المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قوم تُبَّع



صفاء
2008-12-15, 06:51 PM
http://upload.e-loader.net/jXMt44TU4n.gif


قوم تُبَّع

من هم ؟؟ وأين كانوا؟؟

يقول الاصفهاني تبع :كانوا رؤساء ،سموا بذلك لاتباع بعضهم بعضا في الرياسة والسياسة ،وقيل :تبع ملك يتبعه قومه ،والجمع التبابعة .

http://www.albshara.com/

وقد اشار اليهم القرآن الكريم في سورة الدخان فقال :{أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم أهلكناهم انهم كانوا مجرمين } وقال في سورة ق : {واصحاب الايكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد }

http://www.albshara.com/

ونسبون الى تبع الحميري ملك اليمن الذي جيش الجيوش ،وفتح المدائن وتبع هو لقب الملك الاكبر من ملوك الدولة الحميرية الثانية في بلاد اليمن كما في كتاب الاعلام وهو حسان بن أسعد ابي كرب الحميري من أعظم تبابعة اليمن في الجاهلية ،ولعله اكثرهم غارات واظفرهم كتائب .

http://www.albshara.com/

يروى انه سار بجيش عرمرم حتى انتهى الى سمرقند غازيا ،وكلما دخل بلدا اختار من حكمائها وعقلائها عددا لا يقل عن العشرة ،فاستصحبهم معه ،ثم قصد بلاد الشام ،وامتلك دمشق ،واخذ منها كهنة واحبارا ،وعاد يريد اليمن فمر بمكة وكسا الكعبة ،ويقال انه اول من فعل ذلك ولما بلغ اليمن صارح اهلها بكراهيته للاوثان ،وقاوم الوثنية ،واتخذ من مدينتي مأرب وظفار سكنا له ،وجعل الاولى ،للشتاء والثانية للصيف .

http://www.albshara.com/

وثار عليه جماعة من قومه فقتلوه ،ويظن ان عصره كان في القرن العاشر قبل الهجرة .

http://www.albshara.com/

وقد تحدث الامام ابن كثير عن قوم تبع في تفسيره لسورة الدخان عنه قوله عز وجل فيها :{أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم أهلكناهم إنهم كانوا قوما مجرمين }.

http://www.albshara.com/

فذكر ان قوم تبع هم اهل سبأ ،وقد اهلكهم الله وخرب ديارهم ،وشردهم في البلاد ،وكانت حمير وهم سبأ كلما ملك فيهم رجل سموه تبعا ،واتفق ان بعض تبابعتهم خرج من اليمن وسار في البلاد حتى وصل سمرقند .

http://www.albshara.com/

واشتد ملكه وعظم سلطانه ،واتسعت مملكته وبلاده ،وكثرت رعاياه ،وهو الذي مصر الحيرة ،فاتفق انه مر بالمدينة المنورة ،وذلك في ايام الجاهلية ،فاراد قتال اهلها فمانعوه وقاتلوه بالنهار ،وجعلوا يكرمونه بالليل ،فاستحيا منهم وكف عنهم ،واستصحب معهم حبرين من احبار اليهود كانا قد نصحاه وأخبراه أنه لا سبيل له على هذه المدينة ،لانها دار هجرة نبي يكون في آخر الزمان ،فرجع عنها واخذ الحبرين معه الى اليمن ،ولما اجتاز بمكة أراد أن يهدم الكعبة فنهياه فانتهى

http://www.albshara.com/

وقد اسلم تبع وكسا الكعبة وعظمها
وكانت عائشة رضي الله عنها تقول :لاتسبوا تبعا فانه قد كان رجلا صالحا ،وعن عطاء بن ابي رباح :لا تسبوا تبعا فان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن سبه .

السراج الوهاج
2008-12-17, 01:40 AM
سبحان الله بارك الله فيك على المعلومة الطيبة التي لم أكن أعلمها
جزاك الله خيرا

صفاء
2008-12-17, 06:52 PM
سبحان الله بارك الله فيك على المعلومة الطيبة التي لم أكن أعلمها
جزاك الله خيرا
جزاك الله الجنان غاليتي السراج الوهاج
نورتي صفحتي المتواضعة بمرورك العبق
حياك الله