مشرفة منتديات الأطفال والتواصل واستراحة المنتدى
رقم العضوية : 1892
تاريخ التسجيل : 2 - 3 - 2010
الدين : الإسلام
الجنـس : أنثى
المشاركات : 830
شكراً و أعجبني للمشاركة
شكراً
مرة 0
مشكور
مرة 0
اعجبه
مرة 3
مُعجبه
مرة 0
التقييم : 10
البلد : المملكة العربية السعودية
معدل تقييم المستوى
: 16

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاعقة الإسلام
لا يا أختي فليس التفسير بالرأي المجرد بل القائم على دليل شرعي وإن شئتِ فاقرأي :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاعقة الإسلام
(( الثانية: أن وصف بعض تفاسير القرآن الكريم أنها اعتمدت منهج التفسير بالرأي، لا يقصد به أن تلك التفاسير اعتمدت الرأي المجرد في تفسير القرآن، بل المقصود من هذا الإطلاق أن ذلك النوع من التفسير اعتمد الرأي المستند إلى الدليل في الأعم الأغلب، ولم يعتمد الرأي المجرد، وعلى هذا فالمصطلح ليس على إطلاقه، وإنما مقيَّد بالرأي المعتبر، والموزون بميزان الشرع؛ يرشد لهذا أن التفسير بالرأي المجرد لا اعتبار له عند من يُعتد بقوله من أهل العلم .
بعد هذا التوضيح المهم، نعود أدراجنا للحديث عن تفسير من أهم التفاسير التي اعتمدت منهج التفسير بالرأي منهجًا أساسًا في تفسير القرآن، وهو تفسير "مفاتيح الغيب" لمؤلفه الإمام الرازي ، الملقب بـ فخر الدين الرازي ، الذي كان فريد عصره، ونابغة دهره؛ إذ جمع كثيراً من العلوم وبرع فيها، فكان إماماً في التفسير، وعلم الكلام، وعلوم اللغة، والعلوم العقلية، وغيرها. وكان - لما تمتع به من منـزلة علمية - مقصد العلماء، ومحط الأنظار...))
أخي صاعقة ،، جزاك الله خيراً وأسأل الله أن يزيدك علماً
لكن أنا ياأخي كما أوضحت في كلامي لأخي الصارم
أنه لا علم لي في هذه الأمور كثيراً لكن هذا الذي درسته
وتعلمته في المدرسه وهو بالتحديد في هذه السنه
أن التفسير بالرأي هو تفسير القرآن على حسب فهم الشخص
وبرأيه، وحتى تخيل أن المثال الوحيد الذي وضعوه على هذا النوع هو تفسير الرازي
ولم يذكروا قولك(((ومن أهم التفاسير التي اعتمدت منهج التفسير
بالرأي منهجًا أساسًا في تفسير القرآن، وهوتفسير "مفاتيح الغيب"
لمؤلفه الإمام الرازي)))
بــل ذكروا أنه لايجوز الأخذ به ، عكس كتاب الطبري
فأجازوا الأخذ به لأنه من تفسير القرآن بالقرآن أوبالسنه النبويه الشريفه ( المأثور )
((شـــكراً لك ،، وأنا والله نقطه أمام علمكم الغزير أسأل الله أن
أنتفع به أنا والمسلمين أجمع )) .
المفضلات