927 " الرجل على دين خليله , فلينظر أحدكم من يخالل " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 633 :

أخرجه أبو داود ( 2 / 293 - التازية ) و الترمذي ( 2 / 278 - بشرح التحفة )
و الحاكم ( 4 / 171 ) و أحمد ( 2 / 303 , 334 ) و الخطيب ( 4 / 115 ) و عبد بن
حميد في " المنتخب من المسند " ( ق 154 / 1 ) عن زهير بن محمد الخراساني حدثنا
موسى بن وردان عن # أبي هريرة # قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
فذكره . و قال الترمذي : " حديث حسن غريب " . و أما الحاكم فسكت عنه فأحسن لأن
زهيرا هذا فيه ضعف , قال الحافظ " رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها
, قال البخاري عن أحمد : كأن زهير الذي يروي عنه الشاميون آخر . و قال أبو حاتم
: حدث بالشام من حفظه , فكثر غلطه " . لكن له طريق أخرى , يرويه إبراهيم بن
محمد الأنصاري عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة به . أخرجه ابن عساكر في " المجلس
الثالث و الخمسين من الأمالي " ( ق 2 / 2 ) و الحاكم و قال : " صحيح إن شاء
الله تعالى " . و وافقه الذهبي و هذا عجب , فقد أورده في كتابه " الضعفاء "
أعني إبراهيم هذا , و قال : " له مناكير " .
قلت : و هذه عبارة ابن عدي فيه كما في " اللسان " لابن حجر , و قال : " و ساق
له ثلاثة أحاديث , ثم قال : و له غير ذلك , و أحاديثه صالحة محتملة " .
قلت : فهو ضعيف لكنه ليس شديد الضعف فيصلح للاستشهاد به فالحديث به حسن .
و الله أعلم . و أما ما رواه ابن عساكر من طريق يحيى بن حمزة الدمشقي عن الحكم
بن عبد الله عن القاسم عن عائشة مرفوعا به . فإنه لا يصلح شاهدا لشدة ضعف الحكم
هذا , و هو الأيلي , قال أحمد : أحاديثه كلها موضوعة . و قال ابن معين : ليس
بثقة , و قال السعدي و أبو حاتم : كذاب .