المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكنيسه تتمدد وتنكمش



ابوالسعودمحمود
2010-09-22, 01:35 AM
http://www.almesryoon.com/images/print.gifللطباعة (####script:window.print())
الكنيسة تتمدد وتنكمش ـ محمد جلال القصاص
http://www.almesryoon.com/images/%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8-%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A.jpg
محمد جلال القصاص | 20-09-2010 23:37

حتمية النص .. أو حتمية الدلالة للنص عند النصارى معدومة بدليل اختلافهم في كل شيء ، وكلهم يرجعون لفهومات خاصة لكتابهم ، والفهم الخاص يخضع للظرف السياسي ، فإن واجه "رجال الدين" ضغطاً انكمشوا وإن وجدوا مساحة من الحرية تمددوا ، فيوماً يتنادون :" دع مال قيصر لقيصر وما لله لله " ولا تراهم خارج صوامعهم ، ويوماً كما تراهم الآن يشكلون دولة بكل معانيها .. لها قانوها الخاص بها ، وله نظام خاص في الثواب والعقاب والتشريع ( المجلس الملي عند أرثوذكس مصر على حد تصريح بيشوي في حواره مع المصري اليوم ) فتحاكم وتعتقل وتحلل وتحرم ، ويتعدون على مَن معهم من ، تجد رؤس الكنيسة التي مهمتها الأصلية التبشير ( الكرازة) حركيون ، ولا تكاد تسمع منهم بشارة أو كلام في الدين ، وإنما كأنك تتحدث مع سياسي أو تنصت لسياسي .

تمدد الكنيسة لا يكون فقط على المخالفين ، وإنما أيضاً على الأتباع ( شعب ######### وحال الكنيسة في القرون الوسطى في أوروبا وحالها اليوم بعد سيطرة العلمانية شاهد على هذا .

وحال الكنيسة المصرية قبل ثلاثين عاماً وحالها اليوم مع أتباعها وبعض رهبانها ممن خالفوها شاهد على ذلك ، تُضيِّق عليهم في أمورهم الشخصية باسم (الإنجيل) وتحاكم وتقيم محاكم وحبس في الأديرة البعيدة ، وتركت حياة الرهبنة ونزلت للشارع حتى صار ذكرها يتردد في مفردات عامة الناس يومياً ، وإن اشتد "شعب الكنيسة" وكثر فيهم من ينادون بعودة الكنيسة إلى مكانها الأول ، تهتم بالكرازة وتتقي التصادم مع مَن غرتهم غفلتهم وقد استيقظوا ، إن ظهر هؤلاء واشتد حديثهم عادت الكنيسة سيرتها الأولى ، وإن لم يظهروا تمددت الكنيسة أكثر .

ما كنا نسمعه من متطرفيهم أمس هو ما يقوله الرجل الثاني في الكنيسة اليوم ، ولا ندري ماذا سيكون غداً ، فعلينا الآن أن نقف بوجه هذا التمدد ، وأن نعي جيداً أنهم لن يرجعوا إلا بعد الضغط عليهم . ورجوعهم سهل ميسور جداً إن وجدوا خشناً يصدق الأقوال بالأفعال . وقد رأينا في الأزمة الأخيرة كيف تراجع شنودة عن كلامه ، فقد كان يطالب بتسليم أخرى بعد كامليا ، ويعلن أنها لن تخرج ، وبعد قليل تراجع وراح يستنجد بالجهات الرسمية ونسي مَن كان يطالب بها .



إن تمدد الكنيسة ليس له سبب مقنع سوى غفلة الأكثرية عن حقهم ، وإن تمدد الكنيسة يمكن السيطرة عليه بقليل من الجهد ،والخطوة الأولى توعية "شعب الكنيسة" والمسلمين بخطر هؤلاء إن تمددوا . وقد رأينا المظاهرات السلمية من بضعة آلاف فقط ماذا فعلت .