المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا): أهو جبريل أم عيسى؟



الصفحات : [1] 2

الداعي
2009-05-17, 06:22 AM
الحمد لله تقدَّس إجلالا وتعظيما, والصلاة والسلام على مَنْ أُرسل للعالمين بشيرا ونذيرا. تحية طيبة, وبعد:
يقول الله : ﴿ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ﴾, (مريم: 24).اختلف أهل التأويل في مَنْ نادى مريم_ عليها السلام _من تحتها, فذهب ابن عباس وقتادة والضحاك والسدي إلى أنَّ مَنْ ناداها هو جبريل_ عليه السلام _, وذهب مجاهد والحسن وسعيد بن جبير ووهب بن منبه إلى أنَّ مَنْ ناداها هو عيسى_ عليه السلام _. فأيُّ الفريقين قد اهتدى للصواب؟
بعد النَّظر في هذه الآية وتأمُّلها ثبت لديَّ أنَّ الذي نادى مريم هو ابنها عيسى_ عليهما السلام _, وهذا لما يلي:
1.﴿فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا﴾ في هذه القراءة متواترة, وهي قراءة الأخوين ونافع وحفص, وإزاء هذا نقول:
أ‌- الضمير المستتر (هو) في هذه قد يكون عائداً على جبريل_ عليه السلام _وهذا ينسجم مع الحديث الذي دار بينهما مسبقا, ويومئ إلى ذلك قراءةُ ابنِ عباس: ﴿فناداها مَلَكٌ مِنْ تحتها﴾, و (تحت) على هذا يراد بها الجهة المحاذية للشىء, فيكون جبريل_ عليه السلام _كلمها من الجهة المحاذية لها, لا من أسفل منها.
ب‌- وقد يكون عائداً على عيسى_ عليه السلام _وهذا ينسجم مع قول الله y: ﴿فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ﴾؛ فأنَّى لها أَنْ تشير إليه؛ ليجيبهم لو أنَّه لم يكلمها من قبل؟ أكانت تهتدي لذلك لولا ما كان بينهما من حديث عند ولادته؟ و (تحت) على هذا يراد بها أسفل منها, أي: من تحت ثيابها.
2.﴿فَنَادَاهَا مَنْ تَحْتَهَا﴾ في هذه القراءة متواترة, وهي قراءة أبي عمرو وابن كثير وابن عامر وأبي بكر, وإزاء هذا نقول:
أ‌- الفاعل في هذه الآية هو الاسم الموصول (مَنْ), ولم يعد الضمير المستتر (هو), و (تحت) ظرف مكاني متضمن لمن نادى, ولا يليق بجبريل_ عليه السلام _أن يكون في موضع اللوث، ناهيك أنَّ الصلة يجب أن تكون معلومة للسامع, وما يتبادر للذهن يقضي بأن الولد هو تحت من ولدته.
ب‌- إذن, هذه القراءة تحصر الأمر في عيسى_ عليه السلام _, ولما كانت هذه القراءة محكمة, والتي قبلها متشابهة, نأخذ بها ونترك المتشابه؛ لأن المحكم قاضٍ على المتشابه.
3.﴿فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا﴾ في هذه القراءة لفظ (تحت) هو بطن في اللغة النبطية, وعلى هذا يكون المعنى: ﴿فَنَادَاهَا مِنْ بَطْنِهَا﴾, وهذا ما ذكره أبو القاسم في كتاب (لغات القرآن), ووافقه في ذلك الكرماني في كتاب (العجائب). وعلى هذه اللغة يكون المنادي هو عيسى_ عليه السلام _؛لتتفق هذه اللغة مع الآية المحكمة في دلالتها.
فهذه الأمورُ جعلتني أختار ما سَطَّرْتُ لكم, والله الموفِّقُ للصواب, يهدي إلى الرشد وإلى الطريق القويم....

عزتي بديني
2009-05-17, 07:09 AM
بارك الله فيكم ونفع بكم وبعلمكم وزادكم علما

جزيتم الجنان

أبوحمزة السيوطي
2009-05-17, 08:00 AM
بارك الله فيك أخي الفاضل

الداعي
2009-05-17, 06:22 PM
بارك الله فيكما ولكما أخوي الكريمين.

God's given you the advantages of

السراج الوهاج
2009-05-17, 09:42 PM
:p015::p01sdsed22::p015:
بارك الله فيك أخى الكريم
ونفع بك
أدعو الله أن يجعل ما تكتبه حجة لك
وأن يحرم به النار على جسدك
حياك الله
وزادك علما وفهما
آمين آمين آمين:p01sdsed22:

الداعي
2009-05-17, 11:34 PM
:p015::p01sdsed22::p015:



بارك الله فيك أخى الكريم
ونفع بك
أدعو الله أن يجعل ما تكتبه حجة لك
وأن يحرم به النار على جسدك
حياك الله
وزادك علما وفهما


آمين آمين آمين:p01sdsed22:






ما شاء الله, دعاءٌ طيِّبٌ يرسل من قلب ينبض بحبِّ الله ورسوله. بحقٍّ, لا يوجد أمر يدعو للوجود_ وليس للتواجد _بينكم مثل ما نقرأ من دعائكم المصحوب بريَّا القرنفل .فدعاؤكم يرغب العاقل اللبيب, ويأسر الموفق المصيب. حفظكم الله...

الزهرة
2009-05-18, 08:41 PM
بارك الله بك

الداعي
2009-05-19, 10:45 PM
بارك الله بك


فرحت كثيرًا بردِّك الطيب أيَّتُها الزهرة, وإنِّي راجٍ اللهَ سبحانه وتعالى أن يختم لك بخير.
اسمحي لي, توقيعك؛ هل يدلُّ على ديانتك؟

دانة
2009-11-01, 03:26 PM
أتعلم أخي الداعي لطالما تسألت كيف أشارت السيدة مريم عليها السلام لليهود أن يكلموا الطفل الرضيع أنى لها أن تعلم أنه سيجيب !!!!
باركَ الله بكَ أخي الفاضل وجزاك َ الجنة

ذو الفقار
2009-11-01, 05:12 PM
جزاك الله خيراً يا فتانا

تقبل الله منك مجهودك خالصاً لوجهه .