{30} فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
يَعْنِي الشَّجَرَة قُدِّمَ ضَمِيرهَا عَلَيْهَا
حتى لا تتهمنى انى افسر الايه على اهوائى ها انا اعطيك جميع التفاسير لهذه الايه
تفسير ابن كثير
قال الله تعالى : " فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن " أي من جانب الوادي مما يلي الجبل عن يمينه من ناحية الغرب كما : " وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر " فهذا مما يرشد إلى أن موسى قصد النار إلى جهة القبلة والجبل الغربي عن يمينه والنار وجدها تضطرم في شجرة خضراء في لحف الجبل مما يلي الوادي فوقف باهتا في أمرها فناداه ربه " من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة " قال ابن جرير حدثنا ابن وكيع حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن عبد الله قال : رأيت الشجرة التي نودي منها موسى عليه السلام سمرة خضراء ترف إسناده مقارب وقال محمد بن إسحاق عن بعض من لا يتهم عن وهب بن منبه قال : شجرة من العليق وبعض أهل الكتاب يقول إنها من العوسج وقال قتادة هي من العوسج وعصاه من العوسج وقوله تعالى : " أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين " أي الذي يخاطبك ويكلمك هو رب العالمين الفعال لما يشاء لا إله غيره ولا رب سواه تعالى وتقدس وتنزه عن مماثلة المخلوقات في ذاته وصفاته وأقواله وأفعاله سبحانه.
تفسير الجلالين
فلما أتاها نودي من شاطئ" جانب "الوادي الأيمن" لموسى "في البقعة المباركة" لموسى لسماعه كلام الله فيها "من الشجرة" بدل من شاطئ بإعادة الجار لنباتها فيه وهي شجرة عناب أو عليق أو عوسج "أن" مفسرة لا مخففة
تفسير الطبرى
القول في تأويل قوله تعالى : { فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين } . يقول تعالى ذكره : فلما أتى موسى النار التي { آنس من جانب الطور } { نودي من شاطئ الواد الأيمن } يعني بالشاطئ : الشط , وهو جانب الوادي وعدوته , والشاطئ يجمع شواطئ وشطآن. والشط : الشطوط . والأيمن : نعت من الشاطئ عن يمين موسى.
وقد راجعنا تفسير القرطبى من قبل
{30} فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
" مِنْ " الْأُولَى وَالثَّانِيَة لِابْتِدَاءِ الْغَايَة , أَيْ أَتَاهُ النِّدَاء مِنْ شَاطِئ الْوَادِي مِنْ قِبَل الشَّجَرَة وَ " مِنْ الشَّجَرَة " بَدَل مِنْ قَوْله : " مِنْ شَاطِئ الْوَادِ " بَدَل الِاشْتِمَال , لِأَنَّ الشَّجَرَة كَانَتْ نَابِتَة عَلَى الشَّاطِئ , وَشَاطِئ الْوَادِي وَشَطّه جَانِبه , وَالْجَمْع شُطَّان وَشَوَاطِئ , وَذَكَرَهُ الْقُشَيْرِيّ , وَقَالَ الْجَوْهَرِيّ : وَيُقَال شَاطِئ الْأَوْدِيَة وَلَا يُجْمَع وَشَاطَأْت الرَّجُل إِذَا مَشَيْت عَلَى شَاطِئ وَمَشَى هُوَ عَلَى شَاطِئ آخَر
{30} فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
أَيْ عَنْ يَمِين مُوسَى وَقِيلَ : عَنْ يَمِين الْجَبَل
اشكرك على انك اتيت لنا ببعض التفاصيل من تفاسير الائمه وانا سعيد انك وضعت خط تحت عباره أَيْ عَنْ يَمِين مُوسَى وَقِيلَ : عَنْ يَمِين الْجَبَل فهى اكبر دليل ان موسى كان يقف على يمين الشجره او الجبل كما ذكرنا سابقا فى الفسير الاول الذى اقتبسته من الجلالين وابن كثير والقرطبى
قَالَ الْمَهْدَوِيّ : وَكَلَّمَ اللَّه تَعَالَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام مِنْ فَوْق عَرْشه وَأَسْمَعَهُ كَلَامه مِنْ الشَّجَرَة عَلَى مَا شَاءَ وَلَا يَجُوز أَنْ يُوصَف الْحَقّ تَعَالَى بِالِانْتِقَالِ وَالزَّوَال وَشِبْه ذَلِكَ مِنْ صِفَات الْمَخْلُوقِينَ قَالَ أَبُو الْمَعَالِي : وَأَهْل الْمَعَانِي وَأَهْل الْحَقّ يَقُولُونَ مَنْ كَلَّمَهُ اللَّه تَعَالَى وَخَصَّهُ بِالرُّتْبَةِ الْعُلْيَا وَالْغَايَة الْقُصْوَى , فَيُدْرِك كَلَامه الْقَدِيم الْمُتَقَدِّس عَنْ مُشَابَهَة الْحُرُوف وَالْأَصْوَات" ملاحظه" ما رايك فى هذا التجسدوَالْعِبَارَات وَالنَّغَمَات وَضُرُوب اللُّغَات
لانك لا تفهم ماذا يقول المهدوى اعتقدت انه يتكلم عن التجسد هو يقول ان الله كلمه من فوق سبع سماوات الم تلاحظ هذه الجمله ولكن فى راى المهدوى ان الكلام كان يسمعه موسى من الشجره فلماذ هللت لراى المهدوى الاخير ولم تهلل لشرح المهدوى كاملا ولماذ بترت كلتمه فى الاول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا انت تحاول تشتيت القارىء ولكنى لك بالمرصاد
يتبع