المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متن القصيدة النونية



الصفحات : 1 2 3 4 5 [6] 7

الهزبر
2008-08-02, 07:34 PM
السلام عليكم

فصل: في التفريق بين ما يضاف إلى الرب تعالى من الأوصاف والأعيان



والله أخبر في الكتاب بأنه=منه ومجرور،بـ ( من ) نوعان
عين ووصف قائم بالعين فا=لأعيان خلق الخالق الرحمن
والوصف بالمجرور قام لأنه=أولى به في عرف كل لسان
ونظير ذا أيضا سواء ما يضا=ف إليه من صفة ومن أعيان
فإضافة الأوصاف ثابتة لمن= قامت به كإرادة الرحمن
وإضافة الأعيان ثابتة له=ملكا وخلقا ما هما سيان
فانظر إلى بيت الإله وعلمه=لما أضيفا كيف يفترقان
وكلامه كحياته وكعلمه=في ذي الإضافة إذ هما وصفان
لكن ناقته وبيت إلهنا=فكعبده أيضا هما ذاتان
فانظر إلى الجهمي لما فاته الـ=ـحق المبين وواضح البرهان
كان الجميع لديه بابا واحدا=والصبح لاح لمن له عينان

الهزبر
2008-08-02, 07:39 PM
السلام عليكم



وأتى ابن حزم بعد ذلك فقال ما=للناس قرآن ولا إثنان
بل أربع كل يسمى بالقرآ=ن وذاك قول بين البطلان
هذا الذي يتلى وآخر ثابت=في الرسم يدعى بالمصحف العثماني
والثالث محفوظ بين صدورنا=هذي الثلاثة خليقة الرحمن
والرابع المعنى القديم كعلمه=كل يعبر عنه بالقرآن
وأظنه قد رام شيئا لم يجد=عنه عبارة ناطق ببيان
إن المعين ذو مراتب أربع=عقلت فلا تخفى على إنسان
في العين ثم الذهن ثم اللفظ=ثم الرسم حين تخطه ببنان
وعلى الجميع الاسم يطلق لكن=الأولى به الموجود في الأعيان
بخلاف قول ابن الخطيب فإنه=قد قال إن الوضع للأذهان
فالشيء واحد لا أربع=فدهى ابن حزم قلة الفرقان
والله أخبر أنه سبحانه=متكلم بالوحي والفرقان
وكذاك أخبرنا بأن كتابه=بصدور أهل العلم والإيمان
وكذاك أخبر أنه المكتوب في=صحف مطهرة من الرحمن
وكذاك أخبر أنه المتلو والمقـ=روء عند تلاوة الإنسان
والكل شيء واحد لا أنه=هو أربع وثلاثة واثنان
وتلاوة القرآن أفعال لنا=وكذا الكتابة فهي خط بنان
لكنما المتلو والمكتوب والـ=ـمحفوظ قول الواحد الرحمن
والعبد يقرؤه بصوت طيب=وبضده فهما له صوتان
وكذاك يكتبه بخط جيد=وبضده فهما له خطان

الهزبر
2008-08-02, 07:44 PM
السلام عليكم



أصواتنا ومدادنا وأداؤنا=والرق ثم كتابة القرآن
ولقد أتى في نظمه من قال قو=ل الحق والإنصاف غير جبان
إن الذي هو في المصاحف مثبت=بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه=ومدادنا والرق مخلوقان
فشفى وفرق بين متلو ومصنـ=ـوع وذاك حقيقة العرفان
الكل مخلوق وليس كلامه=المتلو مخلوقا هنا شيئان
فعليك بالتفصيل والتمييز فالإ=طلاق والإجمال دون بيان
قد أفسدا هذا الوجود وخبطا الـ=ـأذهان والآراء كل زمان
وتلاوة القرآن في تعريفها=باللام قد يعنى بها شيئان
يعنى به المتلو فهو كلامه=هو غير مخلوق كذي الأكوان
ويراد أفعال العباد كصوتهم=وأدائهم وكلاهما خلقان
هذا الذي نصت عليه أئمة الـ=ـإسلام أهل العلم والعرفان
وهو الذي قصد البخاري الرضى=لكن تقاصر قاصر الأذهان
عن فهمه كتقاصر الأفهام عن=قول الإمام الأعظم الشيباني
في اللفظ لما أن نفى الضدين=عنه واهتدى للنفي ذو عرفان
فاللفظ يصلح مصدرا هو فعلنا=كتلفظ بتلاوة القرآن
وكذاك يصلح نفس ملفوظ به=وهو القران فذان محتملان
فلذاك أنكر أحمد الإطلاق في=نفي وإثبات بلا فرقان

الهزبر
2008-08-03, 12:22 AM
السلام عليكم

فصل: في كلام الفلاسفة والقرامطة في كلام الرب جل جلاله




وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا=للمسلمين بإفك ذي بهتان
فرآه فيضا فاض من عقل هو الـ=ـفعال علة هذه الأكوان
حتى تلقاه زكي فاضل=حسن التخيل جيد التبيان
فأتى به للعالمين خطابة=ومواعظا عريت عن البرهان
ما صرحت أخباره بالحق بل=رمزت إليه إشارة لمعان
وخطاب هذا الخلق والجمهور بالحـ=ـق الصريح فغير ذي إمكان
لا يقبلون حقائق المعقول إلا=في مثال الحس والأعيان
ومشارب العقلاء لا يردونها=إلا إذا وضعت لهم بأوان
من جنس ما ألفت طباعهم من الـ=ـمحسوس في ذا العالم الجثمان
فأتوا بتشبيه وتمثيل وتجـ=ـسيم وتخييل إلى الأذهان
ولذاك يحرم عندهم تأويله=لكنه حل لذي العرفان
فإذا تأولناه كان جناية=منا وخرق سياج ذا البستان

الهزبر
2008-08-03, 12:25 AM
السلام عليكم



لكن حقيقة قولهم أن قد أتوا=بالكذب عند مصالح الإنسان
والفيلسوف وذا الرسول لديهم=متفاوتان وما هما عدلان
أما الرسول ففيلسوف عوامهم=والفيلسوف نبي ذي البرهان
والحق عندهم ففيما قاله=أتباع صاحب منطق اليونان
ومضى على هذي المقالة أمة=خلف ابن سينا فاغتذوا بلبان
منهم نصير الكفر في أصحابه=الناصرين لملة الشيطان
فأسأل بهم ذا خبرة تلقاهم=أعداء كل موحد رباني
وأسأل بهم ذا خبرة تلقاهم=أعداء رسل الله والقرآن
صوفيهم عبد الوجود المطلق=المعدوم عند العقل في الأعيان
أو ملحد بالاتحاد يدين لا بالتوحيـ=ـد منسلخ من الأديان
معبوده موطوءه فيه يرى=وصف الجمال ومظهر الإحسان
الله أكبر كم على ذا المذهب الـ=ـملعون بين الناس من شيخان
يبغون منهم دعوة ويقبلو=ن أياديا منهم رجا الغفران
ولو أنهم عرفوا حقيقة أمرهم=رجموهم لا شك بالصوان
فابذر لهم إن كنت تبغي كشفهم=وافرش لهم كفان من الأتبان
واظهر بمظهر قابل منهم ولا=تظهر بمظهر صاحب النكران
وانظر إلى أنهار كفر فجرت=وتهم لولا السيف بالجريان

الهزبر
2008-08-03, 12:27 AM
السلام عليكم

فصل: في مقالات طوائف الاتحادية في كلام الرب جل جلاله




وأتت طوائف الاتحاد بملة=طمت على ما قال كل لسان
قالوا كلام الله كل كلام هذا الـ=ـخلق من جن ومن إنسان
نظما ونثرا زوره وصحيحه=صدقا وكذبا واضح البطلان
فالسب والشتم القبيح وقذفهم=للمحصنات وكل نوع أغان
والنوح والتعزيم والسحر المبـ=ـين وسائر البهتان والهذيان
هو عين قول الله جل جلاله=وكلامه حقا بلا نكران
هذا الذي أدى إليه أصلهم=وعليه قام مكسح البنيان
إذ أصلهم أن الإله حقيقة=عين الوجود وعين ذي الأكوان
فكلامها وصفاتها هو قوله=وصفاته ما ها هنا قولان
وكذاك قالوا إنه الموصوف بالضـ=ـدين من قبح ومن إحسان
وكذلك قد وصفوه أيضا بالكما=ل وضده من سائر النقصان
هذي مقالات الطوائف كلها=حملت إليك رخيصة الأثمان
وأظن لو فتشت كتب الناس ما=ألفيتها أبدا بذا التبيان
زفت إليك فإن يكن لك ناظر=أبصرت ذات الحسن والإحسان

الهزبر
2008-08-03, 12:28 AM
السلام عليكم



فاعطف على الجهمية المغل الألى=خرقوا سياج العقل والقرآن
شرد بهم من خلفهم واكسرهم=بل ناد في ناديهم بأذان
أفسدتم المعقول والمنقول والـ=ـمسموع من لغة بكل لسان
أيصح وصف الشيء بالمشتق و الـ=ـمسلوب معناه لذي الأذهان
أيصح صبار ولا صبر له=ويصح شكار بلا شكران
ويصح علام ولا علم له=ويصح غفار بلا غفران
ويقال هذا سامع أو مبصر=والسمع والإبصار مفقودان
هذا محال في العقول وفي النقو=ل وفي اللغات وغير ذي إمكان
فلئن زعمتم أنه متكلم=لكن بقول قام بالإنسان
أو غيره فيقال هذا باطل=وعليكم في ذاك محذوران
نفي اشتقاق اللفظ للموجود معـ=ـناه به وثبوته للثاني
أعني الذي ما قام معناه به=قلب الحقائق أقبح البهتان
ونظير ذا أخوان هذا مبصر=وأخوه معدود من العميان
سميتم الأعمى بصيرا إذ أخو=ه مبصر وبعكسه في الثاني
فلئن زعمتم أن ذلك ثابت ... في فعله كالخلق للأكوان
والفعل ليس بقائم بإلهنا=إذ لا يكون محل ذي حدثان
ويصح أن يشتق منه خالق=فكذلك المتكلم الوحداني

الهزبر
2008-08-03, 12:30 AM
السلام عليكم



هو فاعل لكلامه وكتابه=ليس الكلام له بوصف معان
ومخالف المعقول والمنقول والـ=ـفطرات والمسموع للإنسان
من قال إن كلامه سبحانه=وصف قديم أحرف ومعان
والسين عند الباء ليست بعدها=لكن هما حرفان مقترنان
أو قال إن كلامه سبحانه=معنى قديم قام بالرحمن
ما أن له كل ولا بعض ولا ال=عربي حقيقته ولا العبراني
والأمر عين النهي واستفهامه=هو عين أخبار بلا فرقان
وكلامه كحياته ما ذاك مقـ=ـدور له بل لازم الرحمن
هذا الذي قد خالف المعقول والـ=ـمنقول والفطرات للإنسان
أما الذي قد قال إن كلامه=ذو أحرف قد رتبت ببيان
وكلامه بمشيئة وإرادة=كالفعل منه كلاهما سيان
فهو الذي قد قال قولا يعلم الـ=عقلاء صحته بلا نكران
فلأي شيء كان ما قد قلتم=أولى وأقرب منه للبرهان
ولأي شيء دائما كفرتم=أصحاب هذا القول بالعدوان
فدعوا الدعاوى وابحثوا معنى=بتحقيق وإنصاف بلا عدوان
وارفوا مذاهبكم وسدوا خرقها=إن كان ذاك الرفو في الإمكان
فاحكم هداك الله بينهم فقد=أدلوا إليك بحجة وبيان
لا تنصرن سوى الحديث وأهله=هم عسكر الإيمان والقرآن

الهزبر
2008-08-03, 11:53 PM
السلام عليكم



وتحيزن إليهم لا غيرهم=لتكون منصورا لدى الرحمن
فتقول هذا القدر قد أعيا على=أهل الكلام وقاده أصلان
إحداهما هل فعل مفعوله=أو غيره فهما لهم قولان
والقائلون بأنه هو عينه=فروا من الأوصاف بالحدثان
لكن حقيقة قولهم وصريحه=تعطيل خالق هذه الأكوان
عن فعله إذ فعله مفعوله=لكنه ما قام بالرحمن
فعلى الحقيقة ما له فعل إذ الـ=ـمفعول منفصل عن الديان
والقائلون بأنه غير له=متنازعون وهم فطائفتان
إحداهما قالت قديم قائم=بالذات وهو كقدرة المنان
سموه تكوينا قديما قاله=أتباع شيخ العالم النعماني
وخصومهم لم ينصفوا في رده=بل كابروهم ما أتوا ببيان
والآخرون رأوه أمرا حادثا=بالذات قام وأنهم نوعان
إحداهما جعلته مفتتحا به=حذر التسلسل ليس ذا إمكان
هذا الذي قالته كرامية=ففعاله وكلامه سيان
والآخرون أولو الحديث كأحمد=ذاك ابن حنبل الرضى الشيباني
قد قال إن الله حقا لم يزل=متكلما إن شاء ذو إحسان
جعل الكلام صفات فعل قائم=بالذات لم يفقد من الرحمن
وكذاك نص على دوام الفعل=بالإحسان أيضا في مكان ثان

الهزبر
2008-08-03, 11:55 PM
السلام عليكم



وكذا ابن عباس فراجع قوله=لما أجاب مسائل القرآن
وكذاك جعفر الإمام الصادق الـ=ـمقبول عند الخلق ذو العرفان
قد قال لم يزل المهيمن محسنا=برا جوادا عند كل أوان
وكذا الإمام الدارمي فإنه= قد قال ما فيه هدى الحيران
قال الحياة مع الفعال كلاهما=متلازمان فليس يفترقان
صدق الإمام فكل حي فهو=فعال وذا في غاية التبيان
إلا إذا ما كان ثم موانع=من آفة أو قاسر الحيوان
والرب ليس لفعله من مانع=ما شاء كان بقدرة الديان
ومشيئة الرحمن لازمة له=وكذاك قدرة ربنا الرحمن
هذا وقد فطر الإله عباده=إن المهيمن دائم الإحسان
أو لست تسمع قول كل موحدا=دائم المعروف والسلطان
وقديم الإحسان الكثير ودائم ال=جود العظيم وصاحب الغفران
من غير إنكار عليهم فطرة=فطروا عليها لا تواصي ثان
أو ليس فعل الرب تابع وصفه=وكماله أفذاك ذو حدثان
وكماله سبب الفعال وخلقه=أفعالهم سبب الكمال الثاني
أو ما فعال الرب عين كماله=أفذاك ممتنع عن المنان
أزلا إلى أن صار فيما لم يزل=متمكنا والفعل ذو إمكان
تالله قد ضلت عقول القوم إذ=الوا بهذا القول ذي البطلان