الإشراف العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
المشاركات : 7,445
شكراً و أعجبني للمشاركة
شكراً
مرة 1
مشكور
مرة 1
اعجبه
مرة 5
مُعجبه
مرة 2
التقييم : 11
البلد : أرض مسلمة
الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
الوظيفة : مدرّس لغة عربية
معدل تقييم المستوى
: 24
السلام عليكم.
بورك فيك اخي على هذه المداخلة.
قلت.
وهو معيار لا
يثبت صدقه في كل المناسبات ولا يجد له صدى
لدى كل النقاد
.
أريد توضيح الأمر أكثر أخي ,
ابذل جهدي ما استطعت.
فأنا كنت أعلم أن بعض النقاد قد أبعدوا الأعشى الكبير عن الطبقة الأولى من الشعراء لأنه مدح وتكسب من وراء شعره ,
تقصد صناجة العرب. صاحب المعلقة
لو ذكرت بعض النقاد لكان افضل. ومن المؤكد انك تقصد القدامى منهم. لنتاكد من سبب ابعادهم له. امن اجل تكسبه ام لاسباب اخرى.
حتي من ذكره مثل ابن سلام في طبقات فحول الشعراء جعله آخر الطبقة بعد امرؤ القيس والنابغة وزهير , مع أنه كثير الشعر بل هو أكثرهم ؟؟
ولكن ابن سلام جعله في نفس الطبقة وهذا للاعشى وليس عليه. ولا يضير الاعشى ان يتقدم عليه امرؤ القيس او النابغة وليست الفحولة في الشعر بكثرته مع ان صاحب القصيد الواحد لا يعتبر شاعرا.
وقد سئل حسان بن ثابت عن اشعر قبيلة فقال ما معناه الزّرق من بني قيس بن ثعلبة وهم قوم الاعشى والاعشى اشعرهم وأشهرهم فهذه الشهادة له في النهاية.
بورك فيك. هذا ما يمكن ان اقوله الان الى ان اعود الى بعض المراجع. وليكن موضوعا للحوار نتعلم منه.
وليست غايتي الدفاع عن الاعشى. بل الحوار مع كريم مثلك مجتهد في مثل هذه الامور.
[SIZE=6]
[FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
/*/*/*/
لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا
المفضلات