المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسـرار جمـالية في القـرآن الكــريم !!



نور اليقين
2008-11-07, 11:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكم الله جمـــيعاً ..

تأملوا اخواتي هذه الايات الكريمة ..


قال الله عز و جل في سورة الـشعراء


كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ


ثم تأتي آيات أخرى

كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ

كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ


كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ


ثم تأتي آية أخرى ولكن لاحظـوا الفرق ,

كَذَّبَ أَصْحَابُ الأيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ


فلماذا لم يقل الله تعالى "أخوهم شعيب" لماذا قال شعيب؟


لماذا عندما ذكر الله هود و صالح و لوط قال تعالى "أخوهم " ولكن عند ذكر شعيب لم يقل أخوهم؟


لأن الأيكة هي شجرة كانوا يعبدونها من دون الله ، فلذلك الله سبحانه وتعالى لم يقل أخوهم شعيب

فشعيب عليه السلام ليس أخوهم في عبادة هذه الشجرة


وَكَانَ نَبِيّ اللَّه شُعَيْب مِنْ أَنْفُسهمْ وَإِنَّمَا لَمْ يَقُلْ هُنَا أَخُوهُمْ شُعَيْب لأنَّهُمْ نُسِبُوا إِلَى عِبَادَة الأيْكَة وَهِيَ شَجَرَة !!


وَقِيلَ شَجَر مُلْتَفّ كَالْغَيْضَةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهَا فَلِهَذَا لَمَّا قَالَ : كَذَّبَ أَصْحَاب الأيْكَة الْمُرْسَلِينَ لَمْ يَقُلْ : إِذْ قَالَ لَهُمْ

أَخُوهُمْ شُعَيْب


والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة . وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه وإنه ليحطم ما تحته وما يقول هذا بشر


أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا ..


~~~

صل على الحبيب
2008-11-08, 12:08 AM
جزاكم الله خيرا

أبوحمزة السيوطي
2008-11-08, 12:22 AM
[size=6]والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة . وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه وإنه ليحطم ما تحته وما يقول هذا بشر
[color="purple"]أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا ..
~~~

بارم الله قبك يا أختنا
وإنه حقا ليعلو ولا يعلى عليه

عَبْدٌ مُسْلِمٌ
2008-11-08, 12:36 AM
جزاكم الله خيرا ، لكن ألا من مَلْمَحٍ جمالي آخر في المعنى ؟ ربما أدق ! والله اعلم

ذو الفقار
2008-11-08, 09:45 AM
جزاكم الله خيراً أختي نور اليقين


والله إن له لحلاوة . وإن عليه لطلاوة . وإن أعلاه لمثمر . وإن أسفله لمغدق . وإنه ليعلو ولا يعلى عليه وإنه ليحطم ما تحته وما يقول هذا بشر

خير ما قال الوليد بن المغيرة في القرآن قبل أن يستكبر وهو قولٌ حق فما هو بقول بشر

بنت خويلد
2008-11-08, 10:41 AM
بارك الله فيكى اختى نور اليقين

نور اليقين
2008-11-08, 02:08 PM
اشكر مروركم العطر بصفحتي اخوتي الكرام :

صل على الحبيب

ابو حمزة

ذو الفقار

عبد مسلم
الاخت الغالية بنت خويلد


جزاكم الله خيرا ، لكن ألا من مَلْمَحٍ جمالي آخر في المعنى ؟ ربما أدق ! والله اعلم

بارك الله فيك اخي عبد مسلم


"


قال سهل بن عبد الله التستري : " لو أعطي العبد بكل
حرف من القرآن ألف فهم لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من

كتابه لأنه كلام الله وكلامه صفته وكما أنه ليس لله نهاية فكذلك لا نهاية لفهم كلامه ..

وإنما يفهم كل بمقدار ما يفتح

الله على قلبه وكلام الله غير مخلوق ولا يبلغ إلى نهاية فهمه فهوم محدثة مخلوقة "
تركت لك الاستزادة ان شاء الله ، فلا تحرمنا من علمك نور قلبك الله بنوره