المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متن القصيدة النونية



الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7

الهزبر
2008-07-01, 04:40 PM
السلام عليكم


شتان بين العسكرين فمن يكن=متحيرا فلينظر الفئتان
واثبت وقاتل تحت رايات الهدى=واصبر فنصر الله ربك دان
واذكر مقاتلهم لفرسان الهدى=لله در مقاتل الفرسان
وادرأ بلفظ النص في نحر العدا=وارجمهم بثواقب الشهبان
لا تخش كثرتهم فهم همج الورى=وذبابه أتخاف من ذبان
واشغلهم عند الجدال ببعضهم=بعضا فذاك الحزم للفرسان
وإذا هم حملوا عليك فلا تكن=فزعا لحملتهم ولا بجبان
واثبت ولا تحمل بلا جند فما=هذا بمحمود لدى الشجعان
فاذا رأيت عصابة الإسلام قد=وافت عساكرها مع السلطان
فهناك فاخترق الصفوف ولا تكن=بالعاجز الواني ولا الفزعان
وتعر من ثوبين من يلبسهما=يلقى الردى بمذمة وهوان
ثوب من الجهل المركب فوقه=ثوب التعصب بئست الثوبان
وتحل بالإنصاف أفخر حلة=زينت بها الأعطاف والكتفان
واجعل شعارك خشية الرحمن مع=نصح الرسول فحبذا الأمران
وتمسكن بحبله وبوحيه=وتوكلن حقيقة التكلان
فالحق وصف الرب وهو صراطه الـ=هادي إليه لصاحب الإيمان
وهو الصراط عليه رب العرش أيـ=ضا وذا قد جاء في القرآن
والحق منصور وممتحن فلا=تعجب فهذي سنة الرحمن
وبذاك يظهر حزبه من حزبه=ولأجل ذاك الناس طائفتان

الهزبر
2008-07-01, 04:44 PM
السلام عليكم



ولأجل ذاك الحرب بين الرسل والـ=كفار مذ قام الورى سجلان
لكنما العقبى لأهل الحق إن=فاتت هنا كان لدى الديان
واجعل لقلبك هجرتين ولا تنم=فهما على كل امرئ فرضان
فالهجرة الأولى إلى الرحمن بالـ=إخلاص في سر وفي إعلان
فالقصد وجه الله بالأقوال وال=أعمال والطاعات والشكران
فبذاك ينجو العبد من إشراكه=ويصير حقا عابد الرحمن
والهجرة الأخرى الى المبعوث بالـ=حق المبين وواضح البرهان
فيدور مع قول الرسول وفعله =نفيا وإثباتا بلا روغان
ويحكم الوحي المبين على الذي=قال الشيوخ فعنده حكمان
لا يحكمان بباطل أبدا وكل=العدل قد جاءت به الحكمان
وهما كتاب الله أعدل حاكم=فيه الشفا وهداية الحيران
والحاكم الثاني كلام رسوله=ما ثم غيرهما لذي إيمان
فإذا دعوك لغير حكمهما فلا=سمعا لداعي الكفر والعصيان
قل لا كرامة لا ولا نعمى ولا=طوعا لمن يدعو إلى طغيان
وإذا دعيت إلى الرسول فقل لهم=سمعا وطوعا لست ذا عصيان
وإذا تكاثرت الخصوم وصيحوا=فاثبت فصيحتهم كمثل دخان
يرقى إلى الأوج الرفيع وبعده=يهوي إلى قعر الحضيض الداني
هذا وإن قتال حزب الله بالـ=أعمال لا بكتائب الشجعان

الهزبر
2008-07-02, 02:23 PM
السلام عليكم



والله ما فتحوا البلاد بكثرة=أنى وأعداءهم بلا حسبان
وكذاك ما فتحوا القلوب بهذه الـ =آراء بل بالعلم والإيمان
وشجاعة الفرسان نفس الزهد في=نفس وذا محذور كل جبان
وشجاعة الحكام والعلماء زهـ=ـد في الثناء من كل ذي بطلان
فإذا هما اجتمعا لقلب صادق=شدت ركائبه إلى الرحمن
واقصد غالى الأقران لا أطرافها=فالعز تحت مقاتل الأقران
واسمع نصيحة من له خبر بما=عند الورى من كثرة الجولان
ما عندهم والله خير غير ما=أخذوه عمن جاء بالقرآن
والكل بعد فبدعة أو فرية=أو بحث تشكيك ورأي فلان
فاصدع بأمر الله لا تخش الورى=في الله واخشاه تفز بأمان
واهجر ولو كل الورى في ذاته=لا في هواك ونخوة الشيطان
واصبر بغير تسخط وشكاية=واصفح بغير عتاب من هو جان
واهجرهم الهجر الجميل بلا أذى=إن لم يكن بد من الهجران
وانظر غالى الأقدار جارية بما=قد شاء من غي ومن إيمان
واجعل لقلبك مقلتين كلاهما=بالحق في ذا الخلق ناظرتان
فانظر بعين الحكم وارحمهم بها=إذ لا ترد مشيئة الديان
وانظر بعين الأمر واحملهم على=أحكامه فهما إذا نظران
واجعل لوجهك مقلتين كلاهما=من خشية الرحمن باكيتان

الهزبر
2008-07-02, 02:26 PM
السلام عليكم


لو شاء ربك كنت أيضا مثلهم=فالقلب بين أصابع الرحمن
واحذر كمائن نفسك اللاتي متى=خرجت عليك كسرت كسر مهان
وإذا انتصرت لها فأنت كمن بغى=طفي الدخان بموقد النيران
والله أخبر وهو أصدق قائل=أن سوف ينصر عبده بأمان
من يعمل السوءى سيجزى مثلها=أو يعمل الحسنى يفز بجنان
هذي وصية ناصح ولنفسه=وصى وبعد سائر الإخوان

الهزبر
2008-07-03, 02:47 PM
السلام عليكم
فصل: وهذا أول عقد مجلس التحكيم



فاجلس إذا في مجلس الحكمين للر=حمن لا للنفس والشيطان
الأول النقل الصحيح وبعده الـ=ـعقل الصريح وفطرة الرحمن
واحكم إذا في رفقة قد سافروا=يبغون فاطر هذه الأكوان
فترافقوا في سيرهم وتفارقوا=عند افتراق الطرق بالحيران
فأتى فريق ثم قال وجدته=هذا الوجود بعينه وعيان
ما ثم موجود سواه وإنما=غلط اللسان فقال موجودان
فهو السماء بعينها ونجومها=وكذلك الأفلاك والقمران
وهو الغمام بعينه والثلج والـ=أمطار مع برد ومع حسبان
وهو الهواء بعينه والماء والـ=ترب الثقيل ونفس ذي النيران

الهزبر
2008-07-03, 02:50 PM
السلام عليكم


هذي بسائطه ومنه تركبت=هذي المظاهر ما هنا شيئان
وهو الفقير لها لأجل ظهوره=فيها كفقر الروح للأبدان
وهي التي افتقرت إليه لأنه=هو ذاتها ووجودها الحقاني
وتظل تلبسه وتخلعه وذا الـ=إيجاد والإعدام كل أوان
ويظل يلبسها ويخلعها وذا=حكم المظاهر كي يرى بعيان
وتكثر الموجود كالأعضاء في ال=محسوس من بشر ومن حيوان
أو كالقوى في النفس ذلك واحد=متكثر قامت به الأمران
فيكون كلا هذه أجزاؤه=هذه مقالة مدعي العرفان
أو أنها لتكثر الأنواع في=جنس كما قال الفريق الثاني
فيكون كليا وجزئياته=هذا الوجود فهذه قولان
إحداهما نص الفصوص وبعده=قول ابن سبعين وما القولان
عند العفيف التلمساني الذي=هو غاية في الكفر والبهتان
ألا من الأغلاط في حس وفي=وهم وتلك طبيعة الإنسان
والكل شيء واحد في نفسه=ما للتعدد فيه من سلطان
فالضيف والمأكول شيء واحد=والوهم يحسب ها هنا شيئان
وكذلك الموطوء عين الوطء وال=وهم البعيد يقول ذا إثنان
ولربما قالا مقالته كما=قد قال قولهما بلا فرقان
وأبى سواهم ذا وقال مظاهر=تجلوه ذات توحد ومثان

الهزبر
2008-07-03, 02:53 PM
السلام عليكم



فالظاهر المجلو شيء واحد=لكن مظاهره بلا حسبان
هذي عبارات لهم مضمونها=ما ثم غير قط في الأعيان
فالقوم ما صانوه عن انس ولا=جن ولا شجر ولا حيوان
كلا ولا علو ولا سفل ولا=واد ولا جبل ولا كثبان
كلا ولا طعم ولا ريح ولا=صوت ولا لون من الألوان
لكنه المطعوم والملبوس والـ=مشموم والمسموع بالآذان
وكذاك قالوا إنه المنكوح والـ=مذبوح بل عين الغوي الزاني
والكفر عندهم هدى ولو أنه=دين المجوس وعابدي الأوثان
قالوا وما عبدوا سواه وإنما=ضلوا بما خصوا من الأعيان
ولو أنهم عموا وقالوا كلها=معبودة ما كان من كفران
فالكفر ستر حقيقة المعبود بالـ=تخصيص عند محقق رباني
قالوا ولم يك كافرا في قوله=أنا ربكم فرعون ذو الطغيان
بل كان حقا قوله إذ كان عيـ=ـن الحق مضطلعا بهذا الشان
ولذا غدا تطهيره في البحر تطـ=ـهيرا من الأوهام والحسبان
قالوا ولم يك منكرا موسى لما=عبدوه من عجل لذي الخوران
إلا على من كان ليس بعابد=معهم وأصبح ضيق الأعطان
ولذاك جر بلحية الأخ حيث لم=يك واسعا في قومه لبطان
بل فرق الإنكار منه بينهم=لما سرى في وهمه غيران

الهزبر
2008-07-03, 06:38 PM
السلام عليكم



ولقد رأى ابليس عارفهم فأهـ=ـوى بالسجود هوي ذي خضعان
قال له ماذا صنعت فقال هل=غير الإله وأنتما عميان
ما ثم غير فاسجدوا إن شئتم=للشمس والأصنام والشيطان
فالكل عين الله عند محقق=والكل معبود لذي عرفان
هذا هو المعبود عندهم فقل=سبحانك اللهم ذا السبحان
يا أمة معبودها موطوؤها=أين الإله وثغرة الطعان
يا أمة قد صار من كفرانها=جزء يسير جملة الكفران
وأتى فريق ثم قال وجدته=بالذات موجودا بكل مكان
هو كالهواء بعينه لا عينه=ملأ الخلاء ولا يرى بعيان
والقوم ما صانوه عن بئر ولا=قبر ولا وحش ولا أعطان
بل منهم من قد رأى تشبيهه=بالروح داخل هذه الأبدان
ما فيهم من قال ليس بداخل=أو خارج عن جملة الأكوان
لكنهم حاموا على هذا ولم=يتجاسروا من عسكر الإيمان
وعليهم رد الأئمة أحمد=وصحابه من كل ذي عرفان
فهم الخصوم لكل صاحب سنة=وهم الخصوم لمنزل القرآن

الهزبر
2008-07-04, 04:24 PM
السلام عليكم



ولهم مقالات ذكرها أصولها=لما ذكرت الجهم في الأوزان
وأتى فريق ثم قارب وصفه=هذا ولكن جد في الكفران
فأسر قول معطل ومكذب=في قالب التنزيه للرحمن
إذ قال ليس بداخل فينا ولا=هو خارج عن جملة الأكوان
بل قال ليس ببائن عنها ولا=فيها ولا هو عينها ببيان
كلا ولا فوق السموات العلى=والعرش من رب ولا رحمن
والعرش ليس عليه معبود سوى العـ=ـدم الذي لا شيء في الأعيان
بل حظه من ربه حظ الثرى=منه وحظ قواعد البنيان
لو كان فوق العرش كان كهذه الـ=أجسام سبحان العظيم الشان
ولقد وجدت لفاضل منهم مقا=ما قامه في الناس منذ زمان
قال اسمعوا يا قوم إن نبيكم=قد قال قولا واضح البرهان
لا تحكموا بالفضل لي أصلا على=ذي النون يونس ذلك الغضبان
هذا يرد على المجسم قوله=الله فوق العرش والأكوان
ويدل أن إلهنا سبحانه=وبحمده يلفى بكل مكان
قالوا له بين لنا هذا فلم=يفعله فأعطوه من الأثمان

الهزبر
2008-07-04, 04:27 PM
السلام عليكم



ألفا من الذهب العتيق فقال في=تبيانه فاسمع لذا التبيان
قد كان يونس في قرار البحر تحـ=ـت الماء في قبر من الحيتان
ومحمد صعد السماء وجاوز الـ=ـسبع الطباق وجاز كل عنان
وكلاهما في قربه من ربه=سبحانه إذ ذاك مستويان
فالعلو والسفل اللذان كلاهما=في بعده من ضده طرفان
إن ينسبا لله نزه عنهما=بالاختصاص بل هما سيان
في قرب من أضحى مقيما فيهما=من ربه فكلاهما مثلان
فلأجل هذا خص يونس دونهم=بالذكر تحقيقا لهذا الشان
فأتى الثناء عليه من أصحابه=من كل ناحية بلا حسبان
فاحمد إلهك أيها السني إذ=عافاك من تحريف ذي بهتان
والله ما يرضى بهذا خائف=من ربه أمسى على الإيمان
هذا هو الإلحاد حقا بل هو التحـ=ـريف محضا أبرد الهذيان
والله ما بلي المجسم قط بمثل ذ=ي البلوى ولا أمسى بذي الخذلان
أمثال ذا التأويل أفسد هـ=ـذه الأديان حين سرى إلى الأديان
والله لولا الله حافظ دينه=لتهدمت منه قوى البنيان