المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف



عزتي بديني
2008-06-11, 05:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف

http://www.albetaqa.com/cards/data/media/31/aklaq-m-0022.jpg

إن الرجل العظيم كلما ارتفع إلى آفاق الكمال؛ اتسع صدره، وامتد حلمه، وتطلَّب للناس الأعذار، والتمس لأغلاطهم المسوغات، وأخذهم بالأرفق من حالهم،


إن حقًا على المسلمين أن يستصحبوا الرفق واللين في الأمر كله من غير مداهنة ولا مجاملة، ومن غير غمط ولا ظلم.


وإن على الأب الشفيق والأم الرؤوم، وإن على الأزواج وأصحاب المسئوليات أن يرفقوا بمن تحت أيديهم، لا يأخذون إلا بحق، ولا يدفعون إلا بالحسنى، ولا يأمرون إلا بما يستطاع: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} [الطلاق : 7].

ما كان الرفق في شيء إلا زانه، ولا نزع من شيء إلا شانه، وإن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، بذلك صحت الأخبار عن الصادق المصدوق-صلى الله عليه وسلم-.
إن العقل والحكمة والمعرفة بطبائع الأمور تقتضي تقبل الميسور من أخلاق الناس، والرضا بالظاهر من أحوالهم، وعدم التقصي على سرائرهم، أو تتبع دخائلهم، كما تقتضي قبول أعذارهم، والغض عن هفواتهم، وحملهم على السلامة وحسن النية. إذا وقعت هفوة أو حصلت زلة؛ فليس من الأدب وليس من الخلق الحسن المسارعة إلى هتكها والتعجُّل في كشفها فضلًا عن التحدث بها وإفشائها، بل لقد قيل: اجتهدوا في ستر العصاة؛ فإن ظهور معاصيهم عيب في أهل الإسلام.
كيف يسوغ لمسلم أن يتشاغل بالبحث عن العيوب ورجم الناس بها؟ بل لعله قد يخفي ما يعلم من صالح القول والعمل.

هل وظيفة المسلم أن يلوك أخطاء الناس ويتتبع عثراتهم، ويعمى أن يرى حسناتهم، وكأنه لا يعرف و لا يرى إلا كفة السيئات؟ أليس في عيوبه ما يشغله عن عيوب الناس؟!
إنَّ المسلم الناصح شفوق بإخوانه، رفيق بهم، يحب لهم الخير كما يحبه لنفسه، ويجتهد لهم في النصح كما يجتهد لنفسه.

أما الفظ القاسي صاحب القلب الغليظ؛ فقد قضت سنة الله نفرة الناس منه، فلا تُقْبَل منه دعوة، ولا يُسْمَع منه توجيه، ولا يرتاح له جليس: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ} [آل عمران : 159]، وعلى قدر ما يمسك الإنسان نفسه، ويكظم غيظه، ويملك لسانه؛ تَعْظُم منزلته عند الله وعند الناس، وعلى قدر ما يتجاوز عن الهفوات، ويقيل من العثرات؛ تدوم مودته ويأنس الناس به. إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ولكن تسعوهم بأخلاقكم، يسعهم منكم بسط المحيا وطلاقة الوجه.

إن المخلص في المودة الصادق في المحبة لا يري لنفسه فضلًا على غيره، ولا يكون عونًا للشيطان على صاحبه، رُوِي أن أبا الدرداء-رضي الله عنه-مرَّ على رجل قد أصاب ذنبًا والناس يسبونه، فقال: أرأيتم لو وجدتموه في قليب –أي في بئر-ألم تكونوا مستخرجيه؟ قالوا: بلى. قال: فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم.

فاتقوا الله-رحمكم الله-وأجلوا أقرانكم، واحترموا زملاءكم وارحموا إخوانكم، واعرفوا لأهل الفضل فضلهم، وغضوا عن المقصرين، والقلوب مجبولة على حب من أحسن إليها وتودد إليها، فاعفوا واصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم.


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ*وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ*وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [فصلت:34-36].
وإن القسوة في القلوب، والغلظ في الأخلاق قد تكون في الإنسان دليلًا على نقص كبير، كما أنها في تاريخ الأمم قد تكون علائم فساد خطير. فلا عجب أن قد حذَّر منها القرآن الكريم، واعتبرها علة الفسق عن أمر الله، وسرَّ الشرود عن صراطه المستقيم، يقول سبحانه: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} [الحديد:16].


أما إذا زاد الإيمان في القلب وعمرت النفس بذكر الله؛ ازدادت السماحة وازداد الحلم، واتسع الصدر للناس، فلا يقابل الجاهل بمثل جهله ولكنه قول سلام وإعراض عن اللغو:{لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ}[القصص:55].
فاتقوا الله ربكم وخذوا بأحسن الأخلاق، وأخلصوا في القول والعمل، وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة.


للشيخ: صالح بن عبد الله بن حميد-حفظه الله-

صل على الحبيب
2008-06-11, 06:31 PM
بارك الله فيك اختى الفاضله

موضوع جميل

فعلا اللين فى الدعوه هو منبر الهدايه

الهزبر
2008-06-11, 07:20 PM
السلام عليكم.

لكل حال ماتدعيه من لين ورفق. والحاذق من عر متى يستعمل السوط ومتى يستعمل اللين وسيرة حبيبنا صلى الله عليه وسلم خير مثال على ذلك.

بورك فيك

عزتي بديني
2008-06-12, 09:53 PM
شكرا لمروركم وبارك الله في أعمالكم

ذو الفقار
2008-06-12, 10:20 PM
روت أم المؤمنين عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إن الله يحب الرفق في الأمر كله )) الجامع الصحيح .. البخاري

وجاء في المسند الصحيح قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه . ولا ينزع من شيء إلا شانه ))

فمن القرآن والسنة نوصيكم اخواني ونقول لكم

الرفق الرفق

جزاكِ الله خيراً يا قلم المنتدى اليافع

عزتي بديني
2008-06-13, 01:12 AM
بارك الله عملكم
شكرا على مروركم العطر

ساجدة لله
2008-06-13, 02:54 PM
بارك الله فيك عزتي بديني ورزقنا واياك رفقا في اخلاقنا كما يحبه ويرضاه
امين

بنت النيل
2008-07-02, 05:37 PM
بارك الله فيك على الموضوع
وجزاك الله كل خير

عزتي بديني
2008-07-03, 06:24 AM
بارك الله فيك عزتي بديني ورزقنا واياك رفقا في اخلاقنا كما يحبه ويرضاه
امين


شكرا لك وجزاك الله كل خير


بارك الله فيك على الموضوع
وجزاك الله كل خير




نور قلبك و نفع الله بك