بسم الله الرحمن الرحيم:-
---------------------------
أخي بالنسبة للنقطة الأولى
"وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ..."
إذن أهل السماء كانوا يعلمون أن آدم عليه السلام مخلوق أصلا للأرض ،وكذلك إبليس كان معهم وإن كان من الجن لأنه كان طائعا,
السؤال الثاني إبليس كان من الجن لأن الملائكة أصلا ليس باستطاعتهم المعصية لأنهم مسيرون .
".....لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون " سورة التحريم
هم مسيرون أما الجن فلا.
يقول الله
(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً) (الكهف : 50 )
طيب
هناك نقطة مهمة في الموضوع
هناك نوعان من الاستثناء
المتصل ، المنقطع
وما يهم هو المنقطع
يقول الله
"قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله...."
هذا استثنا منقطع
لم؟ لأن الله تعالى ليس (ممن) في السماوات والأرض
أليس كذلك؟
المنقطع معناه
قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب ..قل لا يعلم الغيب إلا الله
نفس الفكرة
قال الله للجمع الموجود (إبليس + الملائكة) أن يسجدوا
"فسجدوا إلا إبليس"
أي فسجد الملائكة تبعا لأمر الله.. ثم استثناء منقطع .. ثم سجد الجميع إلا إبليس بعد أمر الله ( ولا علاقة بين إبليس والملائكة بالضبط كما أنه لا علاقة بين ( الله تعالى) و ( من في السماوات والأرض).
وفي آية أخرى
"فسجد الملائكة كلهم أجمعون() إلا إبليس..."
سجد الملائكة كلهم أجمعون لله تعالى
استثناء منقطع
لم يكن من غير الساجدين إلا إبليس ولا علاقة بينه وبين الملائكة.
فإبليس كان مع الملائكة وإن لم يكن ملكا بل جنا
وأمره الله معهم بالسجود
فسجد الملائكة ولم يسجد إبليس
هذا والله تعالى أعلم




رد مع اقتباس
المفضلات