491 " أفضل الجهاد كلمة عدل ( و في رواية : حق ) عند سلطان جائر " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 806 :

ورد من حديث # أبي سعيد الخدري , و أبي أمامة , و طارق بن شهاب , و جابر
ابن عبد الله , و الزهري # مرسلا .

1 - حديث أبي سعيد , و له عنه طريقان :

الأولى : عن عطية العوفي عنه مرفوعا بالرواية الأولى .
أخرجه أبو داود ( 4344 ) و الترمذي ( 2 / 26 ) و ابن ماجه ( 4011 )
و قال الترمذي : " حسن غريب من هذا الوجه " .

قلت : عطية ضعيف , لكن يقوي حديثه هنا الطريق الآتية , و هي :

الثانية : عن علي بن زيد بن جدعان عن أبي نضرة عنه مرفوعا .
أخرجه الحاكم ( 4 / 505 - 506 ) و الحميدي في " مسنده " ( 752 ) و أحمد
( 3 / 19 , 61 ) بالروايتين و للحاكم الأخرى و قال :
" تفرد به ابن جدعان , و لم يحتج به الشيخان " .

قال الذهبي في " تلخيصه " : " قلت : هو صالح الحديث " .
و قال في " الضعفاء " " حسن الحديث , صاحب غرائب , احتج به بعضهم " .
و قال أبو زرعة : ليس بقوي . و قال أحمد : ليس بشيء .

و أقول : هو حسن الحديث عند المتابعة كما هنا . و الله أعلم .

2 - حديث أبي أمامة يرويه صاحبه أبو غالب عنه قال :

" عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجل عند الجمرة الأولى فقال :
يا رسول الله أي الجهاد أفضل ? فسكت عنه , فلما رمى الجمرة الثانية سأله ,
فسكت عنه , فلما رمى جمرة العقبة وضع رجله في الغرز ليركب , قال : أين السائل ?
قال : أنا يا رسول الله , قال : كلمة حق عند ذي سلطان جائر " .

أخرجه ابن ماجه ( 4012 ) و أحمد ( 5 / 251 , 256 ) و المخلص في " بعض الخامس من
الفوائد " ( ق 260 / 1 ) و الروياني في " مسنده " ( 30 / 215 / 2 )
و أبو بكر بن سلمان الفقيه في " المنتقى من حديثه " ( ق 96 / 1 ) و أبو القاسم
السمرقندي في جزء من " الفوائد المنتقاة " ( ق 112 / 1 ) و ابن عدي ( 112 / 2 )
و البيهقي في " الشعب " ( 2 / 438 / 1 ) من طرق عن حماد بن سلمة عنه .

قلت : و هذا إسناد حسن , و في أبي غالب خلاف لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن ,
و حديثه هذا صحيح بشاهده المتقدم و الآتي .

3 - حديث طارق بن شهاب رضي الله عنه :

و هو صحابي رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم و لم يسمع منه , كما قال أبو داود
أخرجه النسائي ( 2 / 187 ) و أحمد ( 4 / 315 ) و البيهقي و الضياء المقدسي في
" الأحاديث المختارة " ( ق 21 / 2 ) .

قلت : و إسناده " صحيح " و مراسيل الصحابة حجة .

( تنبيه )
----------
أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية ابن ماجه عن أبي سعيد . و أحمد
و ابن ماجه و الطبراني في " الكبير " و البيهقي في " الشعب " عن أبي أمامة .
و أحمد و النسائي و البيهقي أيضا عن طارق .

فقال المناوي في " شرحه " : " و قضية صنيع المؤلف أن هذا هو الحديث بكماله ,
و لا كذلك , بل تمامه عند مخرجه ابن ماجه كأبي داود : أو أمير جائر " .

فأقول : هذه الزيادة ليست عند ابن ماجه أصلا . ثم هي ليست من صلب الحديث , بل
شك من بعض رواة أبي داود بدليل عدم ورودها عند غيره من حديث أبي سعيد و لا عن
غيره ممن ذكرنا , فلا طائل إذن في استدراكها على السيوطي , نعم هي عند الخطيب
في " التاريخ " ( 7 / 239 ) من طريق عطية عن أبي سعيد . فهي ضعيفة منكرة لتفرد
عطية بها .

4 - حديث جابر :

أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 321 ) من طريق عمار بن إسحاق أخي محمد بن إسحاق
عن محمد بن المنكدر عنه مثل حديث أبي أمامة و قال :
" عمار بن إسحاق لا يتابع على حديثه , و ليس بمشهور بالنقل , و آخر الحديث قد
روي بإسناد أصلح من هذا في أفضل العمل كلمة حق عند إمام جائر " .

5 - الزهري .

قال المناوي قال البيهقي :
" و له شاهد مرسل بإسناد جيد , ثم ساقه عن الزهري بلفظ : أفضل الجهاد كلمة عدل
عند إمام جائر " .

قلت : و لم أره عند البيهقي في " الشعب " من مرسل الزهري , و إنما من مرسل طارق
بن شهاب المتقدمة .

6 - ثم وجدته من حديثه بكر بن خنيس عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن أبيه عن جده
مرفوعا أخرجه الحاكم ( 3 / 626 ) و سكت عليه , و ضعفه الذهبي , و علته بكر هذا
فإنه ضعيف .