المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متن القصيدة النونية



الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6 7

الهزبر
2008-07-19, 10:52 PM
السلام عليكم



سافرت في طلب الإله فدلني ال=هادي عليه ومحكم القرآن
مع فطرة الرحمن جل جلاله=وصريح عقلي فاعقلي ببيان
فتوافق الوحي الصريح وفطرة الـ=ـرحمن والمعقول في إيماني
شهدوا بأن الله جل جلاله=متفرد بالملك والسلطان
وهو الإله الحق لا معبود إلا=وجهه الأعلى العظيم الشان
بل كل معبود سواه فباطل=من عرشه حتى الحضيض الداني
وعبادة الرحمن غاية حبه=مع ذل عابده هما قطبان
وعليهما فلك العبادة دائر=ما دار حتى قامت القطبان
ومداره بالأمر أمر رسوله=لا بالهوى والنفس والشيطان
فقيام دين الله بالإخلاص والإ=حسان إنهما له أصلان
لم ينج من غضب الإله وناره=إلا الذي قامت به الأصلان
والناس بعد فمشرك بإلهه=أو ذو ابتداع أو له الوصفان
والله لا يرضى بكثرة فعلنا=لكن بأحسنه مع الإيمان
فالعارفون مرادهم إحسانه=والجاهلون عموا عن الإحسان
وكذا قد شهدوا بأن الله ذو= سمع وذو بصر هما صفتان
وهو العلي يرى ويسمع خلقه=من فوق عرش فوق ست ثمان
فيرى دبيب النمل في غسق الدجى=ويرى كذلك تقلب الأجفان
وضجيج أصوات العباد بسمعه=ولديه لا يتشابه الصوتان

الهزبر
2008-07-19, 10:55 PM
السلام عليكم



وهو العليم بما يوسوس عبده=في نفسه من غير نطق لسان
بل يستوي في علمه الداني مع الـ=قاصي وذو الإسرار والإعلان
وهو العليم بما يكون غدا وما=قد كان والمعلوم في ذا الآن
وبكل شيء لم يكن لو كان كيـ=ـف يكون موجودا لدى الأعيان
وهو القدير فكل شيء فهو مقـ=دور له طوعا بلا عصيان
وعموم قدرته تدل بأنه=هو خالق الأفعال للحيوان
هي خلقه حقا وأفعال لهم=حقا ولا يتناقض الأمران
لكن أهل الجبر والتكذيب با=لأقدار ما انفتحت لهم عينان
نظروا بعيني أعور إذ فاتهم=نظر البصير وغارت العينان
فحقيقة القدر الذي حار الورى=في شأنه هو قدرة الرحمن
وأستحسن ابن عقيل ذا من أحمد=لما حكاه عن الرضا الرباني
قال الإمام شفا القلوب بلفظة=ذات اختصار وهي ذات بيان
وله الحياة كمالها فلأجل ذا=ما للمات عليه من سلطان
وكذلك القيّوم من أوصافه=ما للمنام لديه من غشيان
وكذاك أوصاف الكمال جميعها= ثبتت له ومدارها الوصفان
فمصحح الأوصاف والأفعال والأ=سماء حقا ذانك الوصفان

الهزبر
2008-07-20, 11:29 PM
السلام عليكم



ولأجل ذا جاء الحديث بأنه=في آية الكرسي وذي عمران
اسم الإله الأعظم اشتملا على اسـ=ـم الحي والقيوم مقترنان
فالكل مرجعها إلى الاسمين يد=ري ذاك ذو بصر بهذا الشان
وله الإرادة والكراهة والرضا=وله المحبة وهو ذو الاحسان
وله الكمال المطلق العاري عن التـ=ـشبيه والتمثيل بالإنسان
وكمال من أعطى الكمال لنفسه=أولى وأقدم وهو أعظم شان
أيكون قد أعطى الكمال لنفسه=أولى وأقدم أذاك ذو امكان
أيكون إنسان سميعا مبصرا=متكلما بمشيئة وبيان
وله الحياة وقدرة وإرادة=والعلم بالكلي والأعيان
والله قد أعطاه ذاك ليس هـ=ـذا وصفه فاعجب من البهتان
بخلاف نوم العبد ثم جماعة=والأكل منه حاجة الأبدان
إذ تلك ملزومات كون العبد محـ=ـتاجا وتلك لوازم النقصان
وكذا لوازم كونه جسدا نعم=ولوازم الأحداث والإمكان
يتقدس الرحمن جل جلاله=عنها وعن أعضاء ذي جسمان
والله ربي لم يزل متكلما=وكلامه المسموع بالآذان
صدقا وعدلا أحكمت كلماته=طلبا وإخبارا بلا نقصان
ورسوله قد عاذ بالكلمات من=لدغ ومن عين ومن شيطان
أيعاذ بالمخلوق حاشاه من الـ=إشراك وهو معلم الإيمان

الهزبر
2008-07-20, 11:38 PM
السلام عليكم



بل عاذ بالكلمات وهي صفاته=سبحانه ليست من الأكوان
وكذلك القرآن عين كلامه المـ=ـسموع منه حقيقة ببيان
هو قول ربي كله لا بعضه=لفظا ومعنى ما هما خلقان
تنزيل رب العالمين وقوله=اللفظ والمعنى بلا روغان
لكن أصوات العباد وفعلهم= كمدادهم والرق مخلوقان
فالصوت للقاري ولكن الكلا=م كلام رب العرش ذي الإحسان
هذا إذا ما كان ثم وساطة=كقراءة المخلوق للقرآن
فإذا انتفت تلك الوساطة مثل ما=قد كلم المولود من عمران
فهنالك المخلوق نفس السمع لا=شيء من المسموع فافهم ذان
هذا مقالة أحمد ومحمد=وخصومهم من بعد طائفتان
إحداهما زعمت بأن كلامه=خلق له ألفاظه ومعاني
والآخرون أبوا وقالوا شطره=خلق وشطر قام بالرحمن
زعموا القرآن عبارة وحكاية=قلنا كما زعموه قرآنان
هذا الذي نتلوه مخلوق كما=قال الوليد وبعده الفئتان
والآخر المعنى القديم فقائم=بالنفس لم يسمع من الديان
والأمر عين النهي واستفهامه=هو عين إخبار وذو وحدان
وهو الزبور وعين توراة وإنـ=ـجيل وعين الذكر والفرقان
الكل شيء واحد في نفسه=لا يقبل التبعيض في الأذهان

الهزبر
2008-07-22, 10:31 PM
السلام عليكم



ما إن له كل ولا بعض ولا=حرف ولا عربي ولا عبراني
ودليلهم في ذاك بيت قاله=فما يقال الأخطل النصراني
يا قوم قد غلط النصارى قبل في=معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم=إذ قيل كلمة خالق رحمن
ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا=هوتا قديما بعد متحدان
ونظير هذا من يقول كلامه=معنى قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه=ناسوته لكن هما غيران
فانظر إلى ذاك الاتفاق فإنه=عجب وطالع سنة الرحمن
وتكايست أخرى وقالت إن ذا=قول محال وهو خمس معان
تلك التي ذكرت ومعنى جامع=لجميعها كالأس للبنيان
فيكون أنواعا وعند نظيرهم=أوصافه وهما فمتفقان
أن الذي جاء الرسول به لمخـ=ـلوق ولم يسمع من الديان
والخلف بينهم فقيل محمد=أنشاه تعبيرا عن القرآن
والآخرون أبو وقالوا إنما=جبريل أنشاه عن المنان
وتكايست أخرى وقالت إنه=نقل من اللوح الرفيع الشأن
فاللوح مبدؤه ورب اللوح قد=أنشاه خلقا فيه ذا حدثان
هذي مقالات لهم فانظر ترى=في كتبهم يا من له عينان
...

الهزبر
2008-07-25, 12:03 AM
السلام عليكم



لكن أهل الحق قالوا إنما=جبريل بلغه عن الرحمن
ألقاه مسموعا له من ربه=للصادق المصدوق بالبرهان

الهزبر
2008-07-25, 12:10 AM
السلام عليكم

فصل: في مجامع طرق أهل الأرض واختلافهم في القرآن



واذا أردت مجامع الطرق التي=فيها افتراق الناس في القرآن
فمدارها أصلان قام عليهما= هذا الخلاف هما له ركنان
هل قوله بمشيئة أم لا وهل= في ذاته أم خارج هذان
أصل اختلاف جميع أهل الأرض في=القرآن فاطلب مقتضى البرهان
ثم الألى قالوا بغير مشيئة=وإرادة منه فطائفتان
إحداهما جعلته معنى قائما=بالنفس أو قالوا بخمس معان
والله أحدث هذه الألفاظ كي ... تبديه معقولا إلى الأذهان
وكذاك قالوا إنها ليست هي الـ=ـقرآن بل دلت على القرآن
ولربما سمي بها القرآن تسـ=ـمية المجاز وذاك وضع ثان
وكذلك اختلفوا فقيل حكاية=عنه وقيل عبارة لبيان
إذ كان ما يحكى كمحكي وهـ=ـذا اللفظ والمعنى فمختلفان
ولذا يقال حكى الحديث بعينه=إذ كان أوله نظير الثاني

الهزبر
2008-07-28, 01:42 AM
السلام عليكم



فلذاك قالوا لا نقول حكاية=ونقول ذاك عبارة الفرقان
والآخرون يرون هذا البحث لفـ=ـظيا وما فيه كبير معان

الهزبر
2008-07-28, 01:48 AM
السلام عليكم

فصل: في مذهب الاقترانية




والفرقة الأخرى فقالت إنه=لفظا ومعنى ليس ينفصلان
واللفظ كالمعنى قديم قائم=بالنفس ليس بقابل الحدثان
فالسين عند الباء لا مسبوقة=لكن هما حرفان مقترنان
والقائلون بذا يقولون إنما= ترتيبها بالسمع والآذان
ولها اقتران ثابت لذواتها=فاعجب لذا التخليط والهذيان
لكن زاغونيهم قد قال إن=ذواتها ووجودها غيران
فترتبت بوجودها لا ذاتها=يا للعقول وزيغة الأذهان
ليس الوجود سوى حقيقتها لذي الـ=أذهان بل في هذه الأعيان
لكن إذا أخذ الحقيقة خارجا=ووجودها ذهنا فمختلفان
والعكس أيضا مثل ذا فإذا هما=اتحدا اعتبارا لم يكن شيئان
وبذا يزول جميع إشكالاتهم=في ذاته ووجوده الرحمن

الهزبر
2008-07-29, 03:23 AM
السلام عليكم

فصل: في مذاهب القائلين بأنه متعلق بالمشيئة والارادة



والقائلون بأنه بمشيئة=وإرادة أيضا فهم صنفان
إحداهما جعلته خارج ذاته=كمشيئة للخلق والأكوان
قالوا وصار كلامه بإضافة الـ=تشريف مثل البيت ذي الأركان
ما قال عندهم ولا هو قائل=والقول لم يسمع من الديان
فالقول مفعول لديهم قائم=بالغير كالأعراض والأكوان
هذي مقالة كل جهمي وهم=فيها الشيوخ معلم الصبيان
لكن أهل الاعتزال قديمهم=لم يذهبوا ذا المذهب الشيطاني
وهم الألى اعتزلوا عن الحسن الر=ضى البصري ذاك العالم الرباني
وكذاك أتباع على مناهجهم=من قبل جهم صاحب الحدثان
لكنما متأخروهم بعد ذا=لك وافقوا جهما على الكفران
فهم بذا جهمية أهل اعتزا= ل ثوبهم أضحى له علمان
ولقد تقلد كفرهم خمسون في=عشر من العلماء في البلدان
واللالكائي الإمام حكاه عنـ=ـهم بل حكاه قبله الطبراني