المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صوت صفير البلبل..للأصمعي



الصفحات : 1 2 [3]

الهزبر
2008-10-03, 11:28 PM
السلام عليكم

انا ايضا اساند الراي القائل بانها ليست من شعر الاصمعي.

وقد وجدت القصة في كتاب

اعلام الناس بما وقع للبرامكة لصاحبه الاتليدي (المكتبة الشاملة) وهو قصاص عاش في القرن السابع عشر ميلادي وفي بطاقة الكتاب وجدت التالي.

مقتبس من تعريف الكتاب بالمكتبة الشاملة.


[ إعلام الناس بما وقع للبرامكة - الإتليدي ]

كتاب مشهور، طبع في مصر مرات كثيرة متعاقبة، أولها: سنة 1279هـ ودار على أيدي الناس منذ عام (1100هـ) وهي السنة التي فرغ فيها مؤلفه من جمعه. واشتهر بعنوان أحد فصوله: (إعلام الناس بما جرى للبرامكة مع بني العباس) ويقع هذا الفصل في خمس عشرة صفحة. واسم الكتاب كما سماه المؤلف: (نوادر الخلفاء). وهو كتاب الإتليدي الوحيد، وكل ما يعرف عن الإتليدي مستخرج منه. جمع فيه طرائف أخبار الخلفاء، ورتبه حسب العصور، مبتدئاً بأخبار أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. ورجع في كثير من فصوله إلى (حياة الحيوان) للدميري، و(ثمرات الأوراق) لابن حجة الحموي، و(سكّردان السلطان) لابن أبي حجلة، و(حلبة الكميت) للنوجي، و(ثمار القلوب) للثعالبي. ونقل الفقرة (60) عن عبد الحق المتوفى سنة (1051هـ) والفقرة (228) عن العلقمي تلميذ السيوطي وشارح جامعه الصغير. المرجع: مقدمة أيمن عبد الجابر البحيري، لطبعة دار الآفاق العربية (القاهرة 1998م)

وانا اشير الى التالي.

قصاص لا يمكن الاطمئنان الى ما يروي لان غايته القصّ وليس التحقيق الأدبي.
عاش في القرن 17 ميلادي فمن اين له بالقصة. قد نستطيع الاجابة عن هذا السؤال اذا عدنا الى مصادر الاتليدي التي ذكرت في تعريف الكتاب وهي

ورجع في كثير من فصوله إلى (حياة الحيوان) للدميري، و(ثمرات الأوراق) لابن حجة الحموي، و(سكّردان السلطان) لابن أبي حجلة، و(حلبة الكميت) للنوجي، و(ثمار القلوب) للثعالبي. ونقل الفقرة (60) عن عبد الحق المتوفى سنة (1051هـ) والفقرة (228) عن العلقمي تلميذ السيوطي وشارح جامعه الصغير.

وحتى وان وجدناها في المراجع التي ذكرت فهناك امور تجعلنا نجزم بانها ليست له منها

ان الاصمعي قضى الشطر الاول من حياته يطوف بين القبائل العربية ليتعلم اللغة ويجمع الشواهد وبعد ذلك جلس بالبصرة للتدريس ولم يشتهر بالقدر الذي يجعله يجالس الخلفاء الا في اخر عهد الهادي وبداية عهد هارون الرشيد. والمنصور قبل الهادي والرشيد.

ولو كان المنصور يعرف الاصمعي لبلغنا بعض ماكان يجري بينهما في مجالس الادب كما بلغنا عما وقع بين الاصمعي والرشيد والامين والمامون. فالقصة يتيمة لا اخت لها.

راوية كالاصمعي يتحدث بالمعلقات ويدوس البلاغة بنعله كيف يقول كلاما مثل (لي لي لي ) وكانها امراة ثكلى تزغرد ههههههههههه. اللهم الا اذا كان ذلك ماخوذا من احدى لغات قبائل العرب ولا علم لي الا بالمضرية القرشية.

قصة كهذه ان وقعت فعلا لكان الاجدر بهذه الكتب ان توردها وقد بحثت فيها ولم اجد

الاغاني, العقد الفريد, البداية النهاية,الكامل في التاريخ... وعدة كتب اخرى مشهورة.

وحسب رايي الشخصي الامر احتمالان لا ثالث لهما.

القصة لا توجد في مرجع قبل الاتليدي. هذا الاتليدي اتى بها من وحي خياله.

القصة توجد في مرجع قديم: دسّها الشعوبيون ليصوروا بخل المنصور وتفاهة الاصمعي والسخرية من العرب بخداعهم ببعض الكلام وهم يحبون مثل هذه الاخبار.

ولحديثي بقية باذن الله بعد رد الاخوة

التوحيد
2008-10-03, 11:52 PM
السلام عليكم
انا ايضا اساند الراي القائل بانها ليست من شعر الاصمعي.
وقد وجدت القصة في كتاب
اعلام الناس بما وقع للبرامكة لصاحبه الاتليدي (المكتبة الشاملة) وهو قصاص عاش في القرن السابع عشر ميلادي وفي بطاقة الكتاب وجدت التالي.
مقتبس من تعريف الكتاب بالمكتبة الشاملة.
وانا اشير الى التالي.
قصاص لا يمكن الاطمئنان الى ما يروي لان غايته القصّ وليس التحقيق الأدبي.
عاش في القرن 17 ميلادي فمن اين له بالقصة. قد نستطيع الاجابة عن هذا السؤال اذا عدنا الى مصادر الاتليدي التي ذكرت في تعريف الكتاب وهي
ورجع في كثير من فصوله إلى (حياة الحيوان) للدميري، و(ثمرات الأوراق) لابن حجة الحموي، و(سكّردان السلطان) لابن أبي حجلة، و(حلبة الكميت) للنوجي، و(ثمار القلوب) للثعالبي. ونقل الفقرة (60) عن عبد الحق المتوفى سنة (1051هـ) والفقرة (228) عن العلقمي تلميذ السيوطي وشارح جامعه الصغير.
وحتى وان وجدناها في المراجع التي ذكرت فهناك امور تجعلنا نجزم بانها ليست له منها
ان الاصمعي قضى الشطر الاول من حياته يطوف بين القبائل العربية ليتعلم اللغة ويجمع الشواهد وبعد ذلك جلس بالبصرة للتدريس ولم يشتهر بالقدر الذي يجعله يجالس الخلفاء الا في اخر عهد الهادي وبداية عهد هارون الرشيد. والمنصور قبل الهادي والرشيد.
ولو كان المنصور يعرف الاصمعي لبلغنا بعض ماكان يجري بينهما في مجالس الادب كما بلغنا عما وقع بين الاصمعي والرشيد والامين والمامون. فالقصة يتيمة لا اخت لها.
راوية كالاصمعي يتحدث بالمعلقات ويدوس البلاغة بنعله كيف يقول كلاما مثل (لي لي لي ) وكانها امراة ثكلى تزغرد ههههههههههه. اللهم الا اذا كان ذلك ماخوذا من احدى لغات قبائل العرب ولا علم لي الا بالمضرية القرشية.
قصة كهذه ان وقعت فعلا لكان الاجدر بهذه الكتب ان توردها وقد بحثت فيها ولم اجد
الاغاني, العقد الفريد, البداية النهاية,الكامل في التاريخ... وعدة كتب اخرى مشهورة.
وحسب رايي الشخصي الامر احتمالان لا ثالث لهما.
القصة لا توجد في مرجع قبل الاتليدي. هذا الاتليدي اتى بها من وحي خياله.
القصة توجد في مرجع قديم: دسّها الشعوبيون ليصوروا بخل المنصور وتفاهة الاصمعي والسخرية من العرب بخداعهم ببعض الكلام وهم يحبون مثل هذه الاخبار.
ولحديثي بقية باذن الله بعد رد الاخوة


أخي الهزبر
كل عام وأنت بخير , أطلت الغيبة , الحمد لله على السلامة.

الحمد لله انني قمت باثارة الموضوع , لان هذه القصيدة مشهورة انها للأصمعي.

يا عم, انت والاخ ابو عبد الرحمن اساتذة اللغة , وأهل مكة ادرى بشعابها.

متابع معك ان شاء الله.

أبوعبدالرحمن الأثري
2008-10-09, 02:52 AM
وقد وجدت القصة في كتاب

اعلام الناس بما وقع للبرامكة لصاحبه الاتليدي

ما شاء الله لاقوة إلا بالله

سبقتني بالعثور على مصدر القصيدة أخي , فقد عثرت عليها في نفس المصدر وكنت أنوي ذكره ولم أكن أعلم أنك أجبت ووفيت .

جعلك الله سباقا للخير دائما يا حبيب قلبي ورفيق دربي .

حياك الله

الهزبر
2008-10-10, 01:19 AM
السلام عليكم


سبقتني بالعثور على مصدر القصيدة أخي , فقد عثرت عليها في نفس المصدر وكنت أنوي ذكره ولم أكن أعلم أنك أجبت ووفيت .

جعلك الله سباقا للخير دائما يا حبيب قلبي ورفيق دربي .

حياك الله

على الاقل نسبقك مرة اخي الحبيب. وقد سبقتنا في كثير. بارك الله فيك. فما رايك في القصة هل ترى بانها يمكن ان تكون واقعية؟

احبك في الله يا بعض نفسي. (تذكر هذه الجملة بالطبع يا انا)

أبوعبدالرحمن الأثري
2008-10-10, 02:10 AM
السلام عليكم
على الاقل نسبقك مرة اخي الحبيب. وقد سبقتنا في كثير. بارك الله فيك. فما رايك في القصة هل ترى بانها يمكن ان تكون واقعية؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رأيي من رأيك أخي الحبيب , فهذه الألفاظ مستهجنه على مثل الأصمعي ,



احبك في الله يا بعض نفسي. (تذكر هذه الجملة بالطبع يا انا)

هذه كلمتي لك , لكن بما إنك أنا فلم تصبح لي وحدي هههههههههه

أحبك الله يا من له أبكي ولا عبرة بي

ذو الفقار
2008-10-10, 02:39 AM
بوركتما على التوضيح والمصدرية

لا حرمنا الله قلمكما ما حيينا