إن وشوك التقليل من درجة الأخوة الرعد يبرز في الواقع قبل ذلك في انجيل مرقس ( و ينمّق في انجيل متى , حيث أمهما هي التي تتكلم عنهما) . يطلب الفتيان المقاعد الأمامية في الآخرة . و يسوع لا يملك الأمر في ذلك .
{ وتقدم اليه يعقوب ويوحنا ابنا زبدي قائلين يا معلم نريد ان تفعل لنا كل ما طلبنا.36 فقال لهما ماذا تريدان ان افعل لكما. 37 فقالا له اعطنا ان نجلس واحد عن يمينك والاخر عن يسارك في مجدك. 38 فقال لهما يسوع لستما تعلمان ما تطلبان.اتستطيعان ان تشربا الكاس التي اشربها انا وان تصطبغا بالصبغة التي اصطبغ بها انا. 39 فقالا له نستطيع.فقال لهما يسوع اما الكاس التي اشربها انا فتشربانها وبالصبغة التي اصطبغ بها انا تصطبغان. 40 واما الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي ان اعطيه الا للذين اعد لهم41 ولما سمع العشرة ابتداوا يغتاظون من اجل يعقوب ويوحنا.}
و هكذا في حين ان حكاية يسوع تبرز بوضوح الأخوين يعقوب و يوحنا (( ابناء الرعد )) مرقس 3 : 7 , فإن قصة الكنيسة المبكرة تبرز يعقوبا جديدا " أخا يسوع " , و يوحنا جديدا , رفيق بول و برنباس ( أنظر ادناه ) . و نحن نعلم القليل جدا عن كل منهما , على الرغم من أن موت يعقوب بن دمنيوس ( يوسفوس :أخبار العصور القديمة 20 ـ 9) يزود بأساس استشهادي زاه للتلميذ يعقوب المحبوب عند المدافعين عن المسيحية .

4 ـ أندراوس , أخو بطرس

يعطي الإختراع الديني وظيفة رائعة لأندراوس تغطي كل مكان من سيثيا إلى بلاد اليونان , و من آسيا الصغرى إلى تراقيا . و يبدو أن هذا الفتى قد اختار الخيار ج من قائمة الصلب : الموت فوق صليب على شكل الحرف x .
و يبدو أن ذلك سمح له بالإستمرار في الوعظ و التبشير لمدة يومين كاملين

5ــ فيلبس :

تضع الإسطورة هذا الفتى في فريجيا و قرطاج و آسيا الصغرى . و في الحكاية يقوم حاكم بصلبه لأنه نصـّر زوجته . ربما لأن وليمة المحبة لم تعد تحت السيطرة بعد .
هناك في الواقع , و على نحو مربك نوعا ما , أثنان يحملان اسم فيلبس . يختفي فيلبس الرسول الأصلي من الحكاية بعد أن شهد صعود يسوع إلى السماء من جبل الزيتون . فيرجع فيلبس و بقية المجموعة إلى الغرفة العلّية ( أعمال الرسل : 1 ـ 13 ) و لكن في نفس السفر : 6ـ5 يتم أختيار فيلبس آخر كأحد السبعة الذين توكل لهم مهمة إطعام الأرامل .

6 ــ بارثولماوس ( ناثنائيل )

ياله من مسافر جوال : الهند , بلاد فارس , أرمينيا , أثيوبيا و جنوب الجزيرة العربية !!
يتدبر على نحو عجائبي لكي ينال الصلب ( يسلخ حيا و يقطع راسه ) في كل من الهند و أرمينيا . هراء مؤثر ببراعة . و حتى حين مات كانت اعضاء جسمه تتجول : فقد إدعت كنيسة في روما امتلاكها لمعظم جثته لكن كنتربري في القرن الحادي عشر خلقت تجارة مزدهرة بذراعه . شعاره سكين السلخ .. يرجى الهدؤ !!

7 ـ متـّى ( لاوي بن حلفي ) :

هذا الفتى يجب أن يعيش طويلا بما يكفي لكتابة انجيله ــ عشرين سنة على الأقل بعد الموت المفترض ليسوع .
منها اقامة مدة 15 سنة في أورشليم , ثم بعثات تبشيرية إلى بلاد فارس و أثيوبيا , و بالطبع استشهاد في كل منهما .
و طبقا للرسومات الدينية في القرون الوسطى كان يرتدي نظارات طبية , ربما الأفضل لعد نقود الضرائب ( كان عشارا = جابي ضرائب) .
إذا كان متى الشهير باسم لاوي هو ابن حلفي ( مرقس 2 ـ14 ) فهو إذن على ما يبدو أخو يعقوب بن حلفي ( مرقس 3 ـ 18) ؟ مع ذلك يقال لنا أن يعقوب هو أبن مريم , أخت العذراء المباركة وزوجة كلوبا ( يوحنا 19 ـ 25) . و في هذه الحالة يكون متى الأنجيلي إبن خالة يسوع نفسه ! و مع ذلك يقول لنا سفر اعمال الرسل 1 ـ 13 أن يعقوب له اخ يدعى يهوذا فيما يقول لنا انجيل مرقس 15ـ 40 و انجيل متى نفسه 27 ـ 56 أن يعقوب كان له اخ يدعى يوسي . و بناء على ذلك لدينا الآن مجموعة عادية من الإخوة : يعقوب , يوسي , يهوذا ـ بالإضافة إلى متى / لاوي ... و هو ما يدنو بقوة من الأخوة الأربعة ليسوع نفسه !
{ اليس هذا ابن النجار.اليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا.} متى 13 ـ 55 .