المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصيام في البلاد متواصلة الليل أو متواصلة النهار



الصفحات : 1 [2] 3

elqurssan
2009-09-04, 11:16 PM
تنبيه مهم جداً:- تذكروا انه ليس الغرض
الأساسى من البحث والرد على الشبهة هو المقصود
لذاته ..!!! ولكن طريقة البحث الشرعية
والعملية هى المناط الاول
واللهُ المُستــَعــــَان

أسد هادئ
2009-09-04, 11:34 PM
السلام عليكم

بصراحة أخي القرصان هذه _على ما أظن_ من الشبهات التي تحتاج علماً مسبقا

يعني في البداية أنا قرأت في أحاديث القيامة ثم استخلصت

يعني لازم يكون عندك طرف خيط من الأول ولو صغير تعتمد عليه

مش لاقيلها أسلوب خاص أو أسلوب علمي في البحث إلا الإطلاع السابق!

يا ريت لو عندك أسلوب تخبرنا ..

موفق بغذن الله أخي القرصان

elqurssan
2009-09-04, 11:46 PM
لا عليك يا أخى العزيز /قـُـل هـاتـوا بـُرهــانــكــم
ولكن علينا إنتظار مشاركة الأعضآء حتى تكتمل الفائِدة
كما قالت أختنا فى الله /سـَـاجــِــدةٌ للهِ
وجزاكم اللهُ كل خير على الإجتهاد

ساجدة لله
2009-09-05, 05:06 AM
تم تحويل المشاركات إلى هذه الصفحة

elqurssan
2009-09-05, 05:22 AM
أعتقد هنا الوقت مفتوح لنا نسبياً
شكر اللهُ سـَـعـيـَـكـُـم

khaled faried
2009-09-05, 03:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا إخواني الكرام علي هذه الطريقة الرائعة في التدريب علي الرد علي الشبهات
واسمحوا لي إخواني الكرام بالمشاركة معكم

فإن أصبت فمن الله سبحانه وتعالي
وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

صحيح وضعيف سنن الترمذي - (ج 5 / ص 240)
( سنن الترمذي )
2240 حدثنا علي بن حجر أخبرنا الوليد بن مسلم وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر دخل حديث أحدهما في حديث الآخر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه جبير بن نفير عن النواس بن سمعان الكلابي قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل قال فانصرفنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رجعنا إليه فعرف ذلك فينا فقال ما شأنكم قال قلنا يا رسول الله ذكرت الدجال الغداة فخفضت فيه ورفعت حتى ظنناه في طائفة النخل قال غير الدجال أخوف لي عليكم إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط عينه طافئة شبيه بعبد العزى بن قطن فمن رآه منكم فليقرأ فواتح سورة أصحاب الكهف قال يخرج ما بين الشام والعراق فعاث يمينا وشمالا يا عباد الله اثبتوا قال قلنا يا رسول الله وما لبثه في الأرض قال أربعين يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم قال قلنا يا رسول الله أرأيت اليوم الذي كالسنة أتكفينا فيه صلاة يوم قال لا ولكن اقدروا له قال قلنا يا رسول الله فما سرعته في الأرض قال كالغيث استدبرته الريح فيأتي القوم فيدعوهم فيكذبونه ويردون عليه قوله فينصرف عنهم فتتبعه أموالهم ويصبحون ليس بأيديهم شيء ثم يأتي القوم فيدعوهم فيستجيبون له ويصدقونه فيأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت فتروح عليهم سارحتهم كأطول ما كانت ذرا وأمده خواصر وأدره ضروعا قال ثم يأتي الخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فينصرف منها فيتبعه كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا شابا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين ثم يدعوه فيقبل يتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ هبط عيسى ابن مريم عليه السلام بشرقي دمشق عند المنارة البيضاء بين مهرودتين واضعا يديه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ قال ولا يجد ريح نفسه يعني أحدا إلا مات وريح نفسه منتهى بصره قال فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله قال فيلبث كذلك ما شاء الله قال ثم يوحي الله إليه أن حوز عبادي إلى الطور فإني قد أنزلت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم قال ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم كما قال الله ( من كل حدب ينسلون ) قال فيمر أولهم ببحيرة الطبرية فيشرب ما فيها ثم يمر بها آخرهم فيقول لقد كان بهذه مرة ما ء ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل بيت مقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض فهلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم محمرا دما ويحاصر عيسى ابن مريم وأصحابه حتى يكون رأس الثور يومئذ خيرا لأحدهم من مائة دينار لأحدكم اليوم قال فيرغب عيسى ابن مريم إلى الله وأصحابه قال فيرسل الله إليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى موتى كموت نفس واحدة قال ويهبط عيسى وأصحابه فلا يجد موضع شبر إلا وقد ملأته زهمتهم ونتنهم ودماؤهم قال فيرغب عيسى إلى الله وأصحابه قال فيرسل الله عليهم طيرا كأعناق البخت قال فتحملهم فتطرحهم بالمهبل ويستوقد المسلمون من قسيهم ونشابهم وجعابهم سبع سنين قال ويرسل الله عليهم مطرا لا يكن منه بيت وبر ولا مدر قال فيغسل الأرض فيتركها كالزلفة قال ثم يقال للأرض أخرجي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى إن الفئام من الناس ليكتفون باللقحة من الإبل وإن القبيلة ليكتفون باللقحة من البقر وإن الفخذ ليكتفون باللقحة من الغنم فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا فقبضت روح كل مؤمن ويبقى سائر الناس يتهارجون كما تتهارج الحمر فعليهم تقوم ال ساعة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن يزيد بن جابر .
تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 481 ) ، تخريج فضائل الشام ( 25 )

..................

الإجابة والله تعالي أعلم في قول الرسول صلي الله عليه وسلم
(((اقدروا له )))

وجزاكم الله خيرا

ذو الفقار
2009-09-05, 05:47 PM
الإجابة والله تعالي أعلم في قول الرسول صلي الله عليه وسلم
(((اقدروا له )))




:p01sdsed22:

elqurssan
2009-09-05, 07:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا إخواني الكرام علي هذه الطريقة الرائعة في التدريب علي الرد علي الشبهات
واسمحوا لي إخواني الكرام بالمشاركة معكم

فإن أصبت فمن الله سبحانه وتعالي
وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

صحيح وضعيف سنن الترمذي - (ج 5 / ص 240)
( سنن الترمذي )
2240 حدثنا علي بن حجر أخبرنا الوليد بن مسلم وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر دخل حديث أحدهما في حديث الآخر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه جبير بن نفير عن النواس بن سمعان الكلابي قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل قال فانصرفنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رجعنا إليه فعرف ذلك فينا فقال ما شأنكم قال قلنا يا رسول الله ذكرت الدجال الغداة فخفضت فيه ورفعت حتى ظنناه في طائفة النخل قال غير الدجال أخوف لي عليكم إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط عينه طافئة شبيه بعبد العزى بن قطن فمن رآه منكم فليقرأ فواتح سورة أصحاب الكهف قال يخرج ما بين الشام والعراق فعاث يمينا وشمالا يا عباد الله اثبتوا قال قلنا يا رسول الله وما لبثه في الأرض قال أربعين يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم قال قلنا يا رسول الله أرأيت اليوم الذي كالسنة أتكفينا فيه صلاة يوم قال لا ولكن اقدروا له قال قلنا يا رسول الله فما سرعته في الأرض قال كالغيث استدبرته الريح فيأتي القوم فيدعوهم فيكذبونه ويردون عليه قوله فينصرف عنهم فتتبعه أموالهم ويصبحون ليس بأيديهم شيء ثم يأتي القوم فيدعوهم فيستجيبون له ويصدقونه فيأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت فتروح عليهم سارحتهم كأطول ما كانت ذرا وأمده خواصر وأدره ضروعا قال ثم يأتي الخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فينصرف منها فيتبعه كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا شابا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين ثم يدعوه فيقبل يتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ هبط عيسى ابن مريم عليه السلام بشرقي دمشق عند المنارة البيضاء بين مهرودتين واضعا يديه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ قال ولا يجد ريح نفسه يعني أحدا إلا مات وريح نفسه منتهى بصره قال فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله قال فيلبث كذلك ما شاء الله قال ثم يوحي الله إليه أن حوز عبادي إلى الطور فإني قد أنزلت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم قال ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم كما قال الله ( من كل حدب ينسلون ) قال فيمر أولهم ببحيرة الطبرية فيشرب ما فيها ثم يمر بها آخرهم فيقول لقد كان بهذه مرة ما ء ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل بيت مقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض فهلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم محمرا دما ويحاصر عيسى ابن مريم وأصحابه حتى يكون رأس الثور يومئذ خيرا لأحدهم من مائة دينار لأحدكم اليوم قال فيرغب عيسى ابن مريم إلى الله وأصحابه قال فيرسل الله إليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى موتى كموت نفس واحدة قال ويهبط عيسى وأصحابه فلا يجد موضع شبر إلا وقد ملأته زهمتهم ونتنهم ودماؤهم قال فيرغب عيسى إلى الله وأصحابه قال فيرسل الله عليهم طيرا كأعناق البخت قال فتحملهم فتطرحهم بالمهبل ويستوقد المسلمون من قسيهم ونشابهم وجعابهم سبع سنين قال ويرسل الله عليهم مطرا لا يكن منه بيت وبر ولا مدر قال فيغسل الأرض فيتركها كالزلفة قال ثم يقال للأرض أخرجي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى إن الفئام من الناس ليكتفون باللقحة من الإبل وإن القبيلة ليكتفون باللقحة من البقر وإن الفخذ ليكتفون باللقحة من الغنم فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا فقبضت روح كل مؤمن ويبقى سائر الناس يتهارجون كما تتهارج الحمر فعليهم تقوم ال ساعة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن يزيد بن جابر .
تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 481 ) ، تخريج فضائل الشام ( 25 )

..................

الإجابة والله تعالي أعلم في قول الرسول صلي الله عليه وسلم
(((اقدروا له )))

وجزاكم الله خيرا

:p015::p015::p015:

وبالمثل لكم أيضاً أستاذى الكـــــريم(جزاكم اللهُ خيراً على خيرٍ)
لكننا كنا نتسآئل عن كيفة تكون نقطة البحث....؟؟؟؟؟
بمعنى كيف لسؤالٍ كهذا ان نــُكــّون مـِنــه نقطة البحث العلمى والشرعى...؟؟؟
بمعنى من المنطقى ومن المتعارف عليه إسلامياً انه لايجوز التصدى لرد الشبه الا بعد إتمام تحصيل اكبر قدر من الوسآئِل والآلآت العلمية من قرآن كريم وتفسير وحديث وفِقه وسيرة وووووونحن هنا لهذا السبب.......كــــــــــل هذا جيد ولايختلف عليه إثنان ولكن هذا بالنسبة للمفروض وكما نرى فى المواقِع والمنتديات والفضآئِيــات والغزو الفضآئى الشرس ما تلفظه إلينا من شبهات أكثرها عقيمة أن المفروض ليس كله دآئِما هو الواقِع....!!!
لأن الشبهة ستعرض يعنى ستعرض اىّ انه امرٌ واقِـع لا مَحـَاله...!!!!
فهناك من الفتاوى وكلها من اهل
العلم الشرعى الثقات السلف وجدت ذات
مرة ان هذه المناظرات لا يجوز عرضها
على العامة حتى وان تصدى لها أكبر المناظرين
علماً وفقهاً (اذ يخشى الفتنة على
من في
قلبه ضعف إيمان) ولا تحدث إلا فى الغرف
المغلقة افضل ولا يكون الجمهور او المشاهدون
هم الحــَـكـَــم ؟؟؟!!!
ومن هنا أحببت ان اوضِح نقطة هامة خطيرة لا لكيف نحمى انفسنا من الفتنة فحسب
ولكن لنحميها من أشيآء اخطر وأخطر ولكن عذراً سامحونى أستأذنكم للصلاة وبعدها أكمل معكم إن شآء الله والسلام عليكم ورحمة اللهِ وبركــاتـــه

حنين اللقاء
2009-09-05, 08:29 PM
مهلا يا اخوة اليس قراننا الكريم نزل على فترات ولم ينزل دفعة واحدة ?
وكان ينزل تارة حسب الاحداث وتارة للتشريع وغير ذلك ?
الم تنزل سورة المسد في ابي لهب ونهايته في نيران جهنم وزوجته ? لماذا لم يستغلها ابي لهب واعلن اسلاما مزيفا ? وهذه لوحدها تثبت صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن كان له ذرة عقل وسور غيرها نزلت في الصحابة رضي الله عنهم على حسب احداث معينة او مواقف معينة
ما اريد ان اقوله ان الرسول عليه الصلاة والسلام واصحابه الكرام رضي الله عنهم عاشو في بلاد فيها ليل وفيها نهار ولم يعيشو في بلاد متواصلة الليل والنهار وكان عليه الصلاة والسلام يعلمهم امور دينهم في رمضان وغير رمضان حتى ادق التفاصيل في حياتهم الشخصية وكيف يتصرفون .

وجاء في قوله تعالى '' " و كلوا واشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثـم أتموا الصيام إلى الليل "

اما القفزة الصاروخية التي قفزها من القى الشبهة الواهية فهي تدل على جهله بديننا ولا ينطق الا بما يظهر له من السطحيات ويتقيؤ بالخرافات دون علم محاولا النيل من ديننا .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم / (ما من ساعة من ليل ولا نهار إلا السماء تمطر فيها يصرفه الله حيث يشاء) [رواه الحاكم]. إن هذا الحديث يؤكد على حقيقة علمية وهي أن المطر ينزل بشكل دائم طيلة الليل والنهار، وهذا ما نراه يقيناً اليوم بالأقمار الاصطناعية.
للاستزادة /
http://www.albshara.com/showthread.php?t=7773

وهل ستفوته عليه الصلاة والسلام مسالة الصيام في البلاد المتواصلة الليل والنهار الدين الوحيد الذي تجد فيه جوابا لكل سؤالا وحلا لكل معضلة هو دين الاسلام .

elqurssan
2009-09-05, 09:30 PM
إضافة إلى ماقالته الأخت الفاضِلة
/ حنين اللقآء
عـَظـّم اللهُ أجرها وأجركم جميعاً أبطال وبطلات الإسلام
للعِلم -هذه الشبهة الطريفة
وإن كنت أعتقد وقتها انها شبهة-
أضحــَت وباتـَت
فى نـَظرى لم تعدو عن كونها قديمة وان تَم التعرض لها -وقِصة أبى لهب التى ذكرتها الاخت - واللهِ
كافية لأن نقول
ان الإسلام َ حق وأنَ الجـَنـَة حــَـق وأن النارَ حــَق وأن اللهَ يبعث من فى القبور .....
هذا صحيح ...كلام جميل ومظبوط مِئة بالمِئة..
يعنى :- إختصاراً للوقت التى تُعرض له شبهة يَسأل نَفسَه أولاً ثلاثة أسئلة:-
1- هل هذا السؤال أتى مِن شخص يسأل ليعلم او يتعلم (بغض النظر
عن دينه او معتقده) أم أتى مستنكراً،أم أتى ليلقى هذه الأسئلة ليشكك فى
العقيدة قاصِداً هدم الدين ........وهههههههههههه هيهات ثم هيهات
(كان غيره أشطر)
2-هناك شبهات بل حقآئق مكتوبة عندهم افظع واشنع ولا يتجرأ
احد بالرد علينا ولو مرة من المرات فى رد سؤال يتيم واحد نرد كيدهم فى نحرهم بالكِتاب والسنة
والادلة العقلية والنقلية وما إلى ذلك من أساليب فنون تثبيت العقيدة فلماذالم تجيبونا على شلالات الاسئلة عليكم؟؟؟؟
3- الأمور التشريعة جميعها عندنا لا شبهة فيها وعلمآء المسلمين الأفاضِل المهم هل الشبهة فى
العقيدة ام لا ؟
بمعنى أنه إذ لا يعقل ان يترك الإسلام
أحداً لتعدد الزوجات وملك اليمين وعندهم أشيآء تفوق حتى حد الردة
(وهذا يجب ان يُعلـَم ونستخرجه من كتبهم التى يتوارون منها لكن بعد تعلم امور ديننا الاول طبعاً)
ويذهب لأىّ ديانة لهذا السبب الذى هو
قــِمـَــة فى العـَدل والرحمة والحِكـمــَـة الربــانيــــة
هذا كان أولاً نأتى لثانياً
ونتمنى مزيداً من المشاركة الفعِالة