بسم الله الرحمن الرحيم


أختي الفاضلة مجد الغد

أشكر لك الرد و أرجو من الله ك التوفيق .

قلت بالحرف الواحد:

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
و عندما سمع المعتمد ما فعلته رعيته خاف على ملكه من المرابطين فقام بالإتصال بألفونسو و تحالف معه ضد ابن تاشفين..

بالله عليكم أيحالف المسلم نصرانيا ضد أخيه المسلم؟

إنها الخيانة بكل المقاييس . و إنها المخالف الصريحة لنصوص الكتاب و السنة . إني أحب تسمية الأشاء بمسمياتها .

و قلت أيضا:

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
.علينا الا نتأثر بعواطفنا أمام الحكم على التاريخ فالشعر شعر ومحله العاطفة والتاريخ يحتاج الى عقل . .

كلام معقول و لا يجانب الصواب. و العجيب أن الذين انتقدوا المرابطين ووصفوهم بأقذع الأوصاف ضربوا هذا الرأي في مقتل و قالوا إن ابن تاشفين مجرم أجرم بحق الشعر و الشعراء و لكنهم نسوا أن ما وراء الأكمة ما وراءه فلم يروا إلا رجلا شاعرا قد تبدلت أحواله و نسوا آلاف المسلمين الذين تاجر بهم المعتمد بن عباد و أهمل سياستهم و رعايتهم بصفته أميرا عليهم . هذا هو الخطر الداهم و المحذق أن ننظر في مصير واحد و ننسى مصير أمة !!

إن النصارى شغلونا كثيرا جدا و عزفوا على وتر إنسانية المعتمد و فنه الراقي أمام همجية المرابطين و تخلفهم يشغلوا الأمة عن قضاياها المصيرية .
ها هو المعتمد بن عبادرحمه الله و غفر له يعترف بجريمته و يقول مسوغا اتصاله بالنصارى :
"اضطرتني الضرورة إلى ذلك للمدافعة و لو يوما واحدا". و ها هو يأمر ابنه بالثبات لقتال المرابطين الذين استنجد بهم ابن عباد نفسه فقال لابنه:
لا تجزع فالموت أهون من الذل و ليس السلطان إلا من القصر إلى القبر"
لكنه لم يحس بذل دفع الجزية للنصارى على مدى سنوات !! أليس هذا هو عين التناقض و ضعف الولاء و البراء؟
لا أدري عن أي عز يتحدث و هو يأمر ابنه بقتال إخوانه المسلمين و قبلا كان من الأذلة الذين يدفع لهم الجزية ؟؟؟؟

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
فراجعوا رحمكم الله التاريخ الدي كتب من طرف العرب وليس من طرف الأمازيعيين .

المنهج التاريخي لا يعتمد الأعراق و الحقائق التاريخية لأعظم من أن يحرفها عرق .
و مع احترامي الشديد لك لكني اقول :
انظري إلى تاريخ الواقدي و هو ليس أمازيغيا ما يقول العلماء المسلمون فيه و إن مقالتهم فيه ليست لكونه عربيا و لكن لعدالته و ضبطه و هذا هو معيار القبول :

العدالة و الضبط .

فمن كانت عدالته متوافرة و جاد ضبطه فخبره مقبول و لو كان حبشيا و هذا عكرمة مولى ابن عباس و هو من هو جلالة وقدرا و هو من الأمازيغ و لا أذكر غيره لأن الأمثلة يطول بنا حصرها و سأكتب لاحقا إن شاء الله بعضا من المؤرخين الأمازيغ الذي يؤخذ بأقوالهم في التاريخ .

إن ميزان القبول هو الخبر الصادق حتى و لو جاء به كافر . ألم يقل الله تعالى في سورة النمل:
قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً فقال الله مصدقا كلامها :

وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)

إن مصادر التاريخ بحسب ما درسنا لا تنحصر في كتب التاريخ بل يمكن التنقير عنها في كتب التصوف و الشعر و غيرها و أنت سقت لنا من شعر من صادق و صاحب المعتمد معترفا بخيانته و غضاعته الأعمار في غير سياسة الرعية قلت أنت بلسانك و سطره يراعك:


.

قال أبوبكر محمد بن عيسى المعروف بابناللبانة، وكان شاعر المعتمد، يذكر زوال أمره وانتزاع مُلكه، وحبسه بأغمات:



انفُض يدَيك من الدنيا وساكنها … فالأرض قد أقفرت والناس قد ماتوا


طوت مظلتها لا بل مذلتها … من لم تزل فوقه للعز رايات
وقل لعالَمها الأرضي قد كتمت … سريرةَ العالم العُلوي أغماتُ
من كان بين الندا والبأس أنصله … هندية وعطاياه هُنيدات
رماه من حيث لم تستره سابغة … دهرٌ مصيباته نَبلٌ مصيبات
لهفي على آل عباد فإنهم … أهلة ما لها في الأفق هالات
تمسكت بعرى اللذات ذاتهم … يا بئس ما جنت اللذات والذات
فجعتَ منها بإخوان ذوي ثقة … فاتوا وللدهر في الإخوان آفات
واعتضتَ في آخر الصحراء طائفة … لغاتهم في جميع الكتب ملغاة



أعتذر عن التوقف .

لي عودة إن شاء الله بجديد .

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

اشكر الأخت الفاضلة عن إتاحتها الفرصة للتعبير عما يجيش في النفس منخلال صفحتها .