المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل البسملة من القرآن ؟



الصفحات : 1 2 [3] 4 5

aymanred
2010-10-17, 04:12 PM
جزاكم الله خيرا

ismael-y
2010-10-17, 05:18 PM
حتى لا يتم خلط الأوراق الخلاف بين المالكية و الشافعية ليس في هل البسملة آية من القرآن???بل في هل البسملة آية من الفاتحة...فالبسملة فقط مستحبة قرائتها في باقي السور جهرا حتى عند الشافعية ليس الا ...فأرجو تغيير العنوان "هل البسملة آية من القرآن"..الخلاف فقط في الفاتحة و مردالخلاف أن البعض يرى أن النبي قرأها بها و جهر بها في صلاته أو بعض صلواته و عند البعض لم يجهر بها في بعض صلواته-قد يكون أسر بها-...اما القول أن الشافعية ترى بطلان صلاة من لم يقرأ بها فأنا اريد في اي كتب من كتبهم قالوا دلك ,,? بل هناك فرق بين 1-تمام الصلاة و بطلانها و 2-من تركها عمدا من الشافعية و ليس من تركها أو اسر بها من المالكية فشتان بين التعمد و الخطأ و ان حصل

الصارم الصقيل
2010-10-19, 10:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


بيان كذب النصراني و تدليسه :
إن القبطي في سبيل تحقيق مأربه لا يألو جهدا و لا يدخر وسعا في سبيل الوصول و لو بالكذب . فماذا جنيت يا ضيفنا غير أن فضحت نفسك و بينت أنك تكذب على المسلمين و تقولهم ما لم يقولوا . أ يحل لكم الكذب في دينكم ؟ هل أمركم ربكم بالتدليس على عدوكم ؟ أعجب إن كان الكذب لونا من ألوان المحبة التي يجب أن تقابلوا بها عدوكم و أعجب منه من قال : ـ{ الرسالة الى رومية إ 3} {ع 7 فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ }ـ
لقد سقت جملة من الكتب و ادعيت ظلما و زورا أن كاتبيها ينكرون تواتر القراءة التي من تخرصك و حكمك المسبق قلت إنها مزعومة التواتر . لكن آليت أن افضح كل متخرص كذاب و اجرد له السيف و ليس له غيره .نبدأ بكتاب الرافعي و قد رجعت فيه إلى نسختين :
الأولى: "وورد كنت قد قمت بتنزيلها في العطلة الصيفية و قرأت فيها و لم أكملها و لكن جاءت الفرصة فقرأت كثيرا من صفحاتها بحثا عن أي دليل يدينك و قد من الله تعالى بالأدلة التي تبين كذب مناظري و جراءته على الكذب .
الثانية: بصيغة ب يدي إف و منها صورت لكم صورا لتظهر لكم صورة المدلس الكذاب جلية واضحة .
إليكم مقتطفات من الكتاب :
قال الرافعي :
ونحن فما رأينا الروايات تختلف في شيء من الأشياء فضلَ اختلاف ، وتتسَنم في الروايات والتأويل كل طريق وعر ؛ كما رأينا من أمرها فيما عدا نصوص ألفاظ القرآن ، فإن هذه الألفاظ متواترة إجماعاً لا يَتدارأ فيها الرواة. [1]


صورة من الكتاب:


http://d25.e-loader.net/hkAEPzfVWZ.png



و قال أيضا:
وقراءات هؤلاء السبع هي المتفقُ عليها إجماعاً ، ولكل منهم سَنَد في روايته ، وطريق الرواية عنه ؛ وكل ذلك محفوظ مثبَت في كتب هذا العلم .
ثم اختاروا من أئمة القراءة غير مَن ذكرناهم ثلاثة صحت قراءتهم وتواترت وهم : أبو جعفر يزيدُ بن القَعقاع المدني المتوفى سنة 132 هـ ، ويعقوب ابن إسحاق الحضرمي المتوفى سنة 185 هـ ، وخلفُ بن هشام بن طالب (ولم نقف على تاريخ وفاته) . وهؤلاء وأولئك هم أصحاب
القراءات العَشر ، وما عداها فشاذ ، كقراءة اليزيدي ، والحسن ، وأعمش ، وغيرهم .[2]

صورة من الكتاب :





http://d17.e-loader.net/gRufmsr4X0.png



http://d1.e-loader.net/BfZrG3Tk2f.pngو في موضع آخر يقول:
والعلماءُ على أن القراءات متواترة وآحاذ وشاذة . وجعلوا المتواتر السبع والأحادَ الثلاثَ المتممةَ لعشرها ثم ما يكون من قراءات الصحابة - رضي الله عنهم مما لا يوافق ذلك . وما بقي فهو شاذ . [3]

صورة من الكتاب:


و قال أيضا :
وربما استعمل القرآن الكلمة الواحدة على منطق أهل اللغات المختلفة فجاء بها على وجهين ، لمناسبة في نظمه : كَبرَاء ، وبريء ، فإن أهل الحجاز يقولون : أنا منك براء ، لا يعدونها ، وتميم وساثر العرب يقولون : أنا منك بريء ، واللغتان : في القرآن . وكذلك قوله : (فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ) ،
قوله : (وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ) فإن الأولى لغة قريش ؛ يقولون : أسريت ؛ وغيرهم من العرب يقولون :
سريت ، وهذا باب من اللغة لم يقع إلينا مستقصى ؛ ولكن علماء الأدب ربما أشاروا إلى بعض ألفاظه في كتبهم ، كما تصيب من ذلك في " الكامل للمبرد وغيره .
وبالوجوه التي أومأنا إليها تختلف القراءات على حسب الطرق التي تجيء منها ؛ فالناقلون عمن قرأ بلغة قبيلة ينقلون بتلك اللغة في الأكثر ، ولذا قيل : إن القراءات السبع متواترة فيما لم يكن من قبيل الأداء أما ما هو من قبيله كالمد والإمالة ونحوها فغير متواتر ، وهو الوجه المتقبل .
ولقد أحصى علماء القراءة في كتبهم ما ورد من ألفاظ القرآن على أحد تلك الوجوه.[4]
من خلال ما تقدم يتبين ما يلي :
1 _ النصراني كذاب لأنه يقول الإنسان ما لم يقل.
2 _ النصراني مدلس فهو ينقل كلاما ليس له و ينسبه لنفسه و أنقل لكم هامش الإحالة العاشرة لأنه قد لا تقرأ رغم أهميتها :
أشار إلى تلمذة العريان من الرافعي أحمد بن محمد السعيد العزيزي في كتابه الختّارين المجددين وإخوان الشياطين . و قد كتب مؤلفا عن شيخه سماه حياة الرافعي لكن الذي يغيب عن بال القبطي النصراني و لا يعرفه أن العريان حقق كتاب شيخه إعجاز القرآن و البلاغة النبوية و خانه التعبير لأه ناقل و العجيب الغريب أن الشيعي أشار إلى ذلك في بداية الكلام المنقول و أقصد قوله : : الشيخ محمد سعيد العريان في تعليقاته .
ننتقل إلى كتاب آخر و هو التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن على طريق الإتقان لمؤلفه المعتصم بالله طاهر بن صالح بن أحمد الجزائري .
في الصفحة التي استشهد بها ضيفنا المدلس و اقصد الصفحة الحادية عشرة بعد المئة زور القول و أوهم أن الكاتب هو الذي ينكر بل المنكر بعض العلماء زد عليه أنهم ينكرون ما لا يظهر وجهه في العربية من القراءات .قال المؤلف :
ينكر كثير من العلماء تواتر ما لا يظهر وجهه في العربية من ذلك .[5]
إن مما يكذب ضيفنا النصراني أن مؤلف الكتاب عقد في كتابه عنوانا مكتوبا بالخط الثلث و أكمل بالنسخ هذا نصه:
الفصل الثالث في بيان تواتر القرآن و القراءات و ما يتعلق بذلك .[6]
و في المسألة السابعة نقل كلام ابي زكريا يحيى بن شرف الدين النووي فمما نقل نقله إن القرآن لا يثبت إلا بالتواتر ثم قال : و القراءة الشاذة ليست متواترة [7]
و في مسائل شتى ذكر المؤلف في المسالة الأولى أنواع القراءات بعد ذكر الإتقان و النشر قال:
و قد تحرر لي منه أن القراءات أنواع : الأول المتواتر [8] و شرع في بيانه و بيان الأنواع الأخرى.
ننتقل إلى إظهار تدليس آخر من نوع آخر . ذكر ضيفنا النصراني اسم سعيد العريان و أحال على إعجاز القرآن للرافعي و قمت بتمشيط الكتاب و بحثت عن سعيد العريان و ما قاله في الصفحة التي أحال عليها القبطي النصراني فلم أجد شيئا . و أنا في انتظاره أن يرينا نص كلام " محمد سعيد العريان" و سيكون الإخبار بموضع الاستشهاد من الكتاب الذي قدمه ديْنا في ذمته إلا أن يفي . و لكن دعوني أفاجئ النصراني بضربة أخرى موجعة.
في منتديات" أنا" شيعي أنقل لكم بالحرف الواحد:
وطبعا هناك من عارض هذه القراءات من جماعتكم
وممن اعترف بعدم التواتر حتى في القراءات السبع : الشيخ محمد سعيد العريان في تعليقاته ، حيث قال : " لا تخلوا إحدى القراءات من شواذ فيها حتى السبع المشهورة فإن فيها من ذلك أشياء " . وقال أيضا : " وعندهم أن أصح القراءات من جهة توثيق سندها نافع وعاصم ، وأكثرها توخيا للوجوه التي هي أفصح أبو عمرو ، والكسائي ( اعجاز القرآن للرافعي ، الطبعة الرابعة ص 52 ، 53) . [9]
فكلام الشيخ العريان لا يفيد بالقطع أنها ليست متواترة بل قال إن فيها شاذا بعضا و يظهر من حرف من المفيد للتبعيض كما يعرفه أهل النحو . و العجيب من الرافضي أنه أحال على الصفحة نفسها التي أحال عليها القبطي النصراني و بالرجوع إلى كتاب إعجاز القرآن لم أجد كلامه .
إني أتحداك يا قبطي أن تثبت علي نقلا من موقع و إنما هو النقل من المصادر و المراجع بالصفحات و لا أدعي العصمة .
و أنا أطرح سؤالا : هل يعقل أن ينقل الشيخ عن تلميذه قولا لا يدين الله به و يناقض ما جاء في كتابه؟ و أقصد كيف للرافعي "الشيخ" أن يقول بالتواتر في الوقت الذي نقل عن "تلميذه "[10] عدم القول بالتواتر؟ هذا لو فرضنا صحة ما قال القبطي النصراني و قد اثبت لكم أنه غير صحيح لا يمت إلى الواقع بصلة.
التعليق الذي ساقه الشيعي تحدث عن البعض من القراءات فيها شواذ و البعض متواتر . أما النصراني فقد جزم و أصدر حكما قاطعا فقال:
1- بعض القائلين بعدم تواتر كل ما في القراءات المزعومة التواتر ( السبعة او العشرة ) [11]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر و مراجع الرد :
[1] مصطفى صادق الرافعي. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية32
[2] مصطفى صادق الرافعي. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية39
[3] مصطفى صادق الرافعي. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية 41
[4] مصطفى صادق الرافعي. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية 48
[5] المعتصم بالله طاهر بن صالح بن أحمد الجزائري . التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن 111
[6] المعتصم بالله طاهر بن صالح بن أحمد الجزائري . التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن 94
[7] المعتصم بالله طاهر بن صالح بن أحمد الجزائري . التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن 118
[8] المعتصم بالله طاهر بن صالح بن أحمد الجزائري . التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن 113
[9] منتدى الحوار العقائدي" أنا" شيعي .
[10] أشار إلى تلمذة العريان من الرافعي أحمد بن محمد السعيد العزيزي في كتابه الختّارين المجددين وإخوان الشياطين في الصفحة 174. و قد كتب مؤلفا عن شيخه سماه حياة الرافعي لكن الذي يغيب عن بال القبطي النصراني و لا يعرفه أن العريان حقق كتاب شيخه إعجاز القرآن و البلاغة النبوية و خانه التعبير لأه ناقل و العجيب الغريب أن الشيعي أشار إلى ذلك في بداية الكلام المنقول و أقصد قوله : : الشيخ محمد سعيد العريان في تعليقاته .
[11] الرد 15 في مناظرة القبطي للصارم الصقيل على صفحات منتديات البشارة الأنف .



للرد بقية بحول الله و قوته ...

الصارم الصقيل
2010-10-19, 10:35 PM
نقل النصراني عن نبيل بن محمد إبراهيم ال إسماعيل في كتابه :

-علم القراءات نشاته اطواره – اثره في العلوم الشرعية 42

إليكم دليل إفلاس النصراني و محاولة إقامته الحجة علينا بالكذب و التخرص :


http://d13.e-loader.net/dow9JYlnZu.png
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

هل رايت التدليس فالذي نقل عنه النصراني بدأ في تقسيمه للقراءات بالمتواتر و قال :

و غالب القراءات القرآنية التي يقرأ بها من هذا النوع .

فهل بعد هذا البيان بقي في وجه النصراني قطرة ماء من حياء و هو الذي جاء يتصدى لمناظرتنا؟

هل الباحث النزيه يدلس و يكذب ؟

هل بهذه الطريقة الرخيصة يريد أن يقيم علينا الحجة؟

ألا فلتشمر عن ساعد الجد و دع الكذب فإنه منقصة مذمة.


للرد بقية ...

الصارم الصقيل
2010-10-19, 10:43 PM
محمد المختار ولد اباه (12)


----------

12- تاريخ القراءات في المشرق و المغرب 22



نقل المدلس النصراني من تاريخ القراءات في المشرق و المغرب و هذه صورة من الكتاب و الصفحة التي أشار إليها النصراني :

http://d25.e-loader.net/A7zcK0utD1.png



إليكم الضربة القاضية للمدلس النصراني :



http://d6.e-loader.net/ERlbpqYv34.png



فالكاتب يقول:

مع أن الذي استقر عليه جمهور العلماء أن القراءات السبعة متواترة عند الأمة كلها .


أتحداك أن تكذبني .

و للرد بقية ..

الصارم الصقيل
2010-10-19, 10:55 PM
ايمن بقلة (14)



----------

14 - تسهيل علم القراءات 186





في كل مرة يستشهد النصراني بمصدر أو مرجع إلا كان عليه و بالا . فإلى حد كتابة هذه الأسطر فاقت مرات كذب النصراني مرات صدقه و أظهر أنه بعيد عن المنهج العلمي الرصين . و ادعى أن أيمن بقلة أنكر القراءات المتواترة و إليكم دليل كذبه مرة أخرى .
قال أيمن بقلة:

القراءات العشر... فيها ما هو متواتر

و هذه الصورة من الكتاب الذي استشهد به النصراني :


http://d15.e-loader.net/zpieHeGhns.pngلقد



قال أيمن بقلة بعد ذكر عنوان فيه زبدة الموضوع خلاصة أنواع القراءات :

المقبول و فيه المتواتر .

إليكم صورة من الكتاب:

http://d20.e-loader.net/MV6NZbpWFg.png







للرد بقية ....

الصارم الصقيل
2010-10-19, 11:04 PM
المعتصم بالله الجزائري (13)

----------

13- التبيان في قراءات القران 111




إليكم الصورة من الكتاب و هي تنطق بالحق شاهدة على كذب النصراني القبطي و تدليسه :6_169: و العجيب أنها الصفحة ذاتها التي ادعى أن فيها إنكار الكاتب لتواتر القراءات .

http://d29.e-loader.net/HoPB17guBL.png









و هذه صورة أخرى :


http://d18.e-loader.net/70dRrT2WHm.pngو







هذه ثالثة و كلها تفضح ضيفنا الذي لا يخجل @.. من المناظرة و سلاحه الكذب .:21_132:



http://d2.e-loader.net/XDzqt5J2TV.pngللرد بقية.......................

الصارم الصقيل
2010-10-19, 11:06 PM
الرجاء من الإخوة الأحبة عدم التعليق حتى أكمل البيان و فضح النصراني القبطي .

ترقبوا المفاجأة !

أمـــة الله
2010-10-19, 11:18 PM
فقط أردت أن أسجل مرور للمتابعة والإشادة
ما شاء الله ردود مشرفة جزاك الله كل خير أستاذي الفاضل الصارم الصقيل
في أنتظار المفاجأة متابعة معكم بعون الله
أسأل الله لك التوفيق والسداد

الصارم الصقيل
2010-10-20, 12:21 AM
بارك الله فيك اختي نورا و بارك في جميع الإخوة الكرام .