* قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً

عن عبدالله بن عباس قال : ( بت ليلة عند النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فلما استيقظ من منامه أتى طهوره , فأخذ سواكه فاستاك , ثم تلا هذه الآيات :
" إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب "آل عمران : 190-
حتى قارب يختم السورة أو ختمها , ثم توضأ , فأتى مصلاّه , فصلى ركعتين , ثم رجع إلى فراشه , فنام ما شاء الله , ثم استيقظ ففعل مثل ذلك , ثم رجع فراشه فنام , ثم استيقظ ففعل مثل ذلك : كل ذلك يستاك ويصلي ركعتين , ثم أوتر " ( عون المعبود في شرح سنن أبي داود 6/44 )


الفوائد التربوية :

1-من الوسائل التربوية الناجحة التي يستخدمها المربي مع تلاميذه التربية العملية , فهنا النبي _ صلى الله علبه وسلم _ لم يوقظ ابن عباس ويأمره بأن يقوم الليل معه , لكن التلميذ رأى قدوة عمليه أبلغ من الموعظة والأمر .

2-يجب على القدوة أن يأخذ بعزائم الأمور , ومن هذه العزائم قيام الليل فهو مدرسة يتربى على يديها القدوات حتى يؤثروا بمن معهم في سمتهم وحركتهم وإيمانهم .

3-المعايشة بين التلميذ والمربي لها تأثير كبير في التربية , وبهذه المعايشة يعرف المربي أسراراً كثيرة من تلاميذه , كذلك تلاميذه يعرفون أسراراً من المربي وهذه المعايشة من الأمور التي تساعد على تربية الفرد بشكل أفضل خاصة في جانب معرفة السلبيات ومعالجتها ومعرفة الإيجابيات والقدرات وتنميتها .

4-عدم إجهاد النفس بالعبادة وإنما الأخذ من العبادة بقدر المستطاع مع ترك فترة راحة للجسد .