الإشراف العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
المشاركات : 7,445
شكراً و أعجبني للمشاركة
شكراً
مرة 1
مشكور
مرة 1
اعجبه
مرة 5
مُعجبه
مرة 2
التقييم : 11
البلد : أرض مسلمة
الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
الوظيفة : مدرّس لغة عربية
معدل تقييم المستوى
: 26
السلام عليكم
ذهبت مشاركتي ولكن أتى أخونا الصارم بما أردت قوله غير اني اتيت بالدليل من المقدمة الاجرومية.
والبيت التي يعرف الإعراب عندي هو
الاعراب تغيير أواخر الكلم*تقديرا أو لفظا فذا الحد اغتنم.
وذلك التغيير لاظطراب*عوامل تدخل للإعراب...
من أحسن الأشياء في اللغة العربية إمكانية إدخال المجاز في كل شيء .
أنا لا أرى ذلك صحيحا في كل الحالات. لأن المجاز لا يمكن "إدخاله في كل شيء" بل يجب أن تتوفر بعض الشروط.
كالقرينة التي تجعلنا نستعمل المعنى المجازي ونترك المعنى الظاهر.
أيضا يجب أن يسمع ذلك المجاز عربيّ يتكلم المضرية بالسليقة فإن فهم ما أردنا أدخلنا الكلام في باب المجاز وإن فهم المعنى الظاهر حكمنا ببطلانه ولما كان من الصعب جدا توفر ذلك العربي القح فإننا نعمد إلى استقراء التراث اللغوي العربي فإن وجدنا شاهدا لما أردنا استعملنا المجاز وإن لم نجد توقفنا.
أما المناجد العصرية فهي التي أفسدت لغتنا بدعوى التطوير وكلنا نشكو من تأثيرها علينا. والله أعلم.
[SIZE=6]
[FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
/*/*/*/
لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا
المفضلات