن كان فيه لهو ما لم يخرج عن حد اُلمباح.
جواز مدح الرجل في وجهه ما لم يخرج إلى ما ليس فيه.
للعروسين في ليلة الزفاف، سائلا ربي المزيد من التوفيق
----------
1-حديث صحيح . أخرجه البخاري (5162 ), الحاكم (2/ 184) , والبيهقي ( 7 / 288 ) في سننه الكبرى
2-حديث حسن لغيره . رواه الطبراني في الأوسط كما في المجمع ( 4/ 289 ) وسنده فيه ضعف ، وله شواهد عن أنس بن مالك ، وجابر ، وابن عباس ، وعائشة رضي الله عنهم .
3-حديث صحيح أخرجه البخاري ( 4001) ، ( 5147) وأبو داود ( 4922) وابن ماجة ( 1897 ) ، البغوي ( 2265 ) في شرح السنة ، والبيهقي ( 7/ 289 ) وأخرجه ابن سعد (8/477) في طبقاته ، وأحمد ( 2/ 360 ) بلفظ : "أما هذا فلا تقولوه " وأخرجه الترمذي (1096 ) بلفظ " اسكتى عن هذا وقولي الذي كنتِ تقولين " .
4- فتح الباري ( 9/ 203 )

أمـــة الله
2010-08-28, 06:25 PM
الوصية بالاعلان والضرب بالدف
ومن وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام للعروسين في ليلة الزفاف:
(( الإعلان والضرب بالدف )) . يقول عبد الله بن الزبير – رضي الله عنهما – قال رسول الله :" أعلنوا النكاح "


1 - أي : أظهروه إظهارًا للسرور، وتفرقًة بينه وبين غيره من المآدب،
وهذا نهي عن زواج السر.والمراد بالإعلان إذاعته، وإشاعته بين الناس، وقد يكون ذلك عن طريق الضرب بالدف، ففيه إعلان عن وجود عرسٍ في هذه الدار.


ولذا يقول أبو بلج يحيى بن سَليم : قلت لمحمد بن حاطب : تزوجت امرأتين ما كان في واحدةٍ منهما صوت، يعني دفًا .فقال محمد بن حاطب رضي الله عنه :قال رسول الله"فصل مابين الحلال والحرام الصوت، والدف في النكاح "


2 - (( فصل )) يعني الفاصل، أو الفارق، أو المميز .
والمعنى : أن الفرق بين النكاح الجائز وغيره : الإعلان ، والإشهار .فالصوت أي الذكر والتشهير، والدف أي ضربه، فإنه يتم به الإعلان.


قال العلامة البغوي رحمه الله :إعلان النكاح واضطراب الصوت به، والذكر في الناس كما يقال :
فلان ذهب صوته في الناس ، وبعض الناس يذهب به إلى السماع، وهذا خطأ.
يعني السماع المتعارف بين الناس الآن .


وقال المباركفوري : الظاهر عندي – والله أعلم –
أن المراد بالصوت ههنا الغناء المباح، فإن الغناء المباح بالدف جائز في العرس، يدل عليه حديث الربيع بنت معوذ الآتي في الباب


3 - ولكن بقي السؤال :
من الذي يضرب بالدف، أرجال أم نساء ؟
ومتى يضرب بالدف ؟
وهل لهذا الدف من هيئةٍ خاصة ؟


في البدء أقول : الأحاديث النبوية في الباب تقتضي تخصيص الدف بالإباحة لكن في العرس، والأعياد، على أن تقتصر الإباحة على الدف الذي يشبه الغربال ولا يلحق به الطارات ذات الصلاصل و الجلاجل لما فيها من مخالفة الشرع الحنيف .
فإن الطارات المذكورة مما جرت به عادة المخانيث، والفساق،واُلمجان لاستعمالها، و ْ تحرم كالمزامير والأوتار


4 وقال ابن عقيل الحنبلي :شرع ضرب الدف في النكاح
5 وبالنظر إلى كلام أهل العلم نجد أن الذي يجوز له الضرب بالدف هن النساء، وليس للرجال الضرب به بحالٍ .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : النساء هن اللواتي كن يعين في ذلك على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه، ويضربن بالدف
وأما الرجال فلم يكن ذلك فيهم، بل كان السلف يسمون الرجل المغني مخنثًا لتشبهه بالنساء


6 وقال أيضًا رحمه الله :ّلما كان الغناء والضرب بالدف والكف من عمل النساء
كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثًا، ويسمون الرجال المغنين مخانيثًا وهذا مشهور في كلامهم
7 وقال العلامة الحلِيمي : ضرب الدف لا يحل إلا للنساء، لأنه في الأصل من أعمالهن
8 وهكذا نجد أن الوصية بالضرب بالدف إنما يراد بها النساء، وذلك في بيوتهن إعلانًا وإظهارًا لعقد النكاح، وإدخالا للفرح والسرور على الزوجين .
ونكمل المسير مع وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام للعروسين في ليلة الزفاف، والله تعالى يهدينا إلى الصواب


----------------
1- حديث صحيح أخرجه أحمد (5/4 ) والبزار والطبراني في الكبير كما في المجمع (289/4) وقال الهيثمي رجال أحمد ثقات وأخرجه ابن حبان (147/6 ) والحاكم (97/2 ) وصححه وأقره الذهبي
2- حديث صحيح أخرجه أحمد (418/3) 259/ 4) والترمذي (1088) والنسائي (127/6 ( وابن ماجة (1896) وسعيد بن منصور (629) في سننه والحاكم (184/2) وصححه وأقره الذهبي والطبراني (242/ 19) في الكبير والبيهقي (298/7)في سننه الكبرى
3- تحفة الاحواذي (209/4) للمبارآفوري
4- كشف القناع (ص ٨٢ )لأبي العباس القرطبي
5- غذاء الألباب (151/1 ) للسفاريني
6-لاستقامة (277/1) لابن تيمية .
7- الفتاوى ( 566/565/11)لابن تيمية
8-شعب الإيمان (283/4) للبيهقي

أمـــة الله
2010-08-28, 06:28 PM
وقفة مع اللهو في ليلة الزفاف
مما ينبغى التنبيه عليه في ليلة الزفاف أن وصية الرسول عليه الصلاة والسلام بإباحة اللهو لا تعني الوقوع في المحرمات .
ومن ذلك استعمال المعازف مع الغناء بذكر ما يغضب الله من ذكر النساء وجمالهن ، وعشقهن ، ولعل الحديث النبوي التالي يوضح ذلك النهي .


يروى أبو مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الْحِرَ ، والحرير والخمر والمعازف "
1 .الْحِرَ : هو الفرج ، والمعنى يستحلون الزنا .
المعازف : هى الآت الملاهي أو الآت اللهو ولا ينبغي لنا أن ننسى قول رب العالمين "
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ" (سورة لقمان آيه 6)


2 فقد سُئل بن مسعود رضي الله عنه عن هذه الآية الكريمة فقال : هو الغناء والاستماع إليه
3.وروى عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنه – أن رسول الله قال :
(( إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت مزمارٍ عند نعمةٍ ، وصوت رنةٍ عند مصيبةٍ ))


4 فكيف يستجيز العارف إباحة ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وسماه صوتًا أحمق فاجرًا، وجعله والنياحة التي لعن فاعلها أخوين ؟!
وأخرج النهي عنهما مخرجًا واحدًا، ووصفهما بالحمق والفجور

. وصفًا واحدًا !



5 وقد أبان النبي صلى الله عليه وسلم أن الغناء بالمعازف ليس من اللهو المباح عندما قال :
(( كل شيءٍ يلهو به الرجل فهو باطل إلا تأديبه فرسه، ورميه بقوسه، وملاعبته أهله ))



6 وفي حديثٍ آخر قال عليه الصلاة والسلام : (( كل شيءٍ ليس من ذكر الله فهو لغو وسهو ، إلا أربع خصال:
مشي الرجل بين الغرضين، وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله، وتعليمه السباحة))




7 مشي الرجل بين الغرضين :
الغرض مرمى السهم ، والمراد مشيه لجمع السهام المرمى بهما ، أو المبارزة للقتال .
تأديبه فرسه : أي تعليمه إياه بالركض والجَولانِ على نية الغزو.
ملاعبته أهله :أي المزاح معهن بالمباح، والفرح والسرور،



وللمؤمن أسوة وقدوة في الرسول صلى اله عليه وسلم المثل الكامل والأسوة الحسنة للرجال في عشرة النساء، فلقد كان ألين الناس بهن، وأشفق الناس عليهن، ويفرحهن، ويؤانسهن، ويدخل السرور إلى قلوبهن .فقيام الزوج المسلم بمؤانسة زوجته، وملاعبتها، والسعي في ممازحتهابغير باطلٍ، وإدخال السرور إلى قلبها، وذلك حتى ترفرف السعادة على دارهما.


-----------------------------
1- حديث صحيح أخرجه البخاري (5590 ) وأبو داود (4039 ) والطبراني (3417 ) في الكبير والبيهقي ( 10 / 221 ) في سننه الكبرى.
2- سورة لقمان :6
3- خبر صحيح أخرجه الحاكم (2/411 ) وصححه وأقره الذهبي والطبري ( 21/ 39 ) في تفسيره

4-حديثٌ حسنٌ . أخرجه الترمذي ( ١٠١١ )، والبيهقي (4/ 69 ) في سننه الكبرى وله شواهد.

5- إغاثة اللهفان ( 1/ 273 ) لابن القيم
6-حديثٌ صحيحٌ . أخرحه أبو داود (2496 ) ، والنسائي ( 222/6) والترمذي ( 1688) وابن مماجة ( 2811 ) وأحمد ( 4/ 146، 148 ) والدارمس ( 2/ 205 ) في سننه .
7- حديث صحيح أخرجه النسائي ( 52 )( 53) في عشرة النساء ، والطبراني ( 1785 ) في الكبير و الأوسط كما في المجمع ( 6/ 269 ) .



http://www.rasoulallah.net/v2/document.aspx?lang=ar&doc=9068

دانة
2010-08-29, 07:58 AM
جزاك الله خيرا أختي الكريمة نورا على إمتاعنا بهذه المواعظ والأداب النبوية في مثل هذه المناسبات
جعلها الله في ميزان حسناتك

عَبْدٌ مُسْلِمٌ
2010-08-29, 09:20 AM
سبحان الله !
دُرر نبوية
وقلائد صِحابية
أدمت النعية
على الحالة الحياتية
للأمة السلبية
فجزاكم الله خيراً يا أُخية .

أمـــة الله
2010-08-29, 01:53 PM
جزاك الله خيرا أختي الكريمة نورا على إمتاعنا بهذه المواعظ والأداب النبوية في مثل هذه المناسبات
جعلها الله في ميزان حسناتك
وجزاك الله بالمثل أختي الحبيبة دانة
أسال الله أن يجعلنا وإياكِ ممن يتأدب بهذه الآداب النبوية
شرفني مروركِ الكريم
حياكِ الله

أمـــة الله
2010-08-29, 01:54 PM
سبحان الله !
دُرر نبوية
وقلائد صِحابية
أدمت النعية
على الحالة الحياتية
للأمة السلبية
فجزاكم الله خيراً يا أُخية .
وجزاكم الله خير الجزاء أخي عبد مسلم
أسأل الله أن يرد المسلمين الى دينه ردا جميلا
تشرفت بمرورك الكريم

ronya
2010-09-30, 10:01 AM
جزاك الله خيرا غاليتي نورا
نصائح نبوية قيمة
جعله الله في ميزان حسناتك

أمـــة الله
2010-10-01, 12:18 PM
جزاك الله خيرا غاليتي نورا
نصائح نبوية قيمة
جعله الله في ميزان حسناتك
وإياكِ حبيبتي رانيا
جزاكِ الله مثل ما دعوتِ لي وبارك الله فيكِ
شرفني مروركِ العطر