241 - " إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 414 ) :


موضوع .

أخرجه ابن ماجه ( 2 / 322 ) و ابن أبي الدنيا في " كتاب الجوع " ( 8 / 1 )
و أبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 213 ) و البيهقي في " الشعب " ( 2 / 169 / 1 )
من طرق عن بقية بن الوليد حدثنا يوسف بن أبي كثير عن نوح بن ذكوان عن الحسن عن
أنس مرفوعا .
قال أبو الحسن السندي في حاشيته على ابن ماجه : و في " الزوائد " : هذا إسناد
ضعيف لأن نوح بن ذكوان متفق على تضعيفه ، و قال الدميري : هذا الحديث مما أنكر
عليه .
قلت : و أورده ابن الجوزي في " الأحاديث الموضوعة " ( 3 / 30 ) من رواية
الدارقطني عن يحيى بن عثمان حدثنا به ، و قال : لا يصح ، يحيى منكر الحديث
و كذا نوح .
و عقب عليه السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 246 ) بقوله : قلت : يحيى بريء من
عهدته ، ثم ذكر رواية ابن ماجه من الطرق المشار إليها عن بقية و رواية الخرائطي
في " اعتلال القلوب " من طريق أخرى عن بقية فانحصرت التهمة بإرشاد السيوطي
بنوح بن ذكوان ، و هذا يتضمن اعتراف السيوطي بوضع الحديث كما لا يخفى ، و مع
ذلك فقد أورده في " الجامع الصغير " برواية ابن ماجه ! .
و أما قول المناوي في شرحه : و عده ابن الجوزي في الموضوع ، لكن تعقب بأن له
شواهد ؟ .
فما أظنه إلا وهما ، فإني لا أعلم له و لا شاهدا واحدا و لو كان معروفا لبادر
السيوطي إلى إيراده في " اللآليء " متعقبا به على ابن الجوزي كما هي عادته !
و كذلك لم يذكر له أي شاهد المنذري في " الترغيب " ( 3 / 124 ) و العجلوني في
" الكشف " ( 1 / 255 ) والله أعلم .
و في الحديث علة أخرى خفيت على ابن الجوزي ثم السيوطي ! قال الحافظ ابن حجر في
" التهذيب " : يوسف بن أبي كثير هو أحد شيوخ بقية الذين لا يعرفون و نحوه في
" الميزان " للذهبي .
و ثمة علة ثالثة و هي عنعنة الحسن و هو البصري فقد كان يدلس ، فلا تغتر بما
نقله المنذري عن البيهقي أنه صحح هذا الحديث ، فإنه من زلات العلماء التي لا
يجوز اقتفاؤها .
ثم استدركت فقلت : لعل المناوي يشير إلى مثل هذا الحديث الآتي عن عائشة ( رقم
257 ) و لكن هذا حديث آخر مخرجا و لفظا و معنى ، على أنه ضعيف السند جدا كما
سيأتي بيانه هناك .
(1/318)

________________________________________


242 - " أحيوا قلوبكم بقلة الضحك و قلة الشبع ، و طهروها بالجوع تصغر و ترق " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 415 ) :


لا أصل له .

كما يفيده الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 73 ) ، و التاج السبكي في
" الطبقات الكبرى " ( 4 / 163 ) .
(1/319)

________________________________________


243 - " أفضل الناس من قل طعمه و ضحكه ، و يرضى بما يستر به عورته " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 415 ) :


لا أصل له .


قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 69 ) و التاج السبكي في
" الطبقات الكبرى " : لم أجد له أصلا .
(1/320)

________________________________________


244 - " أفضلكم عند الله منزلة يوم القيامة أطولكم جوعا و تفكيرا في الله سبحانه ،
و أبغضكم عند الله عز وجل يوم القيامة كل نؤوم أكول شروب " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 416 ) :


لا أصل له .


و إن ذكره الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 96 ) من حديث الحسن البصري مرسلا
مرفوعا .
فقد قال الحافظ العراقي في " تخريجه " و التاج السبكي في " الطبقات "
( 4 / 162 ) : لم أجد له أصلا .
(1/321)

________________________________________


245 - " البسوا و اشربوا في أنصاف البطون فإنه جزء من النبوة " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 416 ) :

لا أصل له .


كما أفاده الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 69 ) و السبكي في
" الطبقات الكبرى " ( 4 / 162 ) .
(1/322)

________________________________________


246 - " إن الأكل على الشبع يورث البرص " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 416 ) :


لا أصل له .


و هو من الأحاديث الكثيرة الباطلة التي شحن بها الغزالي كتبه ، و لا سيما كتابه
" الإحياء " و قد قال مخرجه الحافظ العراقي في هذا الحديث ( 3 / 70 ) : لم أجد
له أصلا .
و كذا قال السبكي عبد الوهاب في " الطبقات الكبرى " ( 4 / 163 ) .
(1/323)

________________________________________


247 - " جاهدوا أنفسكم بالجوع و العطش ، فإن الأجر في ذلك كأجر المجاهد في سبيل الله
و إنه ليس من عمل أحب إلى الله من جوع و عطش " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 417 ) :


باطل لا أصل له .


و قد ذكره الغزالي في " الإحياء " ( 3 / 69 ) مجزوما برفعه إلى النبي صلى الله
عليه وسلم ! و لوائح الوضع عليه ظاهرة ، و قد قال الحافظ العراقي في تخريجه :
لم أجد له أصلا ، و كذا قال السبكي في " الطبقات الكبرى " ( 4 / 62 ) .
(1/324)

________________________________________


248 - " سيد الأعمال الجوع ، و ذل النفس لباس الصوف " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 4175 ) :


لا أصل له .

قال العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 9 ) و السبكي في " الطبقات الكبرى "
( 4 / 162 ) : لم أجد له أصلا .
(1/325)

________________________________________


249 - " الفكر نصف العبادة ، و قلة الطعام هي العبادة " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 417 ) :


باطل .

و قد أفاد العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 69 ) أنه لا أصل له .
(1/326)
________________________________________


250 - " كان إذا تغدى لم يتعش ، و إذا تعشى لم يتغد " .


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 417 ) :


ضعيف .

رواه ابن بشران في " الأمالي " ( 73 / 1 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 3 /
323 ) و ابن عساكر في آخر جزء " أخبار لحفظ القرآن " ( ق 8 / 2 ) و كذا في
" التاريخ " ( 11 / 65 / 1 ) عن سليمان بن عبد الرحمن حدثنا أيوب بن حسان
الجرشي حدثنا الوضين بن عطاء عن عطاء بن أبي رباح قال : دعي
أبو سعيد الخدري إلى وليمة فرأى صفرة و خضرة فقال : أما تعلمون أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ... الحديث .
قلت : و هذا إسناد ضعيف و رجاله ثقات لكن الوضين بن عطاء سيء الحفظ فهو لهذا
ضعيف ، ثم إنه مرسل كما هو الظاهر لأن عطاء لم يوصله عن أبي سعيد بمثل قوله :
عن أبي سعيد ، و نحوه .
( تنبيه ) هذا الحديث مما خفي مخرجه على الحافظ العراقي ثم التاج السبكي فذكرا
أنه من الأحاديث التي أوردها الغزالي في " الإحياء " و لا أصل لها ! .
و تعقبه الزبيدي في " إتحاف السادة " ( 7 / 409 ) برواية أبي نعيم فقط !
و رواه البيهقي في " الشعب " ( 2 / 158 / 2 ) موقوفا على أبي جحيفة ، و فيه
الوليد بن عمرو بن ساج و هو ضعيف ، و تناقض فيه ابن حبان كما بينته في " تيسير
الانتفاع " .
(1/327)
******************************************
يتبع