المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متن القصيدة النونية



الصفحات : 1 2 3 4 [5] 6 7

الهزبر
2008-07-29, 03:33 AM
السلام عليكم

فصل: في مذهب الكرامية



والقائلون بأنه بمشيئة=في ذاته أيضا فهم نوعان
إحداهما جعلته مبدوءا به=نوعا حذار تسلسل الأعيان
فيسد ذاك عليهم في زعمهم=إثبات خالق هذه الأكوان
فلذاك قالوا أنه ذو أول=ما للفناء عليه من سلطان
وكلامه كفعاله وكلاهما=ذو مبدأ بل ليس ينتهيان
قالوا ولم ينصف خصوم =وأتوا بتشنيع بلا برهان
قلنا كما قالوه في أفعاله=بل بيننا بون من الفرقان
بل نحن أسعد منهم بالحق إذ=قلنا هما بالله قائمتان
وهم فقالوا لم يقم بالله لا= فعل ولا قول فتعطيلان
لفعاله ومقاله شرا وأبـ=طل من حلول حوادث ببيان
تعطيله عن فعله وكلامه=شر من التشنيع بالهذيان
هذي مقالات ابن كرام وما=ردوا عليه قط بالبرهان
أنى وما قد قال أقرب منهم=للعقل والآثار والقرآن
لكنهم جاءوا له بجعاجع=وفراقع وقعاقع بشنان

الهزبر
2008-07-29, 03:39 AM
السلام عليكم

فصل: في ذكر مذهب أهل الحديث



والآخرون أولو الحديث كأحمد=ومحمد وأئمة الإيمان
قالوا بأن الله حقا لم يزل=متكلما بمشيئة وبيان
إن الكلام هو الكمال فكيف يخـ = لو عنه في أزل بلا إمكان
ويصير فيما لم يزل متكلما=ماذا اقتضاه له من الإمكان
وتعاقب الكلمات أمر ثابت=للذات مثل تعاقب الأزمان
والله رب العرش قال حقيقة=حم مع طه بغير قران
بل أحرف مترتبات مثل ما=قد رتبت في مسمع الإنسان
وقتان في وقت محال هكذا=حرفان أيضا يوجدا في آن
من واحد متكلم بل يوجدا=بالرسم أو يتكلم الرجلان
هذا هو المعقول أما الاقتران= فليس معقولا لذي الأذهان
وكذا كلام من سوى متكلم=أيضا محال ليس في إمكان
إلا من قام الكلام به فذا=ك كلامه المعقول في الأذهان
أيكون حيا سامعا أو مبصرا=من غير سمع وغير عيان
والسمع والإبصار قام بغيره=هذا المحال وواضح البهتان
وكذا مريد والإرادة لم تكن=وصفا له هذا من الهذيان

الهزبر
2008-07-30, 12:20 AM
السلام عليكم



وكذا قدير ماله من قدرة=قامت به من أوضح البطلان
والله جل جلاله متكلم=بالنقل والمعقول والبرهان
قد أجمعت رسل الإله عليه لم=ينكره من أتباعهم رجلان
فكلامه حقا يقوم به وإلا=لم يكن متكلما بقران
والله قال وقائل وكذا يقول=الحق ليس كلامه بالفاني
ويكلم الثقلين يوم معادهم=حقا فيسمع قوله الثقلان
وكذا يكلم حزبه في جنة الحيـ=ـيوان بالتسليم والرضوان
وكذا يكلم رسله يوم اللقا=حقا فيسألهم عن التبيان
ويراجع التكليم جل جلاله=وقت الجدال له من الإنسان
ويكلم الكفار في العرصات تو=بيخا وتقريعا بلا غفران
ويكلم الكفار أيضا في الجحـ=ـيم أن اخسئوا فيها بكل هوان
والله قد نادى الكليم وقبله=سمع الندا في الجنة الأبوان
وأتى الندا في تسع آيات له=وصفا فراجعها من القرآن
وكذا يكلم جبريل بأمره=حتى ينفذه بكل مكان
واذكر حديثا في صحيح محمد=ذاك البخاري العظيم الشان
فيه نداء الله يوم معادنا=بالصوت يبلغ قاصيا والداني
هب أن هذا اللفظ ليس بثابت=بل ذكره مع حذفه سيان
ورواه عندكم البخاري المجسـ=ـم بل رواه مجسم فوقاني

الهزبر
2008-07-30, 12:24 AM
السلام عليكم



أيصح في عقل وفي نقل ندا=ء ليس مسموعا لنا بأذان
أم أجمع العلماء والعقلاء من=أهل اللسان وأهل كل لسان
أن الندا الصوت الرفيع وضده= فهو النجاء كلاهما صوتان
والله موصوف بذاك حقيقة=هذا الحديث ومحكم القرآن
واذكر حديثا لابن مسعود صر=يحا أنه ذو أحرف ببيان
الحرف منه في الجزا عشر من الـ =ـحسنات ما فيهن من نقصان
وانظر إلى السور التي افتتحت بأحـ=ـرفها ترى سرا عظيم الشان
لم يأت قط بسورة إلا أتى= في إثرها خبر عن القرآن
إذ كان إخبارا به عنها وفي=هذا الشفاء لطالب الإيمان
ويدل أن كلامه هو نفسها=لا غيرها والحق ذو تبيان
فانظر إلى مبدأ الكتاب وبعدها الأ=عراف ثم كذا إلى لقمان
مع تلوها أيضا ومع حم مع=يس وافهم مقتضى القرآن

الهزبر
2008-07-30, 12:29 AM
السلام عليكم

فصل: في إلزامهم القول بنفي الرسالة إذا انتفت صفة الكلام



والله عز وجل موص آمر=ناه منبٍّ مرسل لبيان
ومخاطب ومحاسب ومنبىء=ومحدث ومخبر بالشان
ومكلم متكلم بل قائل=ومحذر ومبشر بأمان

الهزبر
2008-07-30, 12:33 AM
السلام عليكم



هاد يقول الحق يرشد خلقه=بكلامه للحق والإيمان
فإذا انتفت صفة الكلام فكل=هذا منتف متحقق البطلان
وإذا انتفت صفة الكلام كذلك الـ=إرسال منفي بلا فرقان
فرسالة المبعوث تبليغ كلا=م المرسل الداعي بلا نقصان
وحقيقة الإرسال نفس خطابه=للمرسلين وأنه نوعان
نوع بغير وساطة ككلامه=موسى وجبريل القريب الداني
منه إليه من وراء حجابه=إذ لا تراه ها هنا العينان
والآخر التكليم منه بالوسا= طة وهو أيضا عنده ضربان
وحي وإرسال إليه وذاك في الشـ= ـورى أتى في أحسن التبيان

الهزبر
2008-07-30, 11:44 PM
السلام عليكم

فصل: في إلزامهم التشبيه للرب بالجماد الناقص إذا انتفت صفة الكلام




وإذا انتفت صفة الكلام فضدها=خرس وذلك غاية النقصان
فلئن زعمتم أن ذلك في الذي=هو قابل من أمة الحيوان
والرب ليس بقابل صفة الكلا=م فنفيها ما فيه من نقصان
فيقال سلب كلامه وقبوله=صفة الكلام أتم للنقصان

الهزبر
2008-07-30, 11:47 PM
السلام عليكم



إذ أخرس الإنسان أكمل حالة=من ذا الجماد بأوضح البرهان
فجحدت أوصاف الكمال مخافة التشـ=ـبيه والتجسيم بالإنسان
ووقعت في تشبيهه بالناقصات=الجامدات وذا من الخذلان
الله أكبر هتكت أستاركم=حتى غدوتم ضحكة الصبيان

الهزبر
2008-07-30, 11:57 PM
السلام عليكم

فصل: في إلزامهم بالقول بأن كلام الخلق، حقه وباطله، عين كلام الله سبحانه




أوليس قد قام الدليل بأن أفعـ=ـال العباد خليقة الرحمن
من ألف وجه أو قريب الألف يحصيـ=ـها الذي يعنى بهذا الشان
فيكون كل كلام هذا الخلق=عين كلامه سبحانه ذي السلطان
إذ كان منسوبا إليه كلامه=خلقا كبيت الله ذي الأركان
هذا ولازم قولكم قد قاله=ذو الاتحاد مصرحا ببيان
حذر التناقض إذ تناقضتم ولكـ=ـن طرده في غاية الكفران
فلئن زعمتم أن تخصيص القرآ=ن كبيته وكلاهما خلقان
فيقال ذا التخصيص لا ينفي العمو= م كرب ذي الأكوان
ويقال رب العرش أيضا هكذا=تخصيصه لإضافة القرآن

الهزبر
2008-08-01, 12:42 AM
السلام عليكم



لا يمنع التعميم في الباقي وذا=في غاية الإيضاح والتبيان

فصل: في التفريق بين الخلق والأمر




ولقد أتى الفرقان بين الخلق وال=أمر الصريح وذاك في الفرقان
وكلاهما عند المنازع واحد=والكل خلق ما هنا شيئان
والعطف عندهم كعطف الفرد من=نوع عليه وذاك في القرآن
فيقال هذا ذو امتناع ظاهر=في آية التفريق ذو تبيان
فالله بعد الخلق أخبر أنها=قد سخرت بالأمر للجريان
وأبان عن تسخيرها سبحانه= بالأمر بعد الخلق بالتبيان
والأمر إما مصدر أو كان مفعـ=ـولا هما في ذاك مستويان
مأموره هو قابل للأمر=كالمصنوع قابل صنعة الرحمن
فإذا انتفى الأمر انتفى المأمور=كالمخلوق ينفى لانتفا الحدثان
وانظر إلى نظم السياق تجد به=سرا عجيبا واضح البرهان
ذكر الخصوص وبعده متقدما=والوصف والتعميم في ذا الثاني
فأتى بنوعي خلقه وبأمره= فعلا ووصفا موجزا ببيان
فتدبر القرآن إن رمت الهدى=فالعلم تحت تدبر القرآن