المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة ..من بلاغة القرآن



الصفحات : 1 2 3 4 [5] 6

صل على الحبيب
2008-10-10, 06:04 PM
كلما بغيت الامتاع تصفحت هذا الموضوع

بارك الله فيكم

نور اليقين
2008-10-10, 10:25 PM
بارك الله فيك
ان للجسم غذاء
وان للروح غذاء
وهذا هو غذاء العقل ممزوجا بالروح عندما يكون الامر متعلقا بايآيات الله تعالى

ذو الفقار
2008-10-20, 05:21 PM
في جميع القرآن نجد تقدم الموت على الحياة لأن الأصل في الأنسان أنه ميت فأحياه الله كما في قول الله عز وجل ((كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم)) أما ماورد من قوله تعالى مثلا

((فأحيا به الأرض بعد موتها)) فإن الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الآية ،،،،،،

نور اليقين
2008-10-22, 11:08 PM
اللعب واللهو:

* قال تعالى في سورة الأنعام الآية 32 : " وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ" فقدم اللعب على اللهو في وصف الدنيا، أما في مواضع أخرى مثل سورة العنكبوت 64 فقد قال: " وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ" ، فما سبب ذلك؟
كل الآيات القرآنية التي تصف الدنيا باللعب واللهو تم تقديم اللعب على اللهو إلا في سورة العنكبوت
أما معرفة السر وراء ذلك فتتجلى لنا بالرجوع إلى السياق القرآني في السورة المقصودة
فقبل هذه الآية في العنكبوت جاء قوله تعالى: " اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ . وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ" العنكبوت 63 و 64

والرزق من مدعاة الالتهاء بجمعه وليس مدعاة لعب لذلك أيضا قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ" المنافقون 9
فالرزق وطلب الرزق يشغل الإنسان ويلهيه لذلك نهى الله تعالى عن الالتهاء به، والذي بسط عليه الرزق منشغل في جمعه، ومن قُدِر عليه الرزق هو أيضا ملته بطلبه والبحث عنه والفكر به، لذلك قدم اللهو على اللعب في هذه الآية، أما الآيات الأخرى فلم يرد فيها مثل هذا الأمر

نور اليقين
2008-10-25, 09:05 PM
تأملات في معاني الآيات




1- قال تعالى: "فَاتَّقُوا النَّارَ" لماذا كانت هنا معرفة، مع أنها جاءت نكرة في قوله: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا"؟
ج: نزول آية التحريم متقدم وأهل مكة وقتها لم يسمعوا بالنار ولم يعرفوا عنها في أول بدء الرسالة ثم لما انتشر الإسلام ونزل من القرآن ما نزل، أصبح خبر النار معلوماً فجاءت آية البقرة معرفة لعلمهم بها.


2- قال تعالى: "فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ" ومعلوم أن الكتابة لا تكون إلا باليد. فلم لم يكتف بقول: "يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ"؟
ج: ليدل على أنهم باشروا ذلك بأنفسهم من التحريف ليدل على قبح جرأتهم على التوراة.


3- قال تعالى في البقرة: "وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا" وقال في سورة إبراهيم: "وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا"، كان نكرة ثم صار معرفة لماذا؟
ج: في الدعوة الأولى كان مكاناً قفراً ليس فيه سكان وفي الثانية كان بدلاً مأهولاً وإن لم يكن آمناً.


4- قوله تعالى: "فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ" كان يمكن أن يكفي قوله (خذ) عن (صرهن إليك) فلماذا جاء بهما جميعا؟
ج: لكي يتبيّنهن ويدقق النظر فيهن، ويتفحصهن قبل حصول الآية المعجزة، حتى لا يتوهم إذا عدن إليه أنهن أخريات.


5- إن قيل كيف قال هابيل لأخيه قابيل "إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ" مع إن إرادة الشر للأجنبي حرام، فكيف بها للأخ؟
ج: فيه إضمارٌ تقديره (أن لا تبوء) مثل قوله تعالى "وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ"تقديره (أن لا تميد بكم).



6- ما فائدة قوله تعالى: "قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ" بعدما قال: "وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ"؟
ج: الضلال الأول ضلالهم عن الإنجيل، والضلال الثاني ضلالهم عن القرآن.


---------------------
لـ: صالح بن عبد الرحمن القاضي –رحمه الله-

أبوحمزة السيوطي
2008-10-25, 11:58 PM
الله أكبر

موضوع جميل ورائع

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا

عَبْدٌ مُسْلِمٌ
2008-10-25, 11:59 PM
جَزَاكُمُ اللهُ خَيْرَاً

أبوعبدالرحمن الأثري
2008-10-26, 12:43 AM
جزاكم الله خيرا أختنا

ما أجمل أن يبحث الإنسان في معاني القرآن وأن يتدبرها , فإن ذلك بحق هو حياة القلوب.

فارس العقيده
2008-10-26, 02:23 AM
رائع وممتاز وقيم خير الكلام كلام ربى سبحانه وتعالى سلمت يمينك وبارك الله فيكى وفى اهل بيتك

نور اليقين
2008-10-27, 10:57 PM
الله أكبر

موضوع جميل ورائع

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا

جزيت الجنة اخي ابو حمزة على المرور العطر

*************************

جَزَاكُمُ اللهُ خَيْرَاً
واياكم اخي عبد مسلم
طاب مسعاك وتبوأت منزلا في الجنة

**************


جزاكم الله خيرا أختنا

ما أجمل أن يبحث الإنسان في معاني القرآن وأن يتدبرها , فإن ذلك بحق هو حياة القلوب.





واياكم اخي ابا عبد الرحمن، رضي الله عنك رضى لا يشوبه غضب
**************




رائع وممتاز وقيم خير الكلام كلام ربى سبحانه وتعالى سلمت يمينك وبارك الله فيكى وفى اهل بيتك

وفيكم بارك اخي فارس العقيدة
حياك الله وكتبك في عليين