المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أربد تفسير وتوضيح أرجوكم



ABO FARES
2011-09-18, 02:19 PM
أريد منكم شرح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات، بكتب رزقه وٍأجله وعمله وشقي أم سعيد، فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها.
لان قبل ما أقرا فى معنى الحديث اتى معى على معنيين :

اولهما بما إنى مسلم وموحد بالله فيجب على ان ابتعد عن كل معصيه يحاسب الله عليها سواء كانت كبيره او صغيره خوفا من ان أموت وانا على معصيه والعبره بالخواتيم ...

ثانيا : وهنا هى الاشكاليه ... هو بما إن الكتاب كده كده سابق ومكتوب فيه الى اين الخلد سواء الجنه ( اللهم بلغنا اياها وكل المسلمين امين يارب العالمين ) او النار ( اعاذنا الله واياكم منها ) طيب كيف سنغير هذا المكتوب مع انه تم كتابته ولن يتغير فكيف نغيره ولا احد يضمن الجنه او النار فكيف نوازن بين هذا الحديث وحياتنا وكلنا نسعى الى الجنه وان كنا نسعى الى الجنه والنهايه معروفه ايه العمل ؟؟؟؟؟؟
انا عارف انا مش عارف اوضحلكم اللى بيدور فدماغى بس ارجو اعطائى اجابه شافيه لانى بصراحه حاسس برعب من ساعة ما قريت الحديث ده ....

أبو جاسم
2011-09-18, 03:52 PM
ثانيا : وهنا هى الاشكاليه ... هو بما إن الكتاب كده كده سابق ومكتوب فيه الى اين الخلد سواء الجنه ( اللهم بلغنا اياها وكل المسلمين امين يارب العالمين ) او النار ( اعاذنا الله واياكم منها ) طيب كيف سنغير هذا المكتوب مع انه تم كتابته ولن يتغير فكيف نغيره ولا احد يضمن الجنه او النار فكيف نوازن بين هذا الحديث وحياتنا وكلنا نسعى الى الجنه وان كنا نسعى الى الجنه والنهايه معروفه ايه العمل ؟؟؟؟؟؟
انا عارف انا مش عارف اوضحلكم اللى بيدور فدماغى بس ارجو اعطائى اجابه شافيه لانى بصراحه حاسس برعب من ساعة ما قريت الحديث ده ....

أخي الكريم هنا يجب التنبيه على أمرين من خلالهما تتوضح المسألة :

الأول : الله سبحانه تعالى قد علم بعلمه الأزلي الأبدي ما كان و ما سيكون في هذه الحياة الدنيا من عباده .
الثاني : عليك أن تؤمن أن الله قد كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة كما جاء هذا مبيناً فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه .

فإذا علمت هذا تبين لك أن ما كتبه الله إنما مرده لسابق علمه فهو سبحانه يعلم أن عباده سيفعلون كذا و يقولون كذا و كل أفعال العباد إنما تحدث وفقاً لمشيئة الله العامة فلا شئ يحدث في هذا الكون خارج عن سلطانه و لا عن إرادته فما شاءه الله كان و ما لم يشأ لم يكن و هذه المشيئة لا تتعارض مع مشيئة الإنسان التي منحها له ليختار طريق الهدى أو طريق الضلال .

قال الله تعالى (( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ))

و قال (( وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ))

فهذه الآيات و غيرها تبين أن الله سبحانه و تعالى بيّن للإنسان طريق الهدى و طريق الضلال و للإنسان المشيئة في إختيار فعله فإما إلى جنات الخلد و إما إلى نار جهنم .

الخلاصة أن هذا الكتاب الذي يكتبه الله على عباده يتعلق بعلمه الأزلي و ما على العباد إلا الإختيار و خيارهم هذا لن يخرج عن إرادة الله العامة فكل شئ خاضع لسلطانه عز و جل و خيارهم هذا أيضاً هو بمشيئة العباد الذين بين الله لهم طريق الهدى و طريق الضلال .

أبو جاسم
2011-09-18, 03:54 PM
رابط يتعلق بالموضوع

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6472.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6472.shtml)

eslam_10
2011-09-18, 04:33 PM
قد قرأت رد لأخى أسد هادئ على تلك النقطة صراحة أقنعنى بشدة فقل أعطى مثالا بالروبوت ( الانسان الالى ) أنت تضع له برنامجين ..

و هو يختار ما يشاء من الاثنين ... فإن فعل و اختار البرنامج الأول فهو قد حقق ارادتك و لو اختار البرنامج الثانى فهو أيضا قد حقق ارادتك لماذا ؟؟

لأنك من وضعت فيه البرنامجين .. فإنك ان لم تضع فيه أى من البرنامجين لم يكن ليفعله ..

اذاً سواء اختار البرنامج الأول أو البرنامج الثانى فهو قد حقق مشيئتك و لن يستطيع أن يخرج أبداً عن ارادتك ..

و لله المثل الأعلى

حسن الشهابي
2011-09-18, 05:20 PM
Abo fares


طيب كيف سنغير هذا المكتوب مع انه تم كتابته ولن يتغير فكيف نغيره ولا احد يضمن الجنه او النار فكيف نوازن بين هذا الحديث وحياتنا وكلنا نسعى الى الجنه وان كنا نسعى الى الجنه والنهايه معروفه ايه العمل ؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي ابو فارس
من حكمه ربنا سبحانه وتعالي اخفاء الغيب عن العباد
فلماذا اصلا نغير المكتوب او نسعي لتغير المكتوب ان كنا لا نعرف ما هو المكتوب وما هو المصير
وكيف تكون النهايه معروفه ؟
ولكن أطمأن اخي

((إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا ))


وقد سمعت احد العلماء يقول
إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها
يقول انه يعمل عمل اهل الجنه وفي قلبه رياء ولا يستحق الجنه او في قلبه عجب بعمله
يمن علي الله بعمله ويأمن مكر الله
وفي الاخير لا يدخل احدا الجنه بعمله اسأل الله ان يرحمنا برحمته ويعيننا علي ذكره وشكره وحسن عبادته ويعاملنا بما هو اهله فهو اهل الرحمه واهل المغفره

ABO FARES
2011-09-18, 07:16 PM
الثاني : عليك أن تؤمن أن الله قد كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة كما جاء هذا مبيناً فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه .




اشكرك شيخى أبو جاسم ...
والله أؤمن وعن يقين بأن الله وضع المقادير وقدر أقدار الخلائق قبل الخلق ...
ولكن اعذرونى لجهلى وقلة علمى فكل ما فهمته الان ان معنى الحديث يقع على من نعتقد انهم يعملون عمل أهل الجنة ( صلاة , زكاة , صوم , وما الى ذلك من أعمال نراها حسنه ) ولكن الله يعرف حقيقة فاعلها من رياء وكذب وخداع والعكس مع من نعتقد انهم من أهل النار ولكنه يتوب ويستغفر ربه فيتقبل منه او يأتى قبل نهاية أجله ويتوب توبة نصوح الى الله .... هل اصبت ام لازلت على جهلى

أبو جاسم
2011-09-19, 09:49 PM
الثاني : عليك أن تؤمن أن الله قد كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة كما جاء هذا مبيناً فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه .




اشكرك شيخى أبو جاسم ...
والله أؤمن وعن يقين بأن الله وضع المقادير وقدر أقدار الخلائق قبل الخلق ...
ولكن اعذرونى لجهلى وقلة علمى فكل ما فهمته الان ان معنى الحديث يقع على من نعتقد انهم يعملون عمل أهل الجنة ( صلاة , زكاة , صوم , وما الى ذلك من أعمال نراها حسنه ) ولكن الله يعرف حقيقة فاعلها من رياء وكذب وخداع والعكس مع من نعتقد انهم من أهل النار ولكنه يتوب ويستغفر ربه فيتقبل منه او يأتى قبل نهاية أجله ويتوب توبة نصوح الى الله .... هل اصبت ام لازلت على جهلى


أخي الكريم رفع الله قدرك و زادك علماً و فهماً

ما كتبته أنت في الاقتباس مقارب نوعاً ما لما ذكره الشيخ ابن عثيميين رحمه الله و المبين في الرابط الذي وضعته لك في مشاركة سابقة .

أخي الكريم جهل بعض المسائل لا يعني أن الإنسان جاهل و البشر يتفاوتون في مراتب الفهم و تذكر قول سيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم (( من يرد الله به خيراً يفقهه بالدين )) فأسأل الله تعالى أن نكون منهم أنا و أنت و بقية الإخوة الأفاضل .