المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حول الإعجاز العلمي في القرآن العظيم



الصفحات : 1 2 3 4 5 [6] 7

إدريسي
2009-10-31, 04:53 PM
نسأل الله لك الهداية من تشككاتك إلى الطريق المستقيم ..


هل رأيك يا متشكك في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم هو نفسه في :

الإعجاز اللغوي والبياني ؟
الإعجاز التشريعي ؟
الإعجاز الغيبي والتاريخي ؟

نعم .. لا .. ولماذا ؟ .. بدون تفلسف ..

إسلام علي
2009-10-31, 04:54 PM
بالظبط كدا أخي ذوالفقار ,,,
منتظرين إجابة حضرتك ,,,

ذو الفقار
2009-10-31, 05:04 PM
أي آيات يقصد ربنا سبحانه وتعالى ؟

سبحان الله

لقد كتبت الكلام ولم أرى مداخلتك .. بوركت أخي الحبيب

المتشكك
2009-10-31, 05:16 PM
نسأل الله لك الهداية من تشككاتك إلى الطريق المستقيم ..



هل رأيك يا متشكك في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم هو نفسه في :


الإعجاز اللغوي والبياني ؟
الإعجاز التشريعي ؟
الإعجاز الغيبي والتاريخي ؟

نعم .. لا .. ولماذا ؟ .. بدون تفلسف ..




لقد أجبت عن ذلك بدون تفلسف. انظر ما سبق

ذو الفقار
2009-10-31, 05:57 PM
بارك الله فيك

قال تعالى في سورة فصلت

(سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)

أولاً :ما هي هذه الآيات ؟

ثانياً : قال تعالى في سورة الروم (وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)

هل الآيات وهي رؤية البرق وإنزال الغيث الذي يحيي الأرض في ذلك الوقت كانت معلومة ام لا ؟

بمعنى هل كان العلم وقتها يؤكد يقيناً أن إنزال الماء يحيي الأرض ام لا ؟

في إنتظارك ..


إعادة للتذكير..

المتشكك
2009-10-31, 06:16 PM
كون الماء يحيي الأرض مسألة كانت معروفة منذ الجاهلية. و رؤية البرق كانت متاحة لكل انسان نظره سليم. أين الاعجاز هنا ؟؟

المتشكك
2009-10-31, 06:18 PM
أختي الساجدة لله
انني بصدد الجواب على كلامك.

ذو الفقار
2009-10-31, 06:46 PM
كون الماء يحيي الأرض مسألة كانت معروفة منذ الجاهلية. و رؤية البرق كانت متاحة لكل انسان نظره سليم. أين الاعجاز هنا ؟؟


أنا لم أتكلم عن إعجاز حتى تسألني عنه ولكن تكلمت عن آية من آيات الله كانت معلومة في ذلك الوقت أي أنه كان العلم يؤكد تلك الحقيقة التي قال عنها الله أنها آية من آياته وهذا لا تستطيع أن تنكره فنص الآية صريح

والذي لم تجيب عنه هو ما المقصود بالايات التي في الآفاق وفي أنفسنا ؟

ألا ترى أن هناك رابط بين ما ذكرت في آية الله في المطر وإحياء الأرض وفي الآيات التي سيريها الله للبشر حتى يتبين لهم أنه الحق .


إن الله أعطى البشر في ذلك الزمن آيات يحققها العلم ولا يتناقض فيها معه وأعطى آيات لم تتعارض مع ما توصل إليه العلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بزمن يسير وأعطى آيات لم تعارض ما وصل إليه العلم في زمننا هذا وأعطى آيات لن تتعارض مع الحقائق التي سيصل إليها العلم فيما بعد .. آيات تؤكد ربوبية الله ووحدانيته وصدق قرآنه المنزل على رسوله فالقرآن لا تنقضي عجائبه ولا يمكنك حصر إعجازه

لن اتكلم عن الإعجاز اللغوي والبلاغي والتشريعي فهذا لم يجرؤ أهل اللغة على نقده وقد نزل فيهم ولكن اتكلم عن الإعجاز العلمي الذي حير العلماء الغرب ..كيف أن العلم وافق القرآن ولا نقول القرآن وافق العلم فالأمر مختلف

هل يمكن ان تبند لي اعتراضاتك على وجود ال‘جاز العلمي في القرآن حتى يكون الحوار بشكل علمي ؟

إدريسي
2009-11-01, 01:06 PM
لقد أجبت عن ذلك بدون تفلسف. انظر ما سبق
جميل .. أنت إذن تقر بوجود إعجاز لغوي بياني في القرآن الكريم ..
لذا سأواجهك بنفس اعتراضك على الإعجاز العلمي - وهو قولك أن القرآن الكريم ليس كتاب علوم - فأقول : وهل القرآن الكريم كتاب لغة ؟! .. جاء ليعلم الناس ألف باء والقواعد النحوية والصرفية والبلاغة و ... ؟!
لماذا هذا الإعجاز ؟!

سؤالان آخران :
1) هل كروية الأرض الآن حقيقة علمية أم مجرد نظرية ؟
2) هل توسع الكون الآن حقيقة علمية أم مجرد نظرية ؟

المتشكك
2009-11-01, 01:30 PM
أنا لم أتكلم عن إعجاز حتى تسألني عنه ولكن تكلمت عن آية من آيات الله كانت معلومة في ذلك الوقت أي أنه كان العلم يؤكد تلك الحقيقة التي قال عنها الله أنها آية من آياته وهذا لا تستطيع أن تنكره فنص الآية صريح


والذي لم تجيب عنه هو ما المقصود بالايات التي في الآفاق وفي أنفسنا ؟


ألا ترى أن هناك رابط بين ما ذكرت في آية الله في المطر وإحياء الأرض وفي الآيات التي سيريها الله للبشر حتى يتبين لهم أنه الحق .



إن الله أعطى البشر في ذلك الزمن آيات يحققها العلم ولا يتناقض فيها معه وأعطى آيات لم تتعارض مع ما توصل إليه العلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بزمن يسير وأعطى آيات لم تعارض ما وصل إليه العلم في زمننا هذا وأعطى آيات لن تتعارض مع الحقائق التي سيصل إليها العلم فيما بعد .. آيات تؤكد ربوبية الله ووحدانيته وصدق قرآنه المنزل على رسوله فالقرآن لا تنقضي عجائبه ولا يمكنك حصر إعجازه


لن اتكلم عن الإعجاز اللغوي والبلاغي والتشريعي فهذا لم يجرؤ أهل اللغة على نقده وقد نزل فيهم ولكن اتكلم عن الإعجاز العلمي الذي حير العلماء الغرب ..كيف أن العلم وافق القرآن ولا نقول القرآن وافق العلم فالأمر مختلف


هل يمكن ان تبند لي اعتراضاتك على وجود ال‘جاز العلمي في القرآن حتى يكون الحوار بشكل علمي ؟


لقد سبق و أجبت عن سؤالك في رد سابق.
أرى أننا نفسر الآيات و نربط فيما بينها كما نشاء و أنت تعلم أن التفسير ليس أمرا هينا كما أنه نسبي أي أن ما سنقوله مجرد احتمال و قراءة شخصية.
ما قولك في بيت العنكبوت ؟ فخيوط العنكبوت ثبت العلم أنها أقوى من الفولاذ و تستعمل في صناعة الواقي من الرصاص. فلو كان القرآن يريد أن يعجز الناس لقال هذا الكلام. هنا أنا أختلف مع الملحدين. فهم بهذا ينكرون وجود الله بينما أرى أنا أن القرآن فقط لم يقصد اعجاز أحد علميا بل ساير عقلية الناس الذين نزل فيهم. لكن مناصري الاعجاز العلمي - المفسرون الجدد - حوروا الآية و اعتبروا أن الحديث كان حول الوهن الاجتماعي لعائلة العنكبوت.
مثال آخر حول الأرض التي سطحت. فلو قال القرآن وقتها حين نزل أن الأرض كروية لما آمن به أحد. أما في عصرنا الحاضر فنحن لسنا بحاجة الى هذه المعجزات كي نؤمن. ايماننا ليس بحاجة الى تثبيته بهذه الطريقة أي تكييف القرآن على مقاس اكتشافات علمية قابلة للتغيير في أي وقت و حين. قد تقول أن هذا قد يمكن أناس من الدخول الى دين الاسلام. أعتقد أن ديننا به من قيم و أخلاق و شرائع ما يكفي لذلك. عدد المسلمين يتجاوز المليار. لكن الكثرة لا تكفي. فنحن كما قيل في الحديث كغثاء السيل. عوض أن نقوم بأنفسنا بالبحوث العلمية، نترك الغرب يدرس و يبحث و ننتظر النتائج كي نبحث لها عن آيات مشابهة.
للحديث بقية.