اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قل هاتوا برهانكم مشاهدة المشاركة

بل هو استفسار واستعلام أخي الصارم
أخي الفاضل نحن كلنا طلبة علم ,و الحمد لله على نعمة و عبادة طلب العلم

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قل هاتوا برهانكم مشاهدة المشاركة
.. ألا يصح ؟؟
لا يصح في اللغة العربية لا قياسا و لا سماعا و المعول عليه القواميس و المعاجم و كتب اللغة فمن و قف على شيء فلا يتردد في إثباته .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قل هاتوا برهانكم مشاهدة المشاركة

جاء في لسان العرب
فما المقصود بثبات العقل ؟ وألا يصح أن نستعمل " عدم التركيز" ك تعبير للدلالة على " عدم ثبات العقل" ولو مجازا
في لسان العرب مادة ركز:

والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات: الذي طار عنه الورق.
والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش: أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها
وأَغصانها.ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً: أَثبته في الأَرض؛ قال
الأَخطل:
فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا،
وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ
وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل. قال الفراء: سمعت بعض بني
أَسد يقول: كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً؛ يريد ليس بثابت العقل.

فالمدار كله على الثبات و لا علاقة له بكلمة تركيز و لم ترد فيه تلك الكلمة .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قل هاتوا برهانكم مشاهدة المشاركة



يظهر أخي الحبيب أني سأكون ضيفا دائماً على هذه الصفحة دائما للتعلم ، فأنا أحب اللغة والدقة فيها وغريبها

مرحبا بك أخي الكريم و أنا و أنت نكمل المشوار في هذه الصفحة فعليك بالإتيان بالجديد كلما سنحت لك فرصة .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قل هاتوا برهانكم مشاهدة المشاركة




وفقك الله
و إياك أخي الفاضل .و أعتذر عن عدم الرد السريع فقد أصبت بالإرهاق الشديد عقب مباراة لكرة القدم انتصرنا فيها بحصة ثقيلة: 17 مقابل 6 و الحمد لله.