أختي الفاضلة مجد الغد
أشكر لك الرد و أرجو من الله ك التوفيق .
قلت بالحرف الواحد:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد
و عندما سمع المعتمد ما فعلته رعيته خاف على ملكه من المرابطين فقام بالإتصال بألفونسو و تحالف معه ضد ابن تاشفين..
بالله عليكم أيحالف المسلم نصرانيا ضد أخيه المسلم؟
إنها الخيانة بكل المقاييس . و إنها المخالف الصريحة لنصوص الكتاب و السنة . إني أحب تسمية الأشاء بمسمياتها .
و قلت أيضا:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد
.علينا الا نتأثر بعواطفنا أمام الحكم على التاريخ فالشعر شعر ومحله العاطفة والتاريخ يحتاج الى عقل . .
كلام معقول و لا يجانب الصواب. و العجيب أن الذين انتقدوا المرابطين ووصفوهم بأقذع الأوصاف ضربوا هذا الرأي في مقتل و قالوا إن ابن تاشفين مجرم أجرم بحق الشعر و الشعراء و لكنهم نسوا أن ما وراء الأكمة ما وراءه فلم يروا إلا رجلا شاعرا قد تبدلت أحواله و نسوا آلاف المسلمين الذين تاجر بهم المعتمد بن عباد و أهمل سياستهم و رعايتهم بصفته أميرا عليهم . هذا هو الخطر الداهم و المحذق أن ننظر في مصير واحد و ننسى مصير أمة !!
إن النصارى شغلونا كثيرا جدا و عزفوا على وتر إنسانية المعتمد و فنه الراقي أمام همجية المرابطين و تخلفهم يشغلوا الأمة عن قضاياها المصيرية .
ها هو المعتمد بن عبادرحمه الله و غفر له يعترف بجريمته و يقول مسوغا اتصاله بالنصارى :
"اضطرتني الضرورة إلى ذلك للمدافعة و لو يوما واحدا". و ها هو يأمر ابنه بالثبات لقتال المرابطين الذين استنجد بهم ابن عباد نفسه فقال لابنه:
لا تجزع فالموت أهون من الذل و ليس السلطان إلا من القصر إلى القبر"
لكنه لم يحس بذل دفع الجزية للنصارى على مدى سنوات !! أليس هذا هو عين التناقض و ضعف الولاء و البراء؟
لا أدري عن أي عز يتحدث و هو يأمر ابنه بقتال إخوانه المسلمين و قبلا كان من الأذلة الذين يدفع لهم الجزية ؟؟؟؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد
فراجعوا رحمكم الله التاريخ الدي كتب من طرف العرب وليس من طرف الأمازيعيين .
المنهج التاريخي لا يعتمد الأعراق و الحقائق التاريخية لأعظم من أن يحرفها عرق .
و مع احترامي الشديد لك لكني اقول :
انظري إلى تاريخ الواقدي و هو ليس أمازيغيا ما يقول العلماء المسلمون فيه و إن مقالتهم فيه ليست لكونه عربيا و لكن لعدالته و ضبطه و هذا هو معيار القبول :
العدالة و الضبط .
فمن كانت عدالته متوافرة و جاد ضبطه فخبره مقبول و لو كان حبشيا و هذا عكرمة مولى ابن عباس و هو من هو جلالة وقدرا و هو من الأمازيغ و لا أذكر غيره لأن الأمثلة يطول بنا حصرها و سأكتب لاحقا إن شاء الله بعضا من المؤرخين الأمازيغ الذي يؤخذ بأقوالهم في التاريخ .
إن ميزان القبول هو الخبر الصادق حتى و لو جاء به كافر . ألم يقل الله تعالى في سورة النمل:
قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً فقال الله مصدقا كلامها :
وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)
إن مصادر التاريخ بحسب ما درسنا لا تنحصر في كتب التاريخ بل يمكن التنقير عنها في كتب التصوف و الشعر و غيرها و أنت سقت لنا من شعر من صادق و صاحب المعتمد معترفا بخيانته و غضاعته الأعمار في غير سياسة الرعية قلت أنت بلسانك و سطره يراعك:
.
قال أبوبكر محمد بن عيسى المعروف بابناللبانة، وكان شاعر المعتمد، يذكر زوال أمره وانتزاع مُلكه، وحبسه بأغمات:
انفُض يدَيك من الدنيا وساكنها … فالأرض قد أقفرت والناس قد ماتوا
طوت مظلتها لا بل مذلتها … من لم تزل فوقه للعز رايات
وقل لعالَمها الأرضي قد كتمت … سريرةَ العالم العُلوي أغماتُ
من كان بين الندا والبأس أنصله … هندية وعطاياه هُنيدات
رماه من حيث لم تستره سابغة … دهرٌ مصيباته نَبلٌ مصيبات
لهفي على آل عباد فإنهم … أهلة ما لها في الأفق هالات
تمسكت بعرى اللذات ذاتهم … يا بئس ما جنت اللذات والذات
فجعتَ منها بإخوان ذوي ثقة … فاتوا وللدهر في الإخوان آفات
واعتضتَ في آخر الصحراء طائفة … لغاتهم في جميع الكتب ملغاة
أعتذر عن التوقف .
لي عودة إن شاء الله بجديد .
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
اشكر الأخت الفاضلة عن إتاحتها الفرصة للتعبير عما يجيش في النفس منخلال صفحتها .
المفضلات