بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأحباء..

حياكم الله ورعاكم وعافاكم..

قال أحد الجهلاء :من الصح ابن عباس أم علي بن أبي طالب.

ورد فى تفسير سورة العاديات إختلاف على بن أبى طالب وبن عباس ( رضى الله عنهما ) حول تفسير {ضبحا} قال بن عباس الخيل وقال على ( الإبل ) فمن الصح ؟ نأخذ برأى من؟

للرد: لقد أصبح مستوى تفكير النصارى فى تناقص يومى , فسؤاله هذا خطأ ..لماذا؟
لأنه بتلك اللفظة ( من الصح ) جعل أحدهما خاطئ والآخر على صواب , ولكن الإثنين على صواب , فلايجوز أن نقول أنه أخطئ فى تفسير الضبح.

على الرغم من تفاهة قوله سأجيبه: على بن أبى طالب وبن عباس على الرغم من إختلافهم فإن تفسيرهم صحيح..كيف؟

عندما قرأ هذا الجاهل القولين ظنّ أنه تناقض فى التفسير بينهما حول من يضبح ,لكن هذا ليس موطن الخلاف ... وسأعطيك الدليل فأنتظر..

لنرى الرواية:

قال ابن أبى حاتم وابن جرير وحدثنا يونس أخبرنا ابن وهب أخبرنى أبو صخر عن أبي معاوية البجلي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس حدثه قال بينا أنا في الحجر جالسا جاء رجل فسألنى عن " العاديات ضبحا " فقلت له الخيل حين تغير في سبيل الله ثم تأوى إلى الليل فيصنعون طعامهم ويورون نارهم فانفتل عني فذهب إلى علي رضي الله عنه وهو عند سقاية زمزم فسأله عن العاديات ضبحا فقال سألت عنها أحدا قبلي؟ قال نعم سألت ابن عباس فقال الخيل حين تغير في سبيل الله قال اذهب فادعه لي فلما وقف على رأسه قال أتفتي الناس بما لا علم لك؟ والله لئن كان أول غزوة في الإسلام بدر وما كان معنا إلا فرسان فرس للزبير وفرس للمقداد فكيف تكون العاديات ضبح؟ إثما العاديات ضبحا من عرفة إلى المزدلفة ومن المزدلفة إلى منى قال ابن عباس فنزعت عن قولي ورجعت إلى الذي قال علي رضي الله عنه وبهذا الإسناد عن ابن عباس قال: قال علي إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى المزدلفة فإذا أووا إلى المزدلفة أوروا النيران.

ظنّ النصرانى الجاهل أن الإختلاف كان من الذى يضبح الخيل أم الإبل.
فالضبح من الخيل: الحمحمة, ومن الإبل: النفس

فعلى رضى الله عنه((حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري, قال: ثنا أبو معاوية, عن إسماعيل بن أبي خالد, عن أبي صالح, قال: قال علي رضى الله عنه: الضبح من الخيل: الحمحمة, ومن الإبل: النفس. ))

فهو أقرّ بان الخيل تضبح إذاً الإختلاف لم يكن حول من الذى يضبح ..وبهذا يكون قد ظهر جهلك .

لك تحياتى..

( هذه خاطرة احببت توضيحها , فإن كان هناك خطأٍ ما فأرجو التوضيح وأرجو الإزادة)
هذا والله أعلى وأعلم..

hgv] ugn afim :lk hgwp hfk ufhs Hl ugd fk Hfd 'hgf