النتائج 1 إلى 9 من 9
 
  1. #1
    مراقبة أقسام العلوم الشرعية
    الصورة الرمزية الغد المشرق
    الغد المشرق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1052
    تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 3,244
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : فى قلب البشارة
    الاهتمام : بأحوال المسلمين أينما وجدوا ..
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي رد ‏أن وجدت مع امرأتي رجلا أأمهله حتى أتى بأربعة شهداء


    تقول الشبهة:


    ‏‏قال سعد بن عباده لمحمد ‏أن وجدت مع امرأتي رجلا أأمهله حتى أتى بأربعة شهداء قال نعم...

    الراوي: أبوهريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1498
    خلاصة حكمالمحدث: صحيح

    فالحديث يدور حول حد الزنى وأنه لا يُقام إلا بوجود أربع شهداء

    وجدت امرأتي رجلا أأمهله بأربعة ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )النور)أيه4

    يقول تعالـى ذكره: والذين يَشْتُـمون العفـائف من حرائر الـمسلـمين، فـيرمونهنّ بـالزنا، ثم لـم يأتوا علـى ما رمَوْهن به من ذلك بأربعة شهداء عُدول يشهدون علـيهنّ أنهنّ رأوهنّ يفعلن ذلك، فـاجلدوا الذين رمَوْهنّ بذلك ثمانـين جلدة، ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً، وأولئك هم الذين خالفوا أمر الله وخرجوا من طاعته ففسقوا عنها.
    وذُكر أن هذه الآية إنـما نزلت فـي الذين رموا عائشة زوج النبـيّ صلى الله عليه وسلم بـما رموها به من الإفك.

    فأما بين الزوجان فإما أن يأتي بأربع شهداء أو يحدث بينهم اللعان:

    {وَٱلَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَّهُمْ شُهَدَآءُ إِلاَّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِٱللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ ٱلصَّادِقِينَ } * { وَٱلْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ ٱلْكَاذِبِينَ }النور]أيه6

    قال سعد ابن عبـادة: الله إن أنا رأيت لَكَاعِ متفخذَها رجل فقلت بـما رأيت إن فـي ظهري لثمانـين إلـى ما أجمع أربعة؟ قد ذهب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ، ألا تَسْمَعونَ إلـى ما يَقولُ سَيِّدُكُمْ؟ "

    قالوا: لا تلُـمه فإنه رجل غَيُور، ما تزوّج فـينا قطّ إلاَّ عذراء ولا طلق امرأة له فـاجترأ رجل منا أن يتزوّجها قال سعد: يا رسول الله، بأبـي وأمي، والله إنـي لأعرف أنها من الله وأنها حقّ، ولكن عجبت لو وجدت لَكَاعِ قد تفخذها رجل لم يكن لـي أن أهيجه ولا أحرّكه حتـى آتـيَ بأربعة شهداء والله لا آتـي بأربعة شهداء حتـى يفرغ من حاجته فوالله ما لبثوا إلاَّ يسيراً حتـى جاء هلالُ ابن أمية من حديقة له، فرأى بعينـيه، وسمع بأذنـيه، فأمسك حتـى أصبح. فلـما أصبح غدا علـى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو جالس مع أصحابه، فقال: يا رسول الله إنـي جئت أهلـي عِشاء، فوجدت رجلاً مع أهلـي، رأيت بعينـي وسمعت بأذنـي. فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أتاه به وثقل علـيه جدًّا، حتـى عُرف ذلك فـي وجهه، فقال هلال: والله يا رسول الله إنـي لأرى الكراهة فـي وجهك مـما أتـيتك به، والله يعلـم أنـي صادق، وما قلت إلاَّ حقًّا، فإنـي لأرجو أن يجعل الله فرجاً.

    قال: واجتـمعت الأنصار، فقالوا: ابتلـينا بـما قال سعد، أيُجْلَد هلال بن أميَّة وتبطلَ شهادته فـي الـمسلـمين؟ فهمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بضربه، فإنه لكذلك يريد أن يأمر بضربه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس مع أصحابه، إذ نزل علـيه الوحي، فأمسك أصحابه عن كلامه حين عرفوا أن الوحي قد نزل، حتـى فرغ، فأنزل الله:{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أزْوَاجَهُمْ ولَـمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إلاَّ أنْفُسُهُمْ... } إلـى:
    { أنّ غَضَبَ اللّهِ عَلَـيْها إنْ كانَ مِنَ الصَّادِقـينَ }

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبْشِرْ يا هِلالُ، فإنَّ اللّهَ قَدْ جَعَلَ فَرَجاً " فقال: قد كنت أرجو ذلك من الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أرْسِلُوا إلَـيْها " فجاءت، فلـما اجتـمعا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قـيـل لها، فكذَّبت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنَّ اللّهَ يَعْلَـمُ أنَّ أحَدَكما كاذِبٌ، فَهَلْ مِنْكُما تائِبٌ؟ " فقال هلال: يا رسول الله، بأبـي وأمي لقد صَدَقْتُ وما قلتُ إلاَّ حقًّا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لاعِنُوا بَـيْنَهُما " قـيـل لهلال: يا هلال اشهد فشهد أربع شهادات بـالله إنه لـمن الصادقـين، فقـيـل له عند الـخامسة: يا هلال اتق الله، فإن عذاب الله أشدّ من عذاب الناس، وإنها الـموجبة التـي توجب علـيك العذاب. فقال هلال: والله لا يعذّبنـي الله علـيها كما لـم يجلدنـي علـيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهدالـخامسة: { أنَّ لَعْنَةَ اللّهِ عَلَـيْهِ إنْ كانَ مِنَ الكاذِبِـينَ }ثم قـيـل لها: اشهدي فشهدت أربعَ شهادات بـالله إنه لـمن الكاذبـين، فقـيـل لها عند الـخامسة: اتقـي الله، فإن عذاب الله أشدّ من عذاب الناس، وإن هذه الـموجبة التـي توجب علـيك العذاب. فتلكَّأت ساعة، ثم قالت: والله لا أفضَح قومي، فشهدت الـخامسة:
    { أنَّ غَضَبَ اللّهِ عَلَـيْها إنْ كانَ مِنَ الصَّادِقِـينَ }

    ففرّق بـينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقضى أن الولد لها، ولا يُدْعَى لأب، ولا يُرْمَى ولدها.

    المصدر * تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق

    وإذا تلاعن الزوجان ، ترتب على ذلك أمور:

    1- درء حد القذف عن الزوج .
    2- درء حد الزنا عن الزوجة .
    3- الفرقة بين الزوجين ، ولا تتوقف على حكم الحاكم ، بل تقع بمجرد اللعان عند كثير من أهل العلم .
    4- التحريم المؤبد بين الزوجين .
    5- انتفاء الولد ، فلا ينسب للزوج ، بل ينسب لأمه ، ولا يكون بينه وبين الزوج توارث ولا نفقة لكونه أجنبيا عنه .
    المصدر:
    "موقع الاسلام سؤال وجواب"


    فالاسلام دين الرحمه والعدل ولايمكن أن يقيم الحدود الا بشهود والحكمه من ذلك :
    الأول كثرة الاحتياطات لصالح المتهم، وكثرة القيود على تطبيق العقوبة .
    الثاني صرامة العقوبة وشدتها.

    حد القذف : وهو اتهام المحصن – وهو العفيف البري- بالزنا أو نفي نسبه من أبيه بمعنى آخر: هو اتهام بزناً لم تقم على إثباته بينة مقبولة شرعا وقد وردت عقوبة القذف في قوله تعالى : (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وألئك هم الفاسقون )) فقد حددت الآية عقوبتين للقاذف إحداهما جلده ثمانين جلدة ، والثانية عدم قبول شهادته إلا بعد توبته ، بالإضافة إلى العقوبة الأخروية إن لم يتب .وقد شرع حد القذف لحماية سمعة الأفراد أن تلوث أو تدنس من قبل مروجي الإشاعات الذين لا شغل لهم إلا نهش الأعراض .

    ويتضح لنا ذلك مع شرح الحديث والمراد منه:



    وجد مع امرأته رجلا أيمهله حتى يأتي بأربعة شهداء إعظاما لهذا وإظهارا لما في نفسه من الغيرة وما جبل عليه من الإسراع إلى قتله أو غير ذلك مما يقتضي أن يقابل به قبل هذا عنده"فأعلمه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه ليس التسرع إليه بشيء من ذلك إلا ببينة ثبتت وحكم إمام يستوفي الحقوق ويقيم الحدود ", وأما أن يسرع إليه فلا . ‏ المصدر المنتقى شرح موطأ مالك


    وللتوضيح أيضا

    قوله أرأيت إن وجدت مع امرأتي رجلا أأمهله حتى آتي بأربعة شهداء على سبيل الاستعلام من قبله ; لأن ابن عبادة كان يقول إن وجده لم يقدر على الصبر على ذلك ويضربه بسيف غير مصفح فأتى هذا القول على سبيل الحجة ليخبر به عن نفسه من شدة غيرته والإظهار لعذره.

    ( فصل ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم
    "نعم"على معنى المنع له من قتله وأنه لا يقتل في قوله أنه وجده مع امرأته , وإلا فله أن يدفعه ويصرفه عن منزله ولا يجب عليه تخليته معها , وإنما ذلك على وجه المنع له من قتله بما يدعيه من فعله .
    المصدر المنتقى شرح موطأ مالك

    والحديث الشريف يؤكد تفسيرهذه الايه ويقربما فيها تأكيدا عمليا من واقع الصحابه رضوان الله عليهم وأنه لا يجوز اقامة الحد الا بأربع شهود حتي لو كان هذا الشاهد الزوج نفسه وهذا لحماية سمعة الأفراد أن تلوث أو تدنس من قبل مروجي الإشاعات الذين لا شغل لهم إلا نهش الأعراض والمصالح الدنيويه الواهيه ومن هنا يتبين لناأن كتاب الله والسنه المطهرة هما مشكاة هذه الامه وطريق الحائرين وسبيل التائهين.

    الآن نري صاحب الشبهة بماذا يدين ؟

    حد الزنا في المسيحيه:

    إن القول بأن المسيحية لا تحوي على عقوبة تخص الزنى استناداً لقول يسوع المسيح في حادثة المرأة الزانية :" "من كان منكم بلا خطيئه فليرجمها"هو قول لا يفاجئني أبدا لأنه رد فعل طبيعي للفهم المغلوط والقاصر لروح النص الإنجيلي.
    ولكن حتى لا يظن أحد أنه لا عقوبة على الزاني في المسيحية ، فأحب أن أقول بأن عقوبة الزاني هي في الآخرة ، وليس في الدنيا لأن الزناة سيحرمون من ملكوت السماوات بحسب ما ورد في رؤيا البشير (يوحنا 21 : 8) : "أما الجبناء وغير المؤمنين والفاسدون والقتلة والزناة والمتصلون بالشياطين وعبدة الأصنام وجميع الدجالين فمصيرهم إلى البحيرة المتقدة بالنار والكبريت الذي هو الموت الثاني".

    فأردت أن أضع هذا الرد عليهم :

    يا لها من نظرة ثاقبة . النصرانية لا تبيح الزنا . ولكنها تحرم المعاقبة عليه بوضع شرط يستحيل تحققه لإيقاع العقوبة. فقد قال يسوع على حسب زعمهم :"من كان منكم بلا خطيئه فليرجمها". ونحن نعلم أنه لا أحد إلا و عليه خطيئة و بذلك فلا رجم ولا عقوبة لا حد على مرتكب الزنا .ونتيجة لذلك فالزناة يسرحون ويمرحون بلا زاجر ولا رادع .وإذا ضبط أحدهم يزني فيكفي أن نقول له لا تعد . و إذا كان هذا كل ما يمكن أن يطله من عمله ذاك .فإنه لن يجد العناء في عدم قطع ما هو فيه بل والعودة إليه متى دعته نفسه إلى ذلك .وطبعا بالفهم السخيف لروح نص الإنجيل .فإنه لن يعود إلى الزنا بعد أن نقول له تلك الكلمة لأنه طيب. و هكذا جميع الناس بهذه النظرة السخيفة .
    أما كون عقوبة الزاني في الآخرة . فدليل على أن النصرانية قاصرة عن تنظيم حياة الناس وتحقيق ...

    أما كون عقوبة الزاني في الآخرة:فدليل على أن النصرانية قاصرة عن تنظيم حياة الناس وتحقيق السعادة لهم .فلا يخفى على أحد أن الزنا داء فتاك يودي بالمجتمع إلى الهلاك .ففيه هتك للأعراض وخراب للأسر وإزهاق للأرواح واختلاط للأنساب. ألا يكفي كل هذا الشر ليستحق فاعله العقوبة.
    و إن هذا لدليل قاطع على أن النصرانية تحمي جميع الحقوق من غير استثناء وعلى رأسها حقوق الزناة و المجرمين والمعتدين .فتحرم المساس بها بأي وجه من الوجوه...

    إنتهي الرد علي الشبهه والحمد لله رب العالمين...


    ولمن أراد تفصيلاً:

    تقوم الشريعة الإسلامية في مواجهتها لأحداثالحياة ووضعها الحلول لمشكلاتها على مبدأ ين متكاملين هما ثبات الأصول وتغير الفروع .
    ففي جوانب الحياةالتي لا تتغير تأتي الشريعة بالأحكام وفي الجوانب المتغيرة والتي تتأثر بتطورالمجتمعات وتوسيع مناشطها ونمو معارفها تأتي الشريعة بمبادئ عامة وقواعد كلية قابلةلتعدد التطبيقات واختلاف الصور. وإذا طبقنا هذه القاعدة على نظام العقوبات نجدالشريعة قد جاءت بالنص القاطع على جرائم العقوبات الثابتة التي لا يخلو منها مجتمعوالتي لا تتغير صورتها لصلتها بثبات الطبيعة العامة للإنسان .
    الزنا : تعريفه : هووطء الرجل المرأة التي لا تحل له ، وأي علاقة بين رجل وامرأة لا تشتمل على عنصرالوطء لا تعتبر زنا يوجب الحد .وتختلف عقوبة الزنا باختلاف الزناة...هناك عدةأمور ينبغي التنبيه لها :
    1- أنه يندب لمن غلبته نفسه فسقط في الزنا أن يستر نفسه ولا يحدث بذلكولا يعترف على نفسه به ببل يتوب إلى الله ويستغفره ويكفر عن فعله بالأعمال الصالحةولا يقنط من رحمة الله ) وقوله تعالى : (( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروالذنبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهممغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار )) وقوله تعالى : (( قل يا عبادي الذينأسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ))
    2/ ينبغي كذلك لمنأطلع على مسلم يقترف شيئاً من ذلك أن يستره ولا يبلغ عنه ( من ستر مسلما ستره الله )
    3/ جعل الإسلامللبيوت حصانة تامة فلا يجوز دخولها إلا بإذن أهلها كما حرم التجسس والتصنت عليها (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلهاذلكم خيرا لكم لعلكم تذكرون ))
    4/ أن الشخص إذا اعترف على نفسه فيجب التأكد الكامل من سلامة عقله،وإدراكه وأن يكون ذلك بعيدا عن أي إكراه أو ضغط بل تعطى له الفرصة لعله يرجع عنإقراره ويلقن الرجوع عنه، فإذا رجع لم يقم عليه الحد ، وهذا ما فعله الرسول مع ماعزالرجل الذي اعترف بالزنا في زمن الرسول فقد أعرض عنه الرسول عدة مرات، وهو يكررالاعتراف ويقول ( إني زنيت فطهرني ) والرسول يعرض عنه ويصرف وجهه ، ثم قال له ( لعلك قبلت ) ( لعلك شربت ) كل ذلك وهو مصر على الاعتراف. ثم لما أرادوا أن يقيمواعليه الحد أخبر الرسول أنه هرب ونفى ما أعترف به فقال لهم : ( هلا تركتموه يتوبفيتوب الله عليه )



    الحكمة في حد الزنا :

    بالنظر في العقوبات الإسلامية كلها يظهر تلازم أمرين فيها
    :
    أ- الأول كثرة الاحتياطات لصالح المتهم، وكثرة القيود على تطبيق العقوبة .
    ب- صرامة العقوبة وشدتها ، وهذا يضمن أمرين:

    الأمر الأول : حفظ الأمن العام وتقليل معدل الإجرام نظرا لصرامة العقوبة فالقاتل الذي يعلم أنه سيقتل والسارق الذي يعلم أنه ستقطع يده والمعتدي على العرض والأسرة الذي يعلم أنه سيرجم أو يجلد مائة سوط سيفكر في نتائج الجريمة قبل الإقدام عليها ، بينما إذا علم أنه سيحبس فقط لأشهر أو سنوات قد لا يبالي بالعقوبة وبالتالي لا يقلع عن الجرم .

    الأمر الثاني : . وإذا نظرنا إلى تطبيق هذه العقوبة نجد لها عدة حكم . صيانة حياة المتهم وإعطاؤه كل الضمانات بأن لا تطبق عليه العقوبة إلا بعد استنفاذ كل الأعذار والبحث عن السبل التي تدرأ عنه العقوبة . وإذا نظرنا إلى الزنا نجده ينطوي على نفس الميزة حيث تشدد في وسائل إثباته (أربعة عدول ) وكانت عقوبة حازمة ...

    1/حماية الأمن العام : حيث أن أهم أسباب القتل الاعتداء على الأعراض . وتطبيق الزنا يقلل من عمليات الاعتداء على الأعراض ، ومن ثم يقلل من عمليات القتل الناتج عنها وهذا ينعكس إيجابا على الأمن العام .

    2/حماية الأسرة : فالأسرة لها تقديرها الخاص في الإسلام ، ومن شأن فشو الزنا تدميرها والعصف بكيانها واضطراب العلاقة ببين أطرافها والعقوبة الصارمة للزنا من شأنها أن تقلل من جرائم الزنا، مما ينعكس إيجابا على الأسرة بشكل مزدوج فصاحب الأسرة الزاني تساهم العقوبة في ردعه من الزنا مما يعود على أسرته بالاستقرار، والأسرة المعتدى عليها كذلك ستستفيد من تقليل فرص الزنا بهذه العقوبة فيزاد استقرارها .

    3/حد القذف : وهو اتهام المحصن – وهو العفيف البري- بالزنا أو نفي نسبه من أبيه بمعنى آخر: هو اتهام بزناً لم تقم على إثباته بينة مقبولة شرعا وقد وردت عقوبة القذف في قوله تعالى : (( والذين يرمون
    المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وألئك هم الفاسقون )) فقد حددت الآية عقوبتين للقاذف إحداهما جلده ثمانين جلدة ، والثانية عدم قبول شهادته إلا بعد توبته ، بالإضافة إلى العقوبة الأخروية إن لم يتب .وقد شرع حد القذف لحماية سمعة الأفراد أن تلوث أو تدنس من قبل مروجي الإشاعات الذين لا شغل لهم إلا نهش الأعراض .

    فمن أجل صيانة الأعراض جاء الإسلام بحلين متكاملين :

    أ‌- الأول : تحريكه لدوافع الإيمان ووازع الضمير حيث حرم الغيبة والتجسس والأخذ بالظن وجدت امرأتي رجلا أأمهله بأربعة : (( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن أثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا )) ومن أجل ذلك حرم الاختلاط وفرض الحجاب وغض البصر وحذرمن الخلوة ومفاسدها وأنكرالخضوع بالصوت واطهار الزينه...

    ب‌- أما الثاني : فهو تشريع عقوبة القذف فمن لم يردعه إيمانه وتقواه ردعته العقوبة .

    فيا أخي ألزم الشريعة السمحاء توهب لك العليا .
    فقلبك مرتاح ونفسك مطمئنة وعيشتك رضية هنئية وأمرك خير في حياتك والمنية إذا أتبعت سيد البشرية .

    أبعد ذلك نُلقي بأي شبهه تجاه هذا المنهج الرباني القويم والكتاب المبين الذي لا يأتيه الباطل مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ...!!!
    فهذا الكتاب لا يحيد عنه الا هالك ولا يتبعه الا كل منيب سالك ...


    v] ‏Hk ,[]j lu hlvHjd v[gh HHligi pjn Hjn fHvfum ai]hx






  2. #2
    الإشراف العام
    الصورة الرمزية أبوحمزة السيوطي
    أبوحمزة السيوطي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 666
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الاهتمام : قراءة
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    ما شاء الله
    بارك الله فيك أختنا الفاضلة أم عمار




    " وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "

    قال ابن كثير : وقوله تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ) أي : كلموهم طيبا ، ولينوا لهم جانبا
    : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل

  3. #3
    مراقبة أقسام العلوم الشرعية
    الصورة الرمزية الغد المشرق
    الغد المشرق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1052
    تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 3,244
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : فى قلب البشارة
    الاهتمام : بأحوال المسلمين أينما وجدوا ..
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    وفيك بارك الله أخي الكريم





  4. #4
    مراقبة الأقسام الإسلامية
    الصورة الرمزية دانة
    دانة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1208
    تاريخ التسجيل : 8 - 8 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 4,929
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 43
    الاهتمام : القراءه
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    ماشاء الله
    جزاكِ الله خيرا أختي أم عمار







    ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت



    منتديات البشارة الإسلامية

  5. #5
    الإدارة العامة
    ذو الفقار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 47
    المشاركات : 17,892
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 26
    البلد : مهد الأنبياء
    الاهتمام : الرد على الشبهات
    معدل تقييم المستوى : 34

    افتراضي


    ردع رائع وتسلسل ماتع ومجهود نسأل الله لكِ به رؤية وجهه الكريم وجنات عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين




    إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .



    ( إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا)



  6. #6
    مراقبة أقسام العلوم الشرعية
    الصورة الرمزية الغد المشرق
    الغد المشرق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1052
    تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 3,244
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : فى قلب البشارة
    الاهتمام : بأحوال المسلمين أينما وجدوا ..
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانة مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله


    جزاكِ الله خيرا أختي أم عمار
    جزانا واياكي حبيبتي نورتي متصفحي .





  7. #7
    مراقبة أقسام العلوم الشرعية
    الصورة الرمزية الغد المشرق
    الغد المشرق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1052
    تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 3,244
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : فى قلب البشارة
    الاهتمام : بأحوال المسلمين أينما وجدوا ..
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
    ردع رائع وتسلسل ماتع ومجهود نسأل الله لكِ به رؤية وجهه الكريم وجنات عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين
    اللهم اميييين جزاك الله خيرا أستاذنا وجعل كل ما سطرت في موازين حسناتكم وأخانا السيوطي خير الجزاء.





  8. #8

    عضو ماسي

    الصورة الرمزية elqurssan
    elqurssan غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1221
    تاريخ التسجيل : 12 - 8 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 48
    المشاركات : 2,218
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : {ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين} (يوسف :99) .
    الاهتمام : الدعوة عبر النت بالطرق الشَرعيــة وطلب العِلم النافِع ومُتابعته بالعَمل الصالِح
    الوظيفة : أصلاً طويلب عِلم وفرعاً دكتــور
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    جزى اللهُ هذه الأخت الفاضِلة (أم عمار جمــال) عن المؤمنين
    والمؤمنات ، المُسلمين والمُسلمات وعنا كل خيِّر حقاً نعم الشرح الوافى
    واللهُ المـُستَـعـَان





    عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك , قال : قل آمنت بالله ثم استقم ” رواة مسلم
    قال الإمامُ عَلىّ -رضىّ اللهُ عَنه:- الناسُ ثلاثة:- فعالمٌ ربانىِّ ومُتَعَلِمٌ على سبيل النجاة وهمجٌ رعاع! أتباع كل ناعِق ! لم يستَضيئوا بنور العِلم ولم يركنوا إلى رُكن رشيد ! أف لكل حامِل حق لا بصيرة له ! ينقدِح فى قلبه بأول عارضٍ من شبهة تعرض له


  9. #9
    مراقبة أقسام العلوم الشرعية
    الصورة الرمزية الغد المشرق
    الغد المشرق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1052
    تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 3,244
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : فى قلب البشارة
    الاهتمام : بأحوال المسلمين أينما وجدوا ..
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elqurssan مشاهدة المشاركة
    جزى اللهُ هذه الأخت الفاضِلة (أم عمار جمــال) عن المؤمنين


    والمؤمنات ، المُسلمين والمُسلمات وعنا كل خيِّر حقاً نعم الشرح الوافى
    واللهُ المـُستَـعـَان
    جزاك الله خيرا أخانا الكريم علي المشاركة الطيبه وأعانك
    الله وأعاننا علي حمل الأمانه ...





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شهداء الصليب !!!!
    بواسطة صفاء في المنتدى منتدى التاريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-04-11, 11:59 PM
  2. من المؤمنين رجال - شهداء أحد
    بواسطة أبوحمزة السيوطي في المنتدى السيرة النبوية الشريفة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2009-12-24, 09:50 AM
  3. اكتشاف طير بأربعة أرجل فيديو
    بواسطة ساجدة لله في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2009-12-21, 01:45 PM
  4. لو كان الفقر رجلا لقتلته !!
    بواسطة صفاء في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 2008-11-15, 11:32 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML