المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار



الصفحات : 1 2 [3] 4 5

خلود20
2010-10-06, 12:40 AM
قراتها غاليتي لكن اردت ايضاحا اكثر

بارك الله فيكم جميعا

الرافعي
2010-10-06, 12:48 AM
بارك الله فيكم

يُنقل للقسم المختص

mego650
2010-10-06, 12:52 AM
انا اسفة جدا جدا
لكن اليس بمقدور الله سبحانه من ان يهدي الجميع؟

اسفة جدا
قد يموت الانسان ضالا مع انه لم يعرض الاسلام عليه ابدا ابدا
ومن جانب اخر يولد مسلمون وبالفطرة


قال بن كثير في التفسير
ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ( 99 ) وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ( 100 ) )

يقول تعالى : ( ولو شاء ربك ) - يا محمد - لأذن لأهل الأرض كلهم في الإيمان بما جئتهم به ، فآمنوا كلهم ، ولكن له حكمة فيما يفعله تعالى كما قال تعالى : ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) [ هود : 118 ، 119 ] ، وقال تعالى : ( أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا ) [ الرعد : 31 ] ؛ ولهذا قال تعالى : ( أفأنت تكره الناس ) أي : تلزمهم وتلجئهم ( حتى يكونوا مؤمنين ) أي : ليس ذلك عليك ولا إليك ، بل [ إلى ] الله ( يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ) [ فاطر : 8 ] ، ( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ) [ البقرة : 272 ] ، ( لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين ) [ الشعراء : 3 ] ، ( إنك لا تهدي من أحببت ) [ القصص : 56 ] ، ( فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب ) [ الرعد : 40 ] ، ( فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر ) [ الغاشية : 21 ، 22 ] إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن الله تعالى هو الفعال لما يريد ، الهادي من يشاء ، المضل لمن يشاء ، لعلمه وحكمته وعدله ؛ ولهذا قال : ( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس ) وهو الخبال والضلال ، ( على الذين لا يعقلون ) أي : حجج الله وأدلته ، وهو العادل في كل ذلك ، في هداية من هدى ، وإضلال من ضل . انتهى .

والسؤال لماذا خلق الله العقل وما الفرق بين الإنسان والحيوان ، ولو أن الله خلق كل الناس وقدر لهم الإيمان فما هي فائدة الثواب والعقاب وبعد وبعد كل ما هو الفرق بين أمة الأنسان والأمم الأخرى من الحيوان والنبات ، فهذا الذي ولد على الإسلام ميزه الله عن سائر المخلوقات بعقل يقوده الى ما يرى هو وليس أحد بمتسلط عليه حتى يمنعه عن الإيمان فماذا تظنين سوف يفعل به أن صار مؤمنا بعد أن تبين له صدق الإسلام .

فلو شاء الله فعلا لهدى الناس جميعا الى الإسلام وأنتهي وأصبح بعد ذلك لا فرق بين تقي وغير تقي فكل أتقياء ولتساوى الغني مع الفقير في الدرجات ومنه لا ضرر أن رفعت النار فلا حاجة لها بعد !

فالله يخلق كل العباد على الفطرة ففي الحديث وهو عند مسلم ما من مولود إلا ولد على الفطرة أبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه ، كما تنتج البهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ، ثم يقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم : فطرة الله التي فطر الناس عليها ، ومنها : ما من مولود إلا يولد على الفطرة ، ومنها : ما من مولود يولد إلا وهو على الملة ، وفي رواية : إلا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه .

فكل ولد على الإيمان الى أن يصل الى مرحلة العقل فله أن يتبع ما ورثه أو يتفكر ويبحث بما حباه الله من عقل ميزه به عن سائر المخلوقات .

الرافعي
2010-10-06, 12:58 AM
أرجو ألا يملك الأخت الخوف من السؤال .

طريقتها في الكلام توحي بأنها أتت منكراً وتنتظر منا أن نقيم عليها حد وقوعها فيه !

اسألي بكل أريحية يا أختاه .. وكما يقولون عندنا في مصر : خدي راحتك ع الآخر في السؤال .

وما كان هذا الملتقى إلا ليجيب عن سؤال السائلين .

فإن لم تسألي ، إذاً فما فائدة الملتقى المرجوة ؟!

خلود20
2010-10-06, 12:58 AM
الكثير من المسلمون من هو مولود بالفطرة على الاسلام

الرافعي
2010-10-06, 01:00 AM
الكثير من المسلمون من هو مولود بالفطرة على الاسلام



طيب ما الاعتراض على هذا ؟

خلود20
2010-10-06, 01:00 AM
هو فضل الله عليهم عن غيرهم

خلود20
2010-10-06, 01:02 AM
فقط انا اضع نفسي اذا كانت عائلتي مثلا يعني نصرانية ولم اعرف الاسلام ولم يعرض علي ومت على ذلك بسبب حادث او باي سبب اخر فهذا من قدر الله علي سبحانه وتعالى

خلود20
2010-10-06, 01:03 AM
طيب ما الاعتراض على هذا ؟

لا لا اعتراض

بارك الله فيكم وشكرا لجميع الاخوة ليس لدي اي استفسار شكر ا لكم

الرافعي
2010-10-06, 01:06 AM
هو فضل الله عليهم عن غيرهم

طيب .
أولاً : كل مولود يولد على الفطرة يا أختنا لا أبناء المسلمين فقط ، كما في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه ) .
ثانياً : لم أفهم سؤالك جيداً ، يا ريت توضحيه .