النتائج 1 إلى 10 من 25
 

العرض المتطور

  1. #1
    عضو شرفي
    مجد الغد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2238
    تاريخ التسجيل : 4 - 6 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 372
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 16

    افتراضي




        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصارم الصقيل
    أختي بارك الله فيك

    لكن لي رأي و أحب أن اسمع رأيك فيه.

    بلاد الأندلس بلاد المسلمين و ليست لابن عباد و لا لغيره و لكن ضيعها هو و ملوك الطوائف بعبادتهم للدنيا!

    المعتمد بن عباد ثبتت خيانته و مراسلته للنصارى ضدا على المجاهدين المرابطين . و إقامته الجبرية بأغمات كانت أقل ما يمكن أن يعاقب به . فالخيانة العظمى باعترافه هو ثبتت عليه فلو طبق فيه الحد لقتل . و قد ثبت أيضا انغماسه في الملذات و إغذاقه على الشعراء و إهمال الرعية و تعطيل فريضة الجهاد . بل و صل به الأمر إلى إعطاء الجزية للنصارى.

    هو شاعر مفلق لا ينكر ذلك لكن الحق أحق أن يتبع .


    أنتظر ردك أختي الفاضلة و همي هو الحق و لا أعارض من أجل المعارضة .


    اخينا الفاضل حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواك كلام ليس فيه شك ابدا التاريخ الحق هو اثبات الحقائق بالحق وليس بالميول والتعاطف لكن كانت نهاية ابن عباد مؤلمة كوننا مسلمين لانشك في ذلك وحديثك صحيح تحالفه مع النصاري ضد ابن تاشفين
    يوسف بن تاشفين


    ...فقد كان زاهدا في الدنيا ،معينا على نوائب الدهر فقد أعان المعتمد خين استنجده مرتين .علينا الا نتأثر بعواطفنا أمام الحكم على التاريخ فالشعر شعر ومحله العاطفة والتاريخ يحتاج الى عقل .


    بعد معركة الزلاقة خشي المعتمد على ملكه من المرابطين وكان ملك جائر فاشتكته رعيته و على رأسهم القضاة و الفقهاء إلى بن تاشفين العابد الزاهد فلم يأخد موقفا حين داك و عندما سمع المعتمد ما فعلته رعيته خاف على ملكه من المرابطين فقام بالإتصال بألفونسو و تحالف معه ضد ابن تاشفين و و من أجل دلك اتخد ابن تاشفين قرار الإطاحة بالمعتمد ابن عباد العربي فراجعوا رحمكم الله التاريخ الدي كتب من طرف العرب وليس من طرف الأمازيعيين و أخيرا الحمد لله الدي جعلني مسلمة و الحمد لله انني من المسلمين قبل أن أكون عربيا أو امازغيا -بربريا

    على كل كلاهما أفضى إلى ماقدم رحمهما الله تعالى
    لي موضوع بحث خاص اسمه وواضحت دورالمعتمد وتحالفه مع الصليبين ضدابن تاشفين
            التاريخ هو الذي يسجل كل شاردة وواردة في ضمائر المؤرخين من المنصفين...(    123)

    موضوع فريد من نوعه يختص بكل الاخطاء التي وقع فيها الحكام والامراءوالقواد عبرالتاريخ

    والهدف منه ليس رصد الاخطاء بل الهدف العلم بالتعلم لمعرفة الصواب في الحق وفي الاختيار


    وفي التفكير



    محاولة جمع شتات الافكار وايجاد فسحة للنقاش الجاد الدي يبرز شخصيتنا العربية المميزة التي لا تقبل الا المنطق والعقل والواقع

    فالمعتمد كان ملكاً كريما قوياًً وقف أمام الفونسو السادس ..
    ولكنه ارتكب الخطأ الأخير الذي وقع منه أمام المجاهد يوسف فنال ما ناله ..
    وأما يوسف بن تاشفين فهو المجاهد المقدام رحمه الله تعالى ..
    نسأل الله أن يتغمد روحهم في الجنة ..






  2. #2
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية الصارم الصقيل
    الصارم الصقيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 150
    تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,661
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    البلد : المغرب الأقصى
    الاهتمام : الخط العربي و المطالعة و الرد على النصارى .
    الوظيفة : أستاذ
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم


    أختي الفاضلة مجد الغد

    أشكر لك الرد و أرجو من الله ك التوفيق .

    قلت بالحرف الواحد:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
    و عندما سمع المعتمد ما فعلته رعيته خاف على ملكه من المرابطين فقام بالإتصال بألفونسو و تحالف معه ضد ابن تاشفين..

    بالله عليكم أيحالف المسلم نصرانيا ضد أخيه المسلم؟

    إنها الخيانة بكل المقاييس . و إنها المخالف الصريحة لنصوص الكتاب و السنة . إني أحب تسمية الأشاء بمسمياتها .

    و قلت أيضا:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
    .علينا الا نتأثر بعواطفنا أمام الحكم على التاريخ فالشعر شعر ومحله العاطفة والتاريخ يحتاج الى عقل . .

    كلام معقول و لا يجانب الصواب. و العجيب أن الذين انتقدوا المرابطين ووصفوهم بأقذع الأوصاف ضربوا هذا الرأي في مقتل و قالوا إن ابن تاشفين مجرم أجرم بحق الشعر و الشعراء و لكنهم نسوا أن ما وراء الأكمة ما وراءه فلم يروا إلا رجلا شاعرا قد تبدلت أحواله و نسوا آلاف المسلمين الذين تاجر بهم المعتمد بن عباد و أهمل سياستهم و رعايتهم بصفته أميرا عليهم . هذا هو الخطر الداهم و المحذق أن ننظر في مصير واحد و ننسى مصير أمة !!

    إن النصارى شغلونا كثيرا جدا و عزفوا على وتر إنسانية المعتمد و فنه الراقي أمام همجية المرابطين و تخلفهم يشغلوا الأمة عن قضاياها المصيرية .
    ها هو المعتمد بن عبادرحمه الله و غفر له يعترف بجريمته و يقول مسوغا اتصاله بالنصارى :
    "اضطرتني الضرورة إلى ذلك للمدافعة و لو يوما واحدا". و ها هو يأمر ابنه بالثبات لقتال المرابطين الذين استنجد بهم ابن عباد نفسه فقال لابنه:
    لا تجزع فالموت أهون من الذل و ليس السلطان إلا من القصر إلى القبر"
    لكنه لم يحس بذل دفع الجزية للنصارى على مدى سنوات !! أليس هذا هو عين التناقض و ضعف الولاء و البراء؟
    لا أدري عن أي عز يتحدث و هو يأمر ابنه بقتال إخوانه المسلمين و قبلا كان من الأذلة الذين يدفع لهم الجزية ؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
    فراجعوا رحمكم الله التاريخ الدي كتب من طرف العرب وليس من طرف الأمازيعيين .

    المنهج التاريخي لا يعتمد الأعراق و الحقائق التاريخية لأعظم من أن يحرفها عرق .
    و مع احترامي الشديد لك لكني اقول :
    انظري إلى تاريخ الواقدي و هو ليس أمازيغيا ما يقول العلماء المسلمون فيه و إن مقالتهم فيه ليست لكونه عربيا و لكن لعدالته و ضبطه و هذا هو معيار القبول :

    العدالة و الضبط .

    فمن كانت عدالته متوافرة و جاد ضبطه فخبره مقبول و لو كان حبشيا و هذا عكرمة مولى ابن عباس و هو من هو جلالة وقدرا و هو من الأمازيغ و لا أذكر غيره لأن الأمثلة يطول بنا حصرها و سأكتب لاحقا إن شاء الله بعضا من المؤرخين الأمازيغ الذي يؤخذ بأقوالهم في التاريخ .

    إن ميزان القبول هو الخبر الصادق حتى و لو جاء به كافر . ألم يقل الله تعالى في سورة النمل:
    قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً فقال الله مصدقا كلامها :

    وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)

    إن مصادر التاريخ بحسب ما درسنا لا تنحصر في كتب التاريخ بل يمكن التنقير عنها في كتب التصوف و الشعر و غيرها و أنت سقت لنا من شعر من صادق و صاحب المعتمد معترفا بخيانته و غضاعته الأعمار في غير سياسة الرعية قلت أنت بلسانك و سطره يراعك:


    .

    قال أبوبكر محمد بن عيسى المعروف بابناللبانة، وكان شاعر المعتمد، يذكر زوال أمره وانتزاع مُلكه، وحبسه بأغمات:



    انفُض يدَيك من الدنيا وساكنها … فالأرض قد أقفرت والناس قد ماتوا


    طوت مظلتها لا بل مذلتها … من لم تزل فوقه للعز رايات
    وقل لعالَمها الأرضي قد كتمت … سريرةَ العالم العُلوي أغماتُ
    من كان بين الندا والبأس أنصله … هندية وعطاياه هُنيدات
    رماه من حيث لم تستره سابغة … دهرٌ مصيباته نَبلٌ مصيبات
    لهفي على آل عباد فإنهم … أهلة ما لها في الأفق هالات
    تمسكت بعرى اللذات ذاتهم … يا بئس ما جنت اللذات والذات
    فجعتَ منها بإخوان ذوي ثقة … فاتوا وللدهر في الإخوان آفات
    واعتضتَ في آخر الصحراء طائفة … لغاتهم في جميع الكتب ملغاة



    أعتذر عن التوقف .

    لي عودة إن شاء الله بجديد .

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

    اشكر الأخت الفاضلة عن إتاحتها الفرصة للتعبير عما يجيش في النفس منخلال صفحتها .












 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قد تبين الرشد من الغي
    بواسطة الوابـ(الصيب)ـل في المنتدى التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-02-09, 12:21 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2010-08-02, 05:58 PM
  3. كيفية إعداد الكيكة الفاخرة
    بواسطة خديجه في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2010-02-07, 04:28 PM
  4. المعتمد بن عبّاد.. من المُلك إلى المنفى
    بواسطة صفاء في المنتدى منتدى التاريخ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2008-03-28, 12:49 AM
  5. الغد لناظره قريب.
    بواسطة الهزبر في المنتدى الأدب العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2008-02-23, 09:52 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML