أعوذُ بالله منالشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
.....................
الأخ الفاضل " mego650" المحترم
......
نشهد الله أن الآيتين
( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًاوَصِيَّةًلأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ ) [ البقرة : 240 ] نسختها ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًايَتَرَبَّصْنَبِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا) [ البقرة : 234 ] .
.........
لو قُرءتا على أعمى أو على راعي يرعى الأغنام أو على أُمي لم يتعلم ، لعلم أن الآيه الأُولى تتكلم عنوصيه وحق للأرمله المتوفي عنها زوجها ، وصيه من الله أن تمكث في بيتها لحول كامل كحق كفله الله لها وعدم طردها من بيتها أو عن أولادها إن كان لها أولاد .
.......
وعلم أن الآيه الثانيه تتكلم عن العده ، وهو حق للزوج المتوفي عن زوجته ، حق أن تتربص بنفسها 4 شهور و10 أيام ، فلا علاقة بين الآيتين ألا أنهما تتكلمان عن الذين يتوفون عن زوجاتهم ، ففي الآيه الاولى هُناك وصيه كحق للأرمله ، وفي الآية الثانيه عدة من يتوفى عنها زوجها ، كيف تنسخ الآيه الثانيه الآيه الاولى ، سامحك الله يا ابن عبد البرفي ، ومن هو إبن عبد البرفي ، وأيُ إجماعٍ هذا هل هو إجماع على هضم حق من حقوق المرأه سيُسألون عنهُ يوم القيامه.
........
أوردت أخينا الفاضل
....
جاءفي الأثر أن ابن عباس - رضي الله عنهما - فسّر الحكمة في قوله تعالى : { وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَخَيْرًا كَثِيرًا) } [ البقرة : 269 ] بمعرفة ناسخ القرآن ومنسوخه ، ومحكمهومتشابهه ، ومقدمه ومؤخره ،وحلاله وحرامه ( 1) .
.....
أخي الكريم هذا أثر لا هو من كلام الله ولا من كلام رسول الله ، ثُم هل الذي قال العبارات الأخيره " بمعرفة ناسخ القرءآن ومنسوخه هو إبن عباس أم غيره ، هذا الكلام لا يدل على أنه لهُ
........
ثُم أوردت أخينا الكريم
...
ورويأن عليًّا - رضي الله عنه - مرّ على قاص ، فقال : أتعرف الناسخوالمنسوخ ؟قال : لا ، قال : هلكت وأهلكت( 2) . يريد أنه عرّض نفسه وعرضالناسللهلاك ، مادام أنه لايعرف الناسخ من المنسوخ )(3 ) .
......
ما يدريك أن علياً كرم اللهُ وجهه قصد بالناسخ والمنسوخ ، هو أن هذا القرءآن وهذه الشريعه هي الناسخه ، وأن المنسوخ هو كُتب وشرائع وآيات السابقين لنبينا ورسولنا الأكرم
..............
ثُم أخي الكريم أقوال النساخ تخصهم هُم ، وإلا ما الذي تتوقع أن يقولوه غير تأكيد وتأييد ما قالوا به ، ليفرضوه على الناس وعلى الأُمه .
.................
عمر المناصير................ 21 رمضان 1431 هجريه