ما وضعه الزميل القبطي يخالف عنوان الموضوع الذي خطه بيده . و الشبهة التي أوردها لا علاقة لها بصحة نقل النصوص الإسلامية ، فالبسملة ثابتة نقلاً و الخلاف حول قرآنيتها في الفاتحة إن وجد لا يبطل صحة نقل البسملة كما هو معلوم بداهةً .
أتمنى الاتفاق على عنوان المناظرة بصورة أدق منعاً للفوضى . و الله الموفق
قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى
(( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))
السنة للمروزي ...............................
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
(( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))
ما وضعه الزميل القبطي يخالف عنوان الموضوع الذي خطه بيده . و الشبهة التي أوردها لا علاقة لها بصحة نقل النصوص الإسلامية ، فالبسملة ثابتة نقلاً و الخلاف حول قرآنيتها في الفاتحة إن وجد لا يبطل صحة نقل البسملة كما هو معلوم بداهةً .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جاسم
أتمنى الاتفاق على عنوان المناظرة بصورة أدق منعاً للفوضى . و الله الموفق
أحسنت يا أخي ..
النقطة المطروحة لا علاقة لها بالمناظرة والبسملة ثابتة النقل بالاجماع والتواتر ..
قال القرطبي بعد النقل الذي ذكر الضيف :
" فإن قيل: فإنها ثبتت في المصحف وهي مكتوبة بخطه ونقلت نقله، كما نقلت في النمل، وذلك متواتر عنهم. قلنا: ما ذكرتموه صحيح، ولكن لكونها قرآناً أو لكونها فاصلة بين السور " أ.هـ
أنا ظننت أننا سنرى الأن أسانيد وجرح وتعديل وأشياء بهذا الصدد !!
" وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "
قال ابن كثير : وقوله تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ) أي : كلموهم طيبا ، ولينوا لهم جانبا : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل
المفضلات