المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلت فى حديث الصورة



أحمد شرارة
2011-05-09, 02:44 PM
قلت فى حديث الصورة
رجحت أن الضمير يعود على الله جل جلاله.


فقد قال القاضي أبو الحسين في طبقات الحنابلة (1/313)– في ترجمة أبي جعفر محمد بن عوف بن سفيان الطائي الحمصي – ( نقلت من خط أحمد الشنجي بإسناده قال : سمعت محمد بن عوف يقول : أملى عليَّ أحمد بن حنبل – فذكر جملة من المسائل التي أملاها عليه مما يعتقده أهل السنة والجماعة , ومنها – وأن آدم صلى الله عليه وسلم خلق على صورة الرحمن كما جاء الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .


وحكاه شيخ الإسلام ابن تيمية عن جمهور السلف :


وقال ابن جحر ( وقال القرطبي : أعاد بعضهم الضمير على الله متمسكاً بما ورد في بعض طرقه ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .


قلت : طريقا ضعيفا و لكن مراده أظهر وهو مذهب السلف الصالح فأن الله عز وجل خلق آدم على صورته ولا يلزمنا منه مشابهة ومماثلة الخالق عز وجل بالمخلوق فالله ليس كمثله شئ وهو السميع البصير .



قال ابن قتيبة رحمه الله ( والذي عندي – والله تعالى أعلم – أن الصورة ليست بأعجب من اليدين , والأصابع , والعين , وإنما وقع الإلف لتلك لمجيئها في القرآن , ووقعت الوحشة من هذه لأنها لم تأت في القرآن , ونحن نؤمن بالجميع , ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد )([1] (http://www.albshara.com/newthread.php?do=newthread&f=61#_ftn1)) .


-وقد انتصر لهذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية في نقض التأسيس .


وقد ذهب بعض أهل السنة والجماعة إلى أن إضافة الصورة إلى الله من باب التشريف والتكريم , كقوله تعالى ( ناقة الله )([2] (http://www.albshara.com/newthread.php?do=newthread&f=61#_ftn2)) وكما يقال في الكعبة بيت الله ونحو ذلك([3] (http://www.albshara.com/newthread.php?do=newthread&f=61#_ftn3)) .


إلا أن إجراء النص على ظاهره مع نفي التمثيل أولى , كما هو مذهب جمهور السلف .


*** قلت : فى اثبات القول وترجيحه يرجع الى الأحاديث المشهورة المتفق عليها فى إثبات الصورة لله عز وجل واشهرهم حديث ابى هريرة الذى اخرجه البخارى فى صحيحه وكذلك مسلم.




[1] (http://www.albshara.com/newthread.php?do=newthread&f=61#_ftnref1) ) تأويل مختلف الحديث ص ( 318 ) .
[2] (http://www.albshara.com/newthread.php?do=newthread&f=61#_ftnref2) ) الأعراف الآية ( 73 ) .
[3] (http://www.albshara.com/newthread.php?do=newthread&f=61#_ftnref3) ) انظر : طرح التثريب ( 8/105 ) , انظر شرح العقيدة الواسطية ( 1/109 ) .

أمـــة الله
2011-05-09, 05:06 PM
جزاكم الله خير الجزاء أخي الفاضل أحمد شرار على الشرح
جعله الله في ميزان حسناتك

سيل الحق المتدفق
2011-05-09, 05:15 PM
جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل أحمد و زادك علما .

لقد قرأت ردا حول هذا النقطة انشرح له صدري ، ربما قرأته في شرح العقيدة الواسطية للعلامة ابن عثيمين رحمه الله :

إن الذي قال: "خلق الله آدم على صورته" رسول الذي قال: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [الشورى : 11 ] ، والرسول لا يمكن أن ينطق بما يكذب المرسل والذي قال: "خلق آدم على صورته" هو الذي قال: "إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر" [متفق عليه] فهل أنت تعتقد أن هؤلاء الذين يدخلون الجنة على صورة القمر من كل وجه أو تعتقد أنهم على صورة البشر لكن في الوضاءة والحسن والجمال واستدارة الوجه وما أشبه ذلك على صورة القمر، لا من كل وجه؟!، فإن قلت بالأول، فمقتضاه أنهم دخلوا وليس لهم أعين وليس له أناف وليس لهم أفواه!، وإن شئنا قلنا: دخلوا وهم أحجار!، وإن قلت بالثاني، زال الإشكال، وتبين أنه لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلاً له من كل وجه.

عبدالرحمن السلفى
2011-05-09, 05:24 PM
جزاك اللهُ خيراً أخى أحمد


لقد قرأت ردا حول هذا النقطة انشرح له صدري ، ربما قرأته في شرح العقيدة الواسطية للعلامة ابن عثيمين رحمه الله :

أكيد , أفضل رد عليها