السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كى لا اطيل عليكم ..... كان عندى اسئله تدور فى زهنى فارسل الى اخى الكريم على الخاص (لسبب ساقوله لاحقا) ولكن يبدو انه قد حدث بعض الخلط او ان الاستاذ العزيز السيف البتار لم يفهم قصدى من السؤال ويبدو انه مشغول فقد ارسلتت له ردى امس ولكنه ربما لم يصله الرد
نخش فالموضوع ع طول اسمحولى هجيب الرسايل كوبى بيست
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهكيفكم اخى الكريم
فالحقيقه عندى سؤال محيرنى فى موضوع رضاع الكبير وارجوك تجاوبنى عليه لانه شاغل تفكيري بدرجه كبيره....عشان مطولش عليك اخى الحبيب سؤالى
عن السيده عائشه رضى الله عنها وما ثبت عنها انها اخذت بحديث سهله بنت سهيل كحاله عامه فكانت تأمر اخواتها وبنات اخوانها ان يرضعن من تحب ان يدخل عليها وان سائر زوجات النبى صلى الله عليه وسلم ابين ذلك وقلن (وَاللَّهِ مَا نَرَى الَّذِي أَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَهْلَةَ بِنْتَ سُهَيْلٍ إِلَّا رُخْصَةً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَضَاعَةِ سَالِمٍ وَحْدَهُ لَا وَاللَّهِ لَا يَدْخُلُ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الرَّضَاعَةِ أَحَدٌ)
وقد روت رضى الله عنها الحديث
فِي الصحيحِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :( دَخَلَ عَلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَعِنْدِى رَجُلٌ قَاعِدٌ فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِ وَرَأَيْتُ الْغَضَبَ فِى وَجْهِهِ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ أَخِى مِنَ الرَّضَاعَةِ. قَالَ :« انْظُرْنَ إِخْوَانَكُنَّ مِنَ الرَّضَاعَةِ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنَ الْمَجَاعَةِ )
وقد قرأت موضوع اختنا ساجده لله على هذا الرابط http://www.albshara.net/showthread.php?t=16655
وفهمت ان الحديث الثانى نسخ الاول
هل اللى فهمته دا صح ؟
لو كان صح فهل هذا يعنى ان السيده عائشه رضى اللى عنها كانت تأمر بهذا فى الفتره بين الحديثين؟
ولماذا لم ترجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الامر بعدما خالفها باقى ازواجه صلى الله عليه وسلم فى الرأى؟
وخاصة انه قد حدث خلاف بينها وبين ام سلمة كما فى الحيث في صحيح مسلم وغيره عن زينب بنت أم سلمة { أن أم سلمة قالت لعائشة : إنه يدخل عليك الغلام الأيفع الذي ما أحب أن يدخل علي فقالت عائشة : ما لك في رسول الله أسوة حسنة قالت : إن امرأة أبي حذيفة قالت يا رسول الله إن سالما يدخل علي وهو رجل في نفس أبي حذيفة منه شيء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضعيه حتى يدخل عليك } وفي رواية لمالك في الموطأ قال : " { أرضعيه خمس رضعات }
وفى رأى اخر ان السيدة عائشة رضى الله عنها كانت تفتى بهذا حتى توفاها الله رضى الله عنها كما قال الزهرى
رأيي المتواضع ان القول التانى دا اقرب للصواب لانه لو كان قد حدث هذا الخلاف بينها وبين باقى الزوجات وهذا الموقف بينها وبين ام سلمة قبل وفاة الرسول عليه الصلاه والسلام لرجعت اليه السيده عائشة فى الامر
ارجوك لا تسئ فهمى او تظن انى اشكك او اشك فى اى شئ .... لانه ما دفعنى لمراسلتك على الخاص الا اننى كلما انشأت موضوعا لاعرض اسئلتى يظن من يجيب علي انى مسيحي او جئت لاشكك فيقوم بالقاء الاسئله الي محاولا اظهار جهلى وهذا ما لا انكره فما فعلت الان الا القص واللصق ولكنى اسأل فقط لافهم وهذا ما تعلمناه منكم يا حراس العقيده
واخيرا اسف على الاطاله عليك اخى السيف البتار وارجو منك سرعه الجواب والتواصل معى فان هذا الامر قد ارهق فكرى وعقلى
وبارك الله فيك
فى انتظار ردك
وجاء رد اخى السيف البتار
ولكن كل ما على الرابط
اولا:فى اعلى الصفحه مكتوب (وما ارسلناك الا رحمة للعالم)!!!!!!.....لا اظن ان هناك أيه بهذا النص
ثانيا:البدء فى تفنيد شبهة رضاع الكبير وهذا ما لم اطلبه ابدا فقد كان سؤال حول السيده عائشه رضى الله عنها وفهمها للحديث
ثالثا:اثبات ان رضاع الكبير موجود عند النصارى بالصور وهذا الامر ليس له علاقه من قريب او من بعيد بسؤالى او بالموضوع الذى جئت من اجله
فأرجو منكم ان تساعدونى فى الاجابة على اسئلتى بارك الله فيكم
(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
رسالتى الثانيه والاخيره
سؤال تانى معلش اخى الكريم
اين اجد الدليل على حكم قتل المسلم الاصلى المرتد من الكتاب او السنه ؟
مع ان هناك بعض الايات ربما توحى بان المرتد لا يقتل مثل قوله تعالى
( وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " )
فيمت وليس يقتل
او ربما يطلق على المقتول ميت.... ولكن لو كانت عقوبته القتل من رأيي ان الايه كانت ستصرح بانه يقتل فالكل يعلم بلاغه القرأن واعجازه لامه اللغه والفصاحه ....ارجو منكم التوضيح بارك الله فيكم
وأيه اخرى ايضاا
(إن الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا)
فهذا يعنى انه لم يقتل بعدما كفر اول مره
اننى لا احاول ان اجادل ولكن أيه واحده تثبت القتل ستفى بالاجابه على سؤالى جزاك الله خيرا اخى السيف البتار
فى انتظار اجابتك اخى الحبيب وقد طال الانتظار
السلام عليكم
وكان الرد
أنصحك التعامل مع هذا الموقع في مثل هذه الأسئلة
http://islamqa.info/ar
وبالفعل ارسلت سؤالى فى الموقع ولكن بعد الانتهاء لم اجد ما يفيد بان السؤال قد وصل او متى سيصل الرد
لا اعلم اذا كان السؤال قد وصل ام لا على اى حال لم يصل رد حتى الان
مع العلم ان اخى الكريم الاستاذ سيل الحق المتدفق فى حواره فى موضوع (حوار مع الضيف المحترم George )
قال ان عقوبه ترك المسلم الاصلى لدينه هى القتل واستند بهذا على أيه وحديثين
وهناك من يرد على الحديثين بانهما كانا لفتره مؤقته لان بعض المشركين حينها وبعض اليهود كانوا قد قصدوا فعل ذلك للمحاولة الفاشله للتشكيك فى الاسلام
ثم انه اذا اخذنا بهذين الحديثين فقط وهم آحاد فكيف نوفق بينهم وبين ما جاء فى القرأن من أيات مثل
(وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
(لا اكراه فى الدين) اذا ما ولد شخص ووجد نفسه مسلما فلماذا تكرهه
(أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) اذا اجبرته ان يكون منافقا حتى لا يقتل ....فهل تستطيع ان تجبره على الايمان؟ وما فائده الدين بدون ايمان يا اخى
الله يريد الناس ان تؤمن بقلوبها لا بقالبها (انْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ )
(لست عليهم بمسيطر)
ثم ان الأيه التى استدل بها اخى الحبيب
((وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) [التوبة : 74] ،
والعذَاب الأليمَ المُتوعَّدَ به في الدُّنيا هو القتلُ جزاءً على ردَّتهِ .
استحلفكم بالله ان تمعنوا النظر فالايه الكريمه
يعذبهم الله......... هل قال كيفية العذاب فى الدنيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
هل قال ان هذا العذاب سيكون بأيدي المؤمنين؟؟؟
ومن قال ان؟؟العذَاب الأليمَ المُتوعَّدَ به في الدُّنيا هو القتلُ جزاءً على ردَّتهِ .
وسؤال اخر يحير فى هذا التفسير
هل القتل يعتبر عذااب فى الدنيا؟؟
اذ ان العذاب الوارد فى الاية هو فى الدنيا فيكيف بالله عليكم ان يكون هذا العذاب نفسه هو اخراجه من الدنيا !!!!!!!!
هل سيكون فى الدنيا حينها بعد ان يقتل؟؟
ثم فكروا معى ماذا لو طبق المشركيون نفس المبدأ فى بداية الدعوه
ماذا لو قتل عمر رضى الله عنه غدراا
ماذا لو قتل ابى بكر وعلي رضى الله عنهما وكان عليا شابا صغير عندما اسلم
وارجوكم لا تقولوا لى لا علاقه لنا بهذا الكلام فالكفر كله ملة واحده ....واقول لكم ان الاسلام اعطى الحق لكل انسان ان يختار دينه
لانه لو لم يكن هذا الحق موجوووووووووودااا فى الدنيا ولو لم يكن هذا عدلالالا لما دخل احد فى الاسلام
قال الشافعي في الأم: فمن أقر بالإيمان قبل البلوغ وإن كان عاقلا ثم ارتد قبل البلوغ أو بعده ثم لم يتب بعد البلوغ فلا يقتل، لأن
إيمانه لم يكن وهو بالغ، ويؤمر بالإيمان ويجهد عليه بلا قتل.
وهذا هو الرابط http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=50846
وانى اتعجب لماذا لم تخبر هذا القول للشافعى للضيف ياااا أخى؟
لماذا ؟
لماذا لم تاتى له بهذا الرابط وتقول ان هناك خلاف فى الامر ؟ اليس هذا هو العدل وهذه هى امانه العلم؟
ام انك تخبر بما تقتنع به انت فقط؟
اعتزر اذا كان اسلوبى سئ او انى لم استطع السيطره عليه سامحوووونى جميعااا
فى انتظار الرد فى اسرع وقت جزاكم الله عنا كل خير
hszgi pdvjkn
المفضلات