المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل نحن السلفيين سلبـيـين؟



الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10

فجر الأمل
2011-03-04, 09:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هل نحن سلبيين؟



يرسل النظام الليبي رسائل نصية على جوالات الشعب الليبي فيها فتاوى لبعض العلماء بتحريم الخروج على وليّ الأمر وتحريم المظاهرات
لماذا يمنع العلماء المظاهرات ويحرمون الخروج على ولى الأمر

أين علمائنا من الأحداث الاخيرة
اين الشيخ ابو اسحاق الحوينى؟
الشيخ محمد حسين يعقوب

لم اجد موقفا ايجابيا الا من شيخنا الفاضل محمد حسان
بارك الله فيه


هل فعلا من خرجوا فى المظاهرات وماتوا ليسوا بشهداء؟

كيف يحرم الخروج على الحاكم

حاكم مثل بن على كان يترك بيوت الدعارة فى تونس
بل ويسمح بها



حاكم مثل مبارك سرق ونهب وحاشيته افسدت البلاد
وجعلت المصريين يتقاتلون امام أفران الخبز للحصول على رغيف العيش


حاكم مثل القذافى
يقتل فى شعبه مستغلا فتاوى العلماء



لماذا يحرم علمائنا العمل فى السياسة
والدخول فى الاحزاب بقولهم اننا لايجب ان نحتكم
الى قوانين وضعية


فهل معنى هذا ان اترك البلاد للفاسدين يتحكموا فيها لانى لا اقبل بالقوانين الوضعية

ام الأفضل ان اشارك وانا سلفى فأغير ما استطيعه من فساد
أم التزم الصمت والسلبية
مكتفيا بالكلمة التى اصبحت اكرهها

ابدا بنفسك


اسمحوا لى

منتهى السلبية

الشيخ أبو اسحاق انا احترمه جدا
واهتم بان اعرف رأيه فى اى موضوع

وأعلم انه يعتبر علامة هذا الزمان
حفظه الله من كل شر

أين انت ياشيخنا مما حدث فى مصر؟
لماذا تحرم دخول كلية الحقوق؟

حتى وان كنا نحتكم الى قوانين وضعية
ولامجال لتغييرها



لماذا لا أشارك وانا السلفى
باخلاقى ومبادىء


لماذا؟


لماذا؟


أختكم فجر الأمل

المشتاقة لرضي ربها
2011-03-04, 09:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتسأل معكِ اختي انا ايضا واريد بجد معرفه الاجابه


أين علمائنا من الأحداث الاخيرة
اين الشيخ ابو اسحاق الحوينى؟
الشيخ محمد حسين يعقوب



هل فعلا من خرجوا فى المظاهرات وماتوا ليسوا بشهداء؟

هذا اختي يرجع لله وحده هو اعلم بهم
فقد يكون احدهم مات في سبيل الله واحدهم مات شهيد الحريه واحدهم مات شهيد من اجل لقمه العيش وقد يكون احدهم مات شهيد للنهي عن منكر كان في البلد ورفع الظلم
فهذا يرجع للنيه والنيه محلها القلب ولا يعلم السر الا الله سبحانه
ونسأل الله ان يتجاوز عن سيائتهم ويغفر لهم

الغد المشرق
2011-03-04, 09:42 PM
أولا أهلا بك أختنا الحبيبه فى بيتك الثانى بين أخواتك وإخوانك ,

ثانيا أحب ان أوضح لكِ حبيبتى بأن الشيخ الحوينى مريض وهذا ما ذكره الشيخ أحمد النقيب عنه , فاللهم إشفه شفاء لا يغادر سقما ...

ثالثا سأرد لكِ ما ذكرناه قبل ذلك فى هذا الشأن حبيبتى ونرجوا منها النفع والفائدة ...




إخوانى الأفاضل أخواتى الفضلايات , موقف أهل العلم من المظاهرات جلى جدا وواضح ولكن المراد من هذا النهى المظاهرات التخريبيه المفسدة ,




وليس السلميه التى تعبر عن الأراء ومحاولة إنكار المنكر باللسان ,


فمنذ بدأ تلك الأحداث ظهر أمامنا على الساحه ثلاث مواقف من العلماء :
الأول منهم مَنْ شارك وبارك هذا الثورة وساندها بكل وسعه,
والثانى هم مَنْ وقفوا منها موقف الحياد , الذى لا يشارك فيها والذى لا يهاجمها ولكن كان يدعوا لعدم تطور الأمور التى تؤدى للمفاسد وسفك الدماء وإنتهاك حرمات المسلم لعدم إتضاح الرؤيا " وهذا ما كنا عليه "
والثالث رأى بأن هذا من الخروج على الحاكم وفيه إثم عظيم وتصدى لتلك الثورة بكل ما أوتى من قوة .. " والغريب بأن تلك الفئه حتى الآن و بعد خلع الرئيس مازالت تقول أنه ولى الأمر منا ولا يجب الخروج عليه !!!! "



أما بالنسبة للخروج على الحاكم فالرئيس السابق وجب الخروج عليه لإستيفائه شروط الخروج ولكن الخروج من قبل الفئه التى تتمكن من ذلك من المسلمين لعدم إنتشار الفوضى وحتى لا نكون مطمعا للغزاه , فمنذ بدأ المظاهرات لا نقول بأن هذا هو الخروج لأن الخروج يكون بالسيف والقوة ولكن رأيي ورأى الكثير من العلماء فى عدم المشاركه فيها لحقن الدماء ولحرمة سفك دماء المسلمين وما ينتج عنه من مفاسد ودمار التى كانت سترتكب من قبل الحزب الفاسد وبعد كل هذا أيضا لا تحكم الشريعه ولا يمكن لنا أيضا وسيتحكم فينا الليبراليين والإشتراكيين وغيرهم من الأحزاب التى ما أنزل الله بها من سلطان , فنحن وقفنا موقف المحايد الذى لا يعادى مَنْ فى الثورة ولكن يدعوا لهم ليل نهار بإلحاح مع الله عزوجل بحفظهم وتقدير الصالح لديننا ولأمتنا الإسلاميه ولم نتهمهم بالعماله أو الخيانه يوما .


سمعت اليوم من فضيلة الشيخ فوزى السعيد بأن فضيلة الشيخ إسماعيل المقدم حفظه الله تعالى قد قدم إعتذارا فى مؤتمره بالإسكندريه لأنه كان يأخذ بالموقف الثانى الذى ذكرته من قبل وأنه أخطأ فى تقديره لأمر المصالح والمفاسد فى هذا الأمر , وله منا جزيل الإحترام والتقدير " مع أن ما ذكره سابقا له فيه الأجر إن شاء الله تعالى وقريب من الصحه "


وأنا أيضا أقدم إعتذارى لتقديرى الخاطئ السابق فى هذا الأمر وفقنا الله تعالى لما فيه خير وصلاح لأمتنا , ونستغفر الله العظيم ونتوب إليه ...

سوفانا
2011-03-04, 09:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من قال لكِ يا أختى ان العلماء المسلمين دورهم سلبي فى هذه الاحداث
الم تري الشيخ صفوت حجازى فى مظاهرات مصر
والدكتور راغب السرجانى ومقالاته الرائعة ودروسه عن الوضع الحالي
وكما ذكرتِ انتِ الشيخ محمد حسان
وعلى الرغم من انى لست متابعة جيدة للمستجدات فى العالم العربي لا اننى الاحظ ان القنوات الدينية الأن شغلها الشاغل هو ما يحدث من مظاهرات وغيره
وأتذكر انى سمعت حلقة على قناة الناس كان بها شيوخ قالوا ان من مات فى مظاهرات مصر هم من الشهداء ان شاء الله

المشتاقة لرضي ربها
2011-03-04, 09:58 PM
اختي ام عمار بارك الله فيكِ علي مشاركتك
واعتقد ان كلامي كان صح عندما قلت نحن خالفنا السلفين وظن البعض اني تركت السلفيه
وبارك الله في شيخنا المقدم وجميع مشايخنا الافاض
واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي شيخنا ابو اسحاق شفاء لا يغادر سقما

ابوالسعودمحمود
2011-03-04, 10:12 PM
جزاكم الله خيرا جميعا

mego650
2011-03-04, 10:18 PM
كلام مرسل كله لا ناقة له ولا جمل !

سؤال قال بعض الشيوخ الأفاضل عفا الله عنا وعنهم بالخروج وقال بعضهم بعدم الخروج وكل معه ما يثبت قوله إستنادا الى الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة فهلا أعرتموني حضراتكم نتائج أبحاثكم وثمرة فكركم في الموضوع المثار حتى أنكم خطأتم العلماء ، أريد النتائج هيا حجونا والعلماء بمقالاتكم التي أهلتكم للخوض فيهم حتى نعتموهم بالسلبية وهم والله ما خافوا في الله لومة لائم فما مكث أيهم في بيته بقدر ما مكث في سجون الطغاة ، لأن الأخ كان يختفي من بيننا ولا نراه الا بعد السنين ولكن الحق أحق منا جميعا ....

أولا الشيخ الحويني عفا الله عنه مريض وهذا يعرفه القاصي والداني ، ثانيا الشيخ البرهامي قائد من قواد الثورة ولا عشان التلفزيون مكنش بيزخرفه ، الشيخ حسان كان مقيم في ميدان التحرير ، الشيخ العدوي صرح بظلم الطاغية الفاشل الملخوع على مرأي ومسمع من الجميع في أول أيام الثورة وهذا داعي للخورج عليه ....

لا ترون الا من ثقوب إبر والله صدقا تفعلون ......

الغد المشرق
2011-03-04, 10:36 PM
واعتقد ان كلامي كان صح عندما قلت نحن خالفنا السلفين وظن البعض اني تركت السلفيه



حبيبتى بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا ,
يبدوا أنكِ لم تفهمى كلامى جيدا وددت أن أوضح أمر مهم لكِ حبيبتى نحن لن نخالف السلفيه ,
ففضيلة الشيخ إسماعيل المقدم له أجر إن شاء الله ولم يخطئ ولكن تواضعا منه إعتذر ,,,

أتعرفين ماذا أقصد بأنه لم يخطئ ؟ أنه عمل بمسألة " درأ المفسدة مقدم على جلب المنفعه "

وهذا حرصا منه وخوفا على دماء هذا الشباب الطاهر النقى " وهذا ما كان عليه فضيلة الشيخ محمد حسان أيضا " ولم يعنف الثورة يوما ولم يتهمها بالعماله والخيانه يوما
ولكن حبيبتى علمائنا خشوا بأن يستغل هذه الثورة الطامعين ممن أرادوا نسج أحلامهم وأغراضهم الدنيئه على أكتاف و أجساد هذا الشباب الطاهر للوصول للحكم ,
مثل الإشتراكيه والليبراليه والعلمانيه والناصريه وغيرها من الأحزاب التى ما أنزل الله بها من سلطان ...

فالسلفيون لم يخطؤا وحاشاهم أن يخطؤا كى نخالفهم حبيبتى " السلفيون هم المرجع لنا بعد كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فمرجعيتنا دائما للسلف الصالح رضوان الله عليهم .

حبيبتى إختلاف الرايات وقتها والشعارات التى كانت ترفع وقتها كانت لا تمت للدين بصله ولذلك كثرت فيها الآراء وتعددت

" ولكن من أخطئ بحق هو من حرم هذا الأمر وقال بأنه خروج على الحاكم وصد عنه بكل قواه ومازال على هذا حتى الآن !!!

حبيبتى نحن لسنا فى صدد مَنْ أخطأ ومَنْ أصاب الآن , ولكن علينا الآن بالعمل لدين الله عزوجل وهذا يدفعنا للعلم الشرعى ولحفظ كتاب الله عزوجل , وأيضا الدعاء لله عزوجل بأن يولى علينا خيارنا ولا يولى علينا شرارنا وأن يمكن لدينه ولأوليائه ...

غفرالله لنا جميعا ...

فجر الأمل
2011-03-04, 11:00 PM
بارك الله فى الجميع

بالنبة للاخ الذى تحدث عن القرضاوى

بالله عليك لا تتحدث عن فتاوى الشيخ بامكانى وضع فتاوى لك تجعلك تخجل من ذكر اسمه حتى
وانا اريد ان اعرف راى القرضاوى
حين تقوم ثورة فى قطر


اما ما قصدته يا اخوانى واخواتى


انى أقابل دائما ممن اعرفهم بالاتهام

فيقولون لى

المظاهرات محرمة لديكم


اسمحوا لى بذكر بعض من الادلة التى تحيرنى





فتاوى كبار العلماء في حكم المظاهرات


التحذير من المظاهرات وتخريب الأملاك العامة (اللجنة الدائمة)ـالفتوى رقم ( 19936 ) ـ
سؤال : مر بعض من الأعوام في مدينتنا مظاهرات، وكانت تلك المظاهرات مصحوبة بتخريب المؤسسات والشركات، فكانوا يأخذون كل شيء في المؤسسات وأنا أيضًا شاركت في تلك المظاهرات، وأخذت من بعض المؤسسات كتبًا ومصحفًا، وحينما التزمت عرفت أن ذلك لا يجوز، وأريد من سماحتك أن تفيدني بماذا أفعل بهذه الكتب وخاصة المصحف؟ وشكرًا، وجزاكم الله خيرًا
الجواب: يجب عليك أن ترد ما أخذته من أشياء بغير حق، ولا يجوز لك تملكه أو الانتفاع به، فإن عرفت أصحابه وجب رده إليهم، وإن لم تعرف أصحابه ولم تستطع التوصل إليهم فإنك تتخلص منه بجعل هذه الكتب والمصاحف في مكان يستفاد منه؛ ( الجزء رقم : 15، الصفحة رقم: 368)ـ
كمكتبات المساجد أو المسجد أو المكتبات العامة ونحو ذلك، ويجب عليك التوبة النصوح، وعدم العودة لمثل هذا العمل السيء، مع التوجه لله سبحانه وحده، والاشتغال بطاعته، والتزود من نوافل العبادة، وكثرة الاستغفار؛ لعل الله أن يعفو عنك، ويقبل توبتك، ويختم لك بصالح أعمالك، كما ننصحك وكل مسلم ومسلمة بالابتعاد عن هذه المظاهرات الغوغائية التي لا تحترم مالًا ولا نفسًا ولا عرضًا، ولا تمت إلى الإسلام بصلة، ليسلم للمسلم دينه ودنياه، ويأمن على نفسه وعرضه وماله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بكر أبو زيد/صالح الفوزان/عبد الله بن غديان/ عبد العزيز آل الشيخ /عبد العزيز بن عبد الله بن باز



فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
السؤال
هل تعتبر المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً في سبيل الله؟
الجواب
لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية ، المكاتبة ، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابروغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان
وقال أيضاً ـ رحمه الله ـ


والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح ، بالزيارة والمكاتــــــــبات بالتي هي أحســن


الشيخ عبدالله صالح الفوزان
سؤال
أحسن الله إليكم هناك من يرى ويدعوا إلى الاعتصامات والمظاهرات ضد الحكام والعلماء فما هو رأيكم في هذه الوسيلة؟
الجواب
الضرر لايزال بالضرر إذا حدث حادث فيه ضرر او منكر فليس الحل في أن تكون مظاهرات او اعتصامات او تخريب وهذا ليس حل هذا زيادة شر ولكن الحل مراجعة المسؤلين ومناصحتهم وبيان الواجب عليهم لعلهم أن يزيلوا هذا الضرر


السؤال : هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات لحل مشاكل الأمة الإسلامية؟
الجواب : ديننا ليس دين فوضى ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة ، والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وماكان المسلمون يعرفونها ، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين انضباط لا فوضى ولا تشويش ولا إثارة فتن، هذا هو دين الإسلام والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال . فلا تجوز هذه الأمور


سؤال : أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة , أسئلة كثيرة تسأل عن حكم المظاهرات والإعتصامات في إقامتها وعن حكم الدعوة إليها في بلاد المسلمين ؟
جواب : المظاهرات ليست من عمل المسلمين ولا عرفت في تاريخ الإسلام والإعتصامات . هذه من أمور الكفار , وهي فوضى لا يرضى بها الإسلام , هذه من الفوضى , الإسلام دين انضباط , ودين نظام , وهدوء , ماهو دين فوضى , تشويش . فلا تجوز المظاهرات ولا الإعتصامات


فضيلة الشيخ العلامة مُقْبِلُ بْنُ هَادِي الوَادِعِيِّ رَحِمَهُ الله تَعَالى
سؤال
ما حكم المظاهرات في الإسلام؟ ألها أصل شرعي أم أنها بدعة اقتبسها المسلمون من أعداء الإسلام؟
جـواب
لا، هي بدعة وقد تكلمنا على هذا في «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»ـ، وذكرنا أن الآيات القرآنية تدل على أن التظاهر يكون على الشر، وهناك آية وهي قوله تعالى: ( وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) (التحريم: 4) والظاهر أنها من باب المشاكلة، فليراجع في مقدمة «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»، وهي نعرة جاهلية اقتدى المسلمون بأعداء الإسلام، وصدق الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ يقول: «لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه» .وإنني أحمد الله سبحانه وتعالى فما تجد سنيًّا يحمل لواء هذه المظاهرة، ولا يدعو إلى هذه المظاهرات إلا الهمج الرعاع، وماذا يستفيد المجتمع، فالعراق يقصف بالطائرات والمظاهرات في شوارع اليمن أو غيره

فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
السؤال :ما مدى شرعية مايسمّونه بالاعتصام في المسـاجــد وهم -كما يزعمون- يعتمدون على فتوى لكم في أحوال الجزائر سابقاً أنَّها تجوز إن لم يكن فيها شغب ولا معارضة بسلاح أو شِبهِه، فما الحكم في نظركم؟ وما توجيهكم لنا؟
الجواب : أمَّا أنا، فما أكثر ما يُكْذَب علي! وأسأل الله أن يهدي من كذب عليَّ وألاّ يعود لمثلها. والعجبُ من قوم يفعلون هذا ولم يتفطَّنوا لما حصل في البلاد الأخرى التي سار شبابها على مثل هذا المنوال! ماذا حصل؟ هل أنتجوا شيئاً؟
بالأمس تقول إذاعة لندن: إن الذين قُتلوا من الجزائريين في خلال ثلاث سنوات بلغوا أربعين ألفاً! أربعون ألفاً!! عدد كبير خسرهم المسلمون من أجل إحداث مثل هذه الفوضى!. والنار ـ كما تعلمون ـ أوّلها شرارة ثم تكون جحيماً؛ لأن الناس إذا كره بعضُهم بعضاً وكرهوا ولاة أمورهم حملوا السلاح ما الذي يمنعهم؟ فيحصل الشرّ والفوضى .، وقد أمر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من رأى من أميره شيئا يكرهه أن يصــبر ، وقال: « من مات على غير إمام مات ميتة جاهلية»الواجب علينا أن ننصح بقدر المستطاع، أما أن نُظْهر المبارزة والاحتجاجات عَلَناً فهذا خلاف هَدي السلف، وقد علمتم الآن أن هذه الأمور لا تَمُتّ إلى الشريعة بصلة ولا إلى الإصلاح بصلة. ما هي إلا مــضرّة ...، الخليفة المأمون قَتل مِن العلماء الذين لم يقولوا بقوله في خَلْق القرآن قتل جمعاً من العلماء وأجبر الناسَ على أن يقولوا بهذا القول الباطل، ما سمعنا عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أن أحداً منهم اعتصم في أي مسجد أبداً، ولا سمعنا أنهم كانوا ينشرون معايبه من أجل أن يَحمل الناسُ عليه الحقد والبغضاء والكراهية
ولا نؤيِّد المظاهراتأو الاعتصامات أو ما أشبه ذلك، لا نؤيِّدها إطلاقاً، ويمكن الإصلاح بدونها، لكن لا بدّ أن هناك أصـــابع خفيّة داخلـــــــية أو خارجية تحاول بثّ مثل هذه الأمور
و سُئل – رحمه الله تعالى – هذا السؤال
هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة ؟
فأجاب
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد
فإن المظاهرات أمر حادث ، لم يكن معروفاً في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم - ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم
ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً ، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها .. ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء ، والشباب بالشيوخ ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات
وأما مسألة الضغط على الحكومة : فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - ، وهذا خير ما يعرض على المسلم
وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء " المتظاهرين " وسوف تجاملهم ظاهراً ، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ، لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر
وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية ، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية ، وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار ، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان ) [ انظر : الجواب الأبهر لفؤاد سراج ، ص75 ] ـ



سؤال : بالنسبة إذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله ثم سمح لبعض الناس أن يعملوا مظاهرة تسمى عصامية مع ضوابط يضعها الحاكم نفسه ويمضي هؤلاء الناس على هذا الفعل، وإذا أنكر عليهم هذا الفعل؛ قالوا: نحن ما عارضنا الحاكم ونفعل برأي الحاكم، هل يجوز هذا شرعًا مع وجود مخالفة النص؟

الجواب:عليك باتباع السلف، إن كان هذا موجودًا عند السلف فهو خير، وإن لم يكن موجوداً فهو شر، ولا شك أن المظاهرات شر؛ لأنها تؤدي إلى الفوضى من المتظاهرين ومن الآخرين، وربما يحصل فيها اعتداء؛ إما على الأعراض، وإما على الأموال، وإما على الأبدان؛ لأن الناس في خضم هذه الفوضوية قد يكون الإنسان كالسكران لا يدري ما يقول ولا ما يفعل، فالمظاهرات كلها شر سواء أذن فيها الحاكم أو لم يأذن.وإذن بعض الحكام بها ما هي إلا دعاية، وإلا لو رجعت إلى ما في قلبه لكان يكرهها أشد كراهة، لكن يتظاهر بأنه كما يقول: ديمقراطي وأنه قد فتح باب الحرية للناس، وهذا ليس من طريقة السلف


فضيلة الشيخ صالح بن غصون رحمه الله
السؤال : في السنتين الماضيتين نسمع بعض الدعاة يدندن حول مسألة وسائل الدعوة وإنكار المنكر ويدخلون فيها المظاهرات، والاغتيالات ، والمسيرات وربما أدخلها بعضهم في باب الجهاد الإسلامي
نرجوا بيان ما إذا كانت هذه الأمور من الوسائل الشرعية أم تدخل في نطاق البدع المذمومة والوسائل الممنوعة؟
نرجوا توضيح المعاملة الشرعية لمن يدعو إلى هذه الأعمال، ومن يقول بها ويدعو إليها؟
الجواب : الحمد لله: معروف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد من أصل دين الله عزجل ، ولكن الله جل وعلا قال في محكم كتابه العزيز
ـ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) ولما أرسل عزوجل موسى وهارون إلى فرعون قال: ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى) والـــنبي صلى الله عليه وسلم جاء بالحكمة وأمر بأن يسلك الداعية الحكمة وأن يتحلى بالصبر ، هذا في القرآن العزيز في سورة العصر بســــم الله الرحمن الرحيم: (والعصر * إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). فالداعي إلى الله عزوجل والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يتحلى بالصبر وعليه أن يحتسب الأجر والثواب وعليه أيضاً أن يتحمل ماقد يسمع أو ماقد يناله في سبيل دعوته، وأما أن الإنسان يسلك مسلك العنف أو أن يسلك مسلك والعياذ بالله أذى الناس أو مسلك التشويش أو مسلك الخلافات والنزاعات وتفريق الكلمة، فهذه أمور شيطانية وهي أصل دعوة الخوارج ، هم الذين ينكرون المنكر بالسلاح وينكرون الأمور التي لايرونها وتخالف معتقداتهم بالقتال وبسفك الدماء وبتكفير الناس وما إلى ذلك من أمور ففرق بين دعوة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح وبين دعوة الخوارج ومن نهج منهجهم وجرى مجراهم، دعوة الصحابة بالحكمة وبالموعظة وببيان الحق وبالصبر وبالتحلي واحتساب الأجر والثواب، ودعوة الخوارج بقتال الناس وسفك دمائهم وتكفيرهم وتفريق الكلمة وتمزيق صفوف المسلمين، هذه أعمال خبيثة، وأعمال محدثة
والأولى للذين يدعون إلى هذه الأمور يُجانبونَ ويُبعد عنهم ويساء بهم الظن، هؤلاء فرقوا كلمة المسلمين، الجماعة رحمة والفرقة نقمة وعذاب والعياذبالله ، ولواجتمع أهل بلد واحد على الخير واجتمعوا على كلمة واحدة لكان لهم مكانة وكانت لهم هيبة، لكن أهل البلد الآن أحزاب وشيع، تمزقوا واختلفوا ودخل عليهم الأعداء من أنفسهم ومن بعضهم على بعض، هذا مسلكٌ بدعي ومسلك خبيث ومسلك مثلما تقدم ، أنه جاء عن طريق الذين شقوا العصا والذين قاتلوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ومن معه من الصحابة وأهل بيعة الرضوان، قاتلوه يريدون الإصلاح وهم رأس الفساد ورأس البدعة ورأس الشقاق فهم الذي فرقوا كلمة المسلمين وأضعفوا جانب المسلمين، وهكذا أيضاً حتى الذي يقول بها ويتبناها ويحسنها فهذا سيئ المعتقد ويجب أن يبتعد عنه
واعلم والعياذ بالله أن شخصاً ضاراً لأمته ولجلسائه ولمن هو من بينهم والكلمة الحق أن يكون المسلم عامل بناء وداعي للخير وملتمس للخير تماماً ويقول الحق ويدعو بالتي هي أحسن وباللين


كما انكم لم تجيبوا على باقى تسؤلاتى

mego650
2011-03-04, 11:27 PM
بارك الله فى الجميع

بالنبة للاخ الذى تحدث عن القرضاوى

بالله عليك لا تتحدث عن فتاوى الشيخ بامكانى وضع فتاوى لك تجعلك تخجل من ذكر اسمه حتى
وانا اريد ان اعرف راى القرضاوى
حين تقوم ثورة فى قطر


اما ما قصدته يا اخوانى واخواتى


انى أقابل دائما ممن اعرفهم بالاتهام

فيقولون لى

المظاهرات محرمة لديكم


اسمحوا لى بذكر بعض من الادلة التى تحيرنى






كما انكم لم تجيبوا على باقى تسؤلاتى

يا أختي بارك الله فيك ما شأننا ومن تتحدثين معهم ، هذا دين بارك الله فيك وحفظك ، نقلت بنفسك كلام العلماء من أمثال بن باز وبن عثيمين فهل ترين فيما أستدلوا به عذر أو هل ترين فيما أستدلوا به منع أصلا ، فاالأمر متروك للمصلحة كما تري ، فمن قال منهم بعدم الخروج علقه على المفسدة وهذا يعني أنه لو تحققت من خلفه مصلحة فهو أولى بفضل الله ...

سؤال خارج الموضوع ، من سيرجع الأخوة الذين ماتوا في الثورة الى أهاليهم سواء كان في مصر أو تونس أوليبيا أو اليمن او في أي مكان كان ، وما هو ردكم لو علمتم أن أحدهم مات على معصية ، ثم ما هو اللواء أنعقدت عليه الثورة ؟
من يتلعثم معك فقط في مثله حجية بكلام الله ورسوله وأنقلي له أراء العلماء ، ولكن مع البيان كما هو مفصل .
أنتم بذلك تردون كلام رسول الله ، فهل كان رسول الله على خطأ لما قال لحذيفة بن اليمان "ولو جلدوك على ظهرك " أو كما قال ، هل كان على خطأ لما قال له " إلا أن تروا منهم كفرا بواح ".
قولوا لنا ممن نستقي ديننا ان كان كلام رسول الله في عرفنا يدعي الى الخجل !