السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأجيب على السؤال إذا وهو "ما هي مسوغات حذف النفي من النواسخ " مازال , مادام , مابرح , مافتئ , ماانفك " ؟؟؟؟ "

والإجابة هي :

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..,

الأصل أنه لا يجوز حذف أداة النفي , لكن وجد النحاة شواهدا حذفت فيها أداة النفي ومع ذلك عمل الفعل الناسخ فيها , مثل قوله تعالى في سورة يوسف :

" قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) "

ومثل قول امرء القيس :

قال يمين الله أبرح قاعدا = ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي

- فرضخ النحاة لقوة النص القرآني ولما وجدوا من شواهد في الأدب الجاهلي وقالوا : إذا لم توجد أداة النفي وأرشدنا السياق إلى أنه يجب أن يكون الفعل فعلا ناسخا , تقدر أدآة النفي ,

وجعلوا لذلك شروطا :

1- أن يكون الفعل على صيغة الفعل المضارع .
2- أن تكون أداة النفي المحذوفة هي " لا " .
3- أن يكون ذلك في سياق قسم .

* ويشترط أن تكون الأداة المحذوفة هي " لا " لأنها تفيد استمرار النفي وهذا يناسب معنى هذه الأفعال في المضارع , أما " ما " فتدل على النفي في الحال فلا تناسب المضارع .

والله أعلم

والسؤال الآن :

ما هو البيت الذي قال عنه الأصمعي : " هذا أمدح بيت قالته العرب " ؟؟؟