المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحح لغتك



الصفحات : 1 2 3 [4] 5

الرافعي
2011-01-10, 08:18 PM
ويقولون: أذَاني زيدٌ وما يأذيك غيرُ نفسِك.
والصواب: آذاني بالمدّ، وما يُؤذيك غيرُ نفْسِك.

الرافعي
2011-01-10, 08:19 PM
الأرامل لا يعرفونها إلا النساء اللاتي كان لهن أزواج ففارقوهن بموت أو حياة، وليس كذلك،
بل الأرامل: المساكين، وإن كان لهن أزواج، ويقال لجماعة المساكين من الرجال أيضاً أرامل.

الرافعي
2011-01-10, 08:20 PM
ويقولون في جمع أرض: أراضٍ، فيخطئون فيه، لأن الأرض ثلاثية، والثلاثي لا يجمع على أفاعل.
والصواب أن يقال في جمعها أرَضُون.

ويقولون: أرْضون بسكون الراء. والصواب فتحها.

فــارس الإســلام
2011-01-10, 09:12 PM
ويقولون لمَنْ أتى الذنبَ مُتعَمِّداً: أخطأ، فيُحَرِّفون اللفظَ والمعنى، لأنه لا يقال أخطأ إلا لمَنْ لم يتعمد الفعلَ، أو لمَن اجتهد فلم يُوافِق الصوابَ،
وإياه عَنى النّبيّ صلى الله عليه وسلم بقوله: "إذا اجتهدَ الحاكمُ وأخطأ فلَه أجْر".
وإنما أوجبَ له الأجرَ عن اجتهاده في إصابة الحقّ الذي هو نوع من أنواع العبادة،
فأما المُتَعَمِّدُ الشيء فيقال له: خَطِئَ فهو خاطِئٌ والمصدر الخِطْء بكسر الخاء وإسكان الطاء، كما : ﴿ إنّ قَتْلَهُم كان خِطْئاً كَبيراً ﴾ .

خطأ شائع جداً فعلاً

جزاك الله خيراً أخي على النقل المتميز

الرافعي
2011-01-17, 09:24 PM
بارك الله فيك أخي فارس الإسلام
وجزاك الله خيراً لحسن متابعتك

ابوالسعودمحمود
2011-01-17, 09:27 PM
بارك الله فيك اخى الرافعى

الرافعي
2011-01-17, 09:55 PM
ويقولون: أرْدَفْتُ الرّجُلَ، إذا جعله خَلْفَه راكباً،
والصواب: ارتَدَفْتُه، أي جعلته رِدْفي، فإذا ركب الرجل خلف الرجل قلت: ردفته وأردفته، أي صرتُ رِدْفاً له

الرافعي
2011-01-17, 09:58 PM
ويقولون: أسْدَلْتُ عليه السِّتْرَ. والصواب سَدَلْتُه.

الرافعي
2011-01-17, 10:00 PM
ويقولون: فلان أشَرُّ من فلان. والصواب أن يقال: هو شَرٌ من فلان، بغير ألف، كما قال تعالى: ﴿ إنّ شَرَّ الدّوابِّ عندَ اللهِ الصُّمُّ البُكْمُ ﴾،
وكذا فلان خير من فلان، بحذف الهمزة

الرافعي
2011-01-17, 10:01 PM
ويقولون: اشتدّ ساعِدُه. والصواب: اسْتَدّ بالسين المهملة، المراد به السداد في المَرْمَى، وعليه قول امرئ القيس:
أعلّمُه الرمايةَ كُلَّ يومٍ ... فلما استدّ ساعِدُه رَماني

وقد رواه بعضهم بالشين المعجمة، وأراد به القوة

______________

الذي رواه أبو يعقوب بن خُرّزاذ وغيره من جِلّة العلماء بالسين غير المعجمة، قال: وسمعت أبا القاسم بن أبي مخلد العُماني يأخذ على رجل أنشده بحضرته بالشين فقال: معنى استدّ: صار سديداً، والرميُ لا يوصف بالشدة، وإنما يوصف بالسداد وهو الإصابة